كما كان متوقعًا تمكن فريق ​مرسيدس​ من الفوز ببطولتي الصانعين والساقين في ال​فورمولا 1​ في موسم 2017. لكن ما لم يكن متوقًعا هو تمكن فريق ​فيراري​ من منافسته بشدة وخاصة في النصف الأول من الموسم. كانت التقارير تشير قبل بداية الموسم أن مرسيدس ستسيطر بسهولة كما فعلت في مواسم 2014 و 2015 و 2016. لكن لحسن حظنا، نحن متابعي ​الفورمولا 1​ والذي نريد أن نرى تنافس شديد في كل سباق تمكنت سكوديريا من تقديم أداء قوي في العديد من السباقات ما ابقى مرسيدس على أعصابها طوال الموسم.

في ما يلي تقييم فرق الفورمولا 1 بعد إنتهاء الموسم، وسأقسم العشر فرق الى 3 فئات حسب ادائها وتطورّها خلال الموسم.

لقراءة القسم الأولإنقر هنا

لقراءة القسم الثانيإنقر هنا

في القسم الثالث سأتكلّم عن الأربعة فرق المتبقية وهي ​تورو روسو​ وهاس و​مكلارين​ و​ساوبر​.

1- تورو روسو (المركز السابع برصيد 53 نقطة)

دائمًا ما كانت سيارات هذه الفريق تتمتع بقوة ضغط سفلي مميزة خلال السنوات، لكن للأسف في موسم 2017 لم تكن الأمور على ما يُرام لتورو روسو. ومن المعلوم إن هذا الفريق هو تابع لفريق رد بُل. سيارة هذا الموسم لم تكن جيدة من جيث التوازن وغالبًا ما كانت صعبة القيادة. ومشكلتها الثانية كانت في محرك رينو الذي غالبًا ما كان يتعطّل فيها. وإتهم الفريق رينو بأنها تزوده بقطع غير صالحة كيف يتفوق فريقها عليه على المركز السادس. وتطلب الأمر تدخل مستشار رد بُل هلموت ماركو شخصيًا ليفكّ النزاع بين الطرفين والذي حصل في السباق الأخير من الموسم في أبو ظبي. بالإضافة الى ذلك بدّل الفريق سائقيه قبل نهاية الموسم حيث أن كارلوس ساينز إنتقل الى رينو وجيئ ببرندن هارتلي مكانه، بينما تم الإستغناء عن خدمات دانيل كيفيات وجيئ ببيار غازلي مكانه. وهذا الأمر ساهم بتضعضع الفريق.

2- هاس (المركز الثامن برصيد 47 نقطة)

موسم 2017 هو الموسم الثاني لهذا الفريق الجديد الذي دخل الفورمولا 1 في 2016 وهو معتمد بشكل كبير على فريق فيراري. ففيراري تزوده بالمحرك وبعلبة التروس وبكل القطع المسموح بها قانونًا بالإضافة الى المساعدة التقنية. وللسنة الثانية المتتالية يتمكن من تسجيل النقاط وهذا يعتبر إنجاز كون الفرق الجديدة في الفورمولا 1 في العقدين الأخيرين كانت تأتي وتذهب من دون أي أثر. نقطة ضعف هاس هو عدم تمكنه من تطوير سيارته بالشكل المناسب خلال الموسم. وإعترف مدير الفريق غونتر ستاينر انه تم التوقّف باكرًا عن تطوير سيارة 2017 وتم نقل المجهود الى سيارة موسم 2018 وهذا ما أثّر كثيرًا على أدائه في القسم الثاني من الموسم.

3- مكلارين (المركز التاسع برصيد 30 نقطة)

نعم، هذا هو فريق مكلارين العظيم الذي أمضى موسمه الثالث مع شركة هوندا كمزوّد للمحركات وللموسم الثالث يعاني بشدة بسبب رداءتها. لم تتمكن هوندا من صنع أي محرك في الثلاث سنوات يكون قادرًا على المنافسة. وهكذا مكلارين كانت غائبة كليًا في مواسم 2015 و 2016 و 2017. وكما كان متوقًعا قرر الفريق التخلّي عن هوندا والإنتقال الى محركات رينو في موسم 2018، وهذا الأمر سيساهم بشكل كبير بتحسّن أدائه. لكن بالتأكيد لن يتمكن من منافسة فريقي فيراري ومرسيدس كون محركهما ما زالا أقوى. لكن على الأقل لن يتزيّل الترتيب كالعادة. نحن نحتاج بشدة لعودة مكلارين الى المنافسة كون هذا الفريق كبير وله تاريخ عريق ويمكنه مقارعة الكبار في حال توفرت له الأدوات لذلك.

4- ساوبر (المركز العاشر برصيد 5 نقاط)

كما كان متوقعًا، فريق ساوبر كان فقط لملئ المراكز في موسم 2017. فهو قرر الإستعانة بمحرك فيراري العائد الى موسم 2016 وهذا يعني انه أخرج نفسه من المنافسة حتى قبل بداية الموسم. وبالتأكيد سيارته لم تنال أي تطوير خلال الموسم كونه كان يعاني من ضائقة مالية. لكن الحظ بدأ يبتسم لساوبر حيث أنه في بداية الشهر الحالي أعلن أنه سيتحد مع شركة الفا روميو والتي ستكون راعيه الرسمي في موسم 2018. وهذه الشركة هي تابعة لشركة فيات التي تملك فيراري أيضًا، لذلك سيصبح الفريق باء للسكوديريا. وسيتزود بأحدث محرك فيراري في 2018. لذلك لن يكون في الموسم المقبل فقط زيادة عدد إنما سيكون منافس قوي على المراكز المتوسطة.