عوّض الفرنسي ستيفان بيتيرهانسل تأخره في المرحلة السابعة بتحقيق الفوز بالمرحلة التالية من ​رالي داكار 2018​، متفوقاً على زميله في بيجو ​سيريل ديبريه​ والقطري ​ناصر العطية​، بينما حافظ الإسباني كارلوس ساينز على فارق أكثر من ساعة واحدة في صدارته للترتيب العام.
وفي اليوم الثاني من المرحلة الماراثونية (الأحد) انتقل المنافسون من أويوني إلى توبيزا، واجتازت السيارات 585 كلم منها 498 مرحلة خاضعة للتوقيت و87 كلم مرحلة وصل.
وكان بيتر هانسل السائق الـ 17 الذي ينطلق على المسار في هذه المرحلة بعد المصاعب التي واجهها في اليوم السابق، وتأخر عن العطية بثانية واحدة مع الوصول إلى نقطة المراقبة الأولى، ولم يكن الفرنسي سيريل ديبريه بعيداً خلفهما.

وتناوب بيتيرهانسل والعطية على صدارة المرحلة، فمع الوصول إلى نقطة المراقبة الثانية، خلق بيترهانسل فارق دقيقتين عن العطية مع تقدم ديبريه إلى المركز الثاني المؤقت، وبعد 300 كلم من التسابق استعاد العطية الصدارة بفارق ثانيتين عن بيتير هانسل و16 ثانية عن ديبريه.
لكن في الكيلومترات المئة الأخيرة من المرحلة الخاصة استعاد بيتيرهانسل الصدارة وعبر خط النهاية مسجلاً 5:15:18 ساعات متفوقاً على ديبريه بـ 49 ثانية و2:12 د على العطية ثالثاً.
متصدر الترتيب العام الإسباني كالوس ساينز حافظ على فارق 1:06:36 ساعة عن العطية رغم أن الأخير تفوّق عليه بـ 5 دقائق خلال هذه المرحلة.
الهولندي بيرنهارد تين برينكي حلّ رابعاً في المرحلة وتغلّب على زميله في ​فريق تويوتا​ "غازو ريسينغ" الجنوب أفريقي جينيال دو فيلييه، الذي خسر بضعة دقائق في بداية المرحلة وأنهاها مسجلاً تاسع أسرع توقيت وبفارق 23 دقيقة عن الصدارة، ليخسر 18 دقيقة والمركز الرابع في الترتيب العام لصالح تين برينكي.
الإماراتي الشيخ خالد القاسمي استمر بالوتيرة نفسها الثابتة التي أظهرها منذ المراحل الأولى، وحقق ثامن أسرع توقيت للمرحلة الثانية على التوالي، ويحتل المركز نفسه في الترتيب العام متوسطاً التشيكي ​مارتين​ بروكوب والهولندي بيتر فان ميركستين بالمركزين السابع والتاسع توالياً.