كشفت صحيفة "لوموند" الفرنسية عن أن رئيس ​الاتحاد الدولي لكرة القدم​ "فيفا" السويسري ​جياني إنفانتينو​ سكت على مجاملة ​الاتحاد التركي​ للعبة لفنربخشة، وذلك عندما كان يشغل منصب الأمين العام لـ(يويفا).

وأبرزت الصحيفة ما قالت إنه بريد إلكتروني أرسله إنفانتينو في كانون الثاني 2012، إلى السكرتير العام للاتحاد التركي لكرة القدم ​إيبرو كوكسال​، حول العقوبات التي ستوقع على مجموعة من الأندية التركية المتورطة في التلاعب بنتائج مباريات موسم (2011-2012) من بينها فنربخشة، وتشمل عقوبة الهبوط للدرجة الأدنى.

وفي الرسالة طلب كوكسال توضيحا من انفانتينو إذا ما كان تطبيق مجموعة من العقوبات، التي استبعدت منها بطريقة "استثنائية" الهبوط للدرجة الأدنى، متماشيا مع لوائح الاتحاد الأوروبي "يويفا"، فكان الجواب: "يمكننا التأكيد، باسم اليويفا، أن مقترحكم يبدو منطقيا لنا ويتناسب مع هذه القضية".

وعندما غير الاتحاد التركي لوائحه في 2012، واستبعدت عقوبة الهبوط للدرجة الأدنى كعقوبة على التلاعب بنتائج المباريات، نجا فريق فنربخشة من الهبوط، وهو ما اعتبر مجاملة للفريق التاريخي، وتستر في الوقت ذاته من جانب انفانتينو على الموضوع.

هذا وكان الفريق التركي قد استبعد من البطولات القارية لموسم (2013-2014) والذي يليه، على اثر فضيحة التلاعب بالنتائج.