توج النجم الأرجنتيني لنادي برشلونة الاسباني ليونيل ميسي بجائزة "​ألفريدو دي ستيفانو​" لموسم 2016-2017 التي تمنح لأفضل لاعب بالدوري الاسباني "الليغا"، بعد أسابيع على استلامه ​الحذاء الذهبي​ كهداف للدوريات الأوروبية الكبرى ، و هذه المرة الخامسة التي يحقق خلالها النجم الأرجنتيني الجائزة كأفضل لاعب في ​الدوري الإسباني​، وكأكثر لاعب تتويجا بالجائزة التي وصلت إلى نسختها العاشرة.

كما فاز حارس المرمى السلوفيني لفريق أتلتيكو مدريد الاسباني ​يان أوبلاك​ بجائزة "زامورا" لموسم 2016-2017، التي تمنح لأقل حارس يستقبل أهدافا بالليغا. بدوره، نال ​إياغو أسباس​، لاعب ​سيلتا فيغو​، جائزة "تيلمو زارا" كهداف اللاعبين إسبانيي الجنسية. في حين، توج مدرب ​فريق ليغانيس​ ​أسير غاريتانو​ ومدرب ​إيبار​ ​خوسيه لويس مينديليبار​ بجائزة "​ميغيل​ مينوز" التي تمنح لأفضل مدرب.


وكشفت اليوم صحيفة ​ميرور​ الإنكليزية أن نادي مانشستر سيتي الإنكليزي يفكّر جدياً في تجديد عقد مدربه الإسباني بيب ​غوارديولا​ خلال الفترة المقبلة، وجعله المدرب الأعلى أجراً في تاريخ كرة القدم، حيث سيتحصل في عقده الجديد على مبلغ 80 مليون إسترليني في الموسم الواحد كراتبٍ سنويٍ.

ونبقى في أجواء ​البريميرليغ​، حيث أفادت تقارير صحفية إنكليزية أن نجم نادي آرسنال والدولي التشيلي ​أليكسيس سانشيز​ قد رفض عرضاً من نادي ​هيبي فورتونا​ الصيني للإنضمام إلى صفوفه، ويتضمن عقده الحصول على راتب أسبوعي قدره 400 ألف باوند .


وفي سياق آخر، تمكن نجم نادي باريس سان جيرمان ال​فرنسي​ كيليان ​مبابي​ Kylian Mbappe من الحصول على جائزة أفضل لاعب شاب فرنسي لعام 2017، وذلك بعد منافسة مع مواطنه نجم مانشستر يونايتد الإنكليزي ​أنتونيو مارسيال​ .وكان مبابي قد تحصّل على هذه الجاهزة في العام الماضي أيضاً، بعد تألقه اللافت في صفوف فريقه السابق نادي موناكو .


ونبقى في أجواء كرة القدم، حيث أكّد نجم نادي ​ليفربول الإنكليزي​ ​محمد صلاح​ أنه النجم البرازيلي السابق رونالدو وأسطورة ​روما فرانشيسكو​ توتي هما مثليه الأعلى في عالم كرة القدم، قائلاً خلال مقابلة مع الموقع الرسمي للنادي :" :" وقعت فى حب كرة القدم منذ الطفولة، كنت أشاهد مباريات ​دوري أبطال أوروبا​ منذ عدة سنوات مضت، وأحاول أن أقلّد رونالدو البرازيلي وملك روما فرانشيسكو توتي عندما ألعب فى الشارع مع أصدقائي، بالنسبة لي كانا مثلا أعلى وأنبهر بهما وبتحركاتهما دومًا".

وتختتم الليلة فعاليات الجولة الـ18 من البريميرليغ، حيث يستضيف إيفرتون نادي سوانسي سيتي، وفي الدوري الإسباني، يلعب ملقة مع ريال بيتيس في ختام الأسبوع الـ16.


عربياً، هدد الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" نادي ​النصر​ السعودي بخصم 6 نقاط من رصيده في دوري المحترفين، إذا لم يسدد المستحقات المتبقية لدى مدربه السابق ​الايطالي فابيو كانافارو​. وطالب الفيفا من النصر دفع مليون ونصف دولار خلال 3 أشهر وإلا سوف يتعرض للعقوبات وفقا لقوانين ​الاتحاد الدولي لكرة القدم​ .

كما وجددت ادارة نادي ​السد القطري​ عقد المدافع الايراني ​مرتضى كنجي​ حتى نهاية الموسم الجاري 2017 /2018 وتم توقيع العقد رسميا اليوم في مقر النادي.

وجاء التجديد لكنجي نظرا للمستويات المميزة التي قدمها مع الفريق خلال الفترة الماضية .

وفي ​الدوري المصري​، فاز المصري البورسعيدي على النصر بنتيجة ٣-٢، محتلا مركز الوصافة.

أما في كرة المضرب، تمكن اللاعب ​غريغور ديميتروف​ المصنف ثالث عالمياً من إحراز جائزة أفضل رياضي في منطقة البلقان لهذا العام حيث أصبح ديميتروف الذي فاز بلقب ​البطولة الختامية​ لموسم التنس اول رياضي بلغاري يفوز بهذه الجائزة .


وفي كرة سلة، قرر ​الإتحاد اللبناني لكرة السلة​​ اليوم وبشكل رسمي خلال جلسته التي عقدت في مقر الإتحاد إقرار بند وحيد وهو دفع جميع المستحقات للحكام والمراقبين ولجنة الملاعب.

وفي تصريحٍ خاصٍ لمراسل صحيفة السبورت الإلكترونية رينيه شركس قال رئيس الإتحاد اللبناني لكرة السلة ​بيار كاخيا​:" إتخذنا قرار بتسديد كافة مستحقات الحكام والادارة المالية للاتحاد ستنفذ هذا القرار في غضون ٤٨ ساعة وهذا الاشكال لن يتكرر".

كما وقرّر عضو اللجنة الإدارية في الإتحاد اللبناني لكرة السلة ​باتريك لحود​ تقديم إستقالته من منصبه وبشكل رسمي وذلك بعد مرور 368 يوما على انتخابه وهو يشغل أيضاً عضوية لجنة المنتخبات الوطنية التي يرأسها ​ياسر الحاج​.

وفي عالم الـNBA، أعلنت تقارير صحفية أن صانع ألعاب فريق كليفلاند آيزيا توماس Isaiah Thomas لن يستعجل في العودة وبالتي لن يشارك في مباراة الكريسماس ضد الواريورز، في حين يستهدف العودة إلى مباراة أهم بالنسبة له.

فوفقاً لما أورده شمس شارانيا مراسل ياهو سبورت، يهدف آيزيا إلى أن يكون في تمام جاهزيته مع مطلع العام الجديد ليستهل مبارياته مع فريقه الجديد ضد فريقه السابق، في لقاء القمة الذي سيجمع ​السلتكس​ بالكافز في 4 كانون الأول القادم في بوسطن.



متفرقات دولية ومحلية :

- بدءت الأشغال بالمدينة الرياضية في بلدة ​انصار​ الجنوبية برعاية وزارة الشباب والرياضة ليتم إفتتاحها في وقت قريب كثاني اكبر منشأة رياضية في لبنان والأولى في الجنوب .



- إتخذت إدارة نادي ميلان الإيطالي قرار بإلغاء عشاء الميلاد الذي كان من المقرر أن يقام الليلة بين لاعبي الفريق ومسؤولي النادي وذلك بعد الخسارة القاسية أمام ​هيلاس فيرونا​ بثلاثية نظيفة، وسيدخل الفريق في معسكرٍ مغلقٍ حتى نهاية الأسبوع الجاري .



- أعلن اليوم نادي ويست بروميتش ألبيون الإنكليزي عبر حسابه الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن تفعيل خيار الشراء النهائي في عقد ​أحمد حجازي​ لاعب الفريق المعار من نادي الأهلي المصري ليستمر مع "هاوثورنس" حتى عام 2022 .




- كشف اللاعب الدولي الويلزي غاريث بايل لاعب نادي ​ريال مدريد​ الإسباني عن موعد زفافه الرسمي الذي سيكون في شهر ايار من العام المقبل. وقد قرر اللاعب الويلزي الى جانب خطيبته ايما رييس جونز الاحتفال بزفافهما في قلعة فينسيغلياتا التاريخية في توسكانا في ايطاليا وطالبا بوجود المغنية الأميركية ​بيونسي​ لاحياء حفل الزفاف وذلك بحسب تقارير قريبة من اللاعب الويلزي.


- سيمتثل الدولي الكرواتي ، لوكا ​مودريتش​ نجم نادي ريال مدريد أمام القضاء الإسباني في 2018 بسبب اتهامه بالتهرب الضريبي مطلع كانون الثاني المقبل بعد قبول المحكمة للاتهامات الموجهة إلى اللاعب وزوجته، وهما مطالبان بسداد ضرائب تبلغ قيمتها 870 ألف يورو.