أعلنت اللجنة الفنية للرئاسة الإقليمية عن مشاركة 6 منتخبات في كرة اليد ب​الألعاب الإقليمية التاسعة للأولمبياد الخاص أبوظبي 2018​ والتي تستضيفها العاصمة الإماراتية في الفترة الواقعة بين 17 وحتى 22 مارس 2018 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد  آل نهيان ولي عهد أبوظبي. ويضم كل فريق في صفوفه 12 لاعبًا فيما عدا كوت ديفوار تشارك بمنتخبها المكون من 10 لاعبين ويصل العدد الكلي للاعبين المشاركين في رياضة كرة اليد إلى 70 لاعبًا.

وكشفت اللجنة الفنية للرئاسة الإقليمية عدد البلدان المشاركة والتي يصل عددها إلى ستة، إذ تشارك مصر وإيران وعمان وسورية والإمارات وكوت ديفوار الدولة الوحيدة الواقعة خارج المنطقة.

ومن الجدير بالذكر أنه تم إدخال رياضة كرة اليد للمرة الأولى في الألعاب العالمية الصيفية عام 1991، وتقام هذه الرياضة فوق ملعب تزيد مساحته قليلًا على مساحة ملعب كرة السلة، وكثيرًا ما يتم تشبيهه بحوض ممارسة رياضة كرة الماء ولكن على أرض جافة.

تمكن رياضة كرة اليد لاعبي الأولمبياد الخاص بإظهار ما يتميزون به من رشاقة ومرونة، وسرعة، وتناسق بدني، وقوة. توفر هذه الرياضة في إطار الأولمبياد الخاص مسابقة المهارات الفردية، والتي تسمح للاعبين بالتدريب والتسابق في المهارات الأساسية لهذه الرياضة والتي تتضمن المهارات الفردية وتمرير الكرة والتسديد على الهدف، وتنطيط لمسافة 10 أمتار ثم التصويب.

وتقام منافسات كرة اليد بالألعاب الإقليمية التاسعة للأولمبياد الخاص في صالات ​نادي الجزيرة​، وهي مكيفة وبها كافة المرافق الأزمة من حيث غرف الملابس والحمامات والجاميزيوم وكلها مجهزة بأحدث الأجهزة بالإضافة إلى كافة الكماليات والملحقات.