كما كان متوقعًا تمكن فريق ​مرسيدس​ من الفوز ببطولتي الصانعين والساقين في ال​فورمولا 1​ في موسم 2017. لكن ما لم يكن متوقًعا هو تمكن فريق ​فيراري​ من منافسته بشدة وخاصة في النصف الأول من الموسم. كانت التقارير تشير قبل بداية الموسم أن مرسيدس ستسيطر بسهولة كما فعلت في مواسم 2014 و 2015 و 2016. لكن لحسن حظنا، نحن متابعي الفورمولا 1 والذي نريد أن نرى تنافس شديد في كل سباق تمكنت سكوديريا من تقديم أداء قوي في العديد من السباقات ما ابقى مرسيدس على أعصابها طوال الموسم.

في ما يلي تقييم فرق الفورمولا 1 بعد إنتهاء الموسم، وسأقسم العشر فرق الى 3 فئات حسب ادائها وتطورّها خلال الموسم.

لقراءة القسم الأولإنقر هنا

في القسم الثاني سأتكلّم عن 3 فرق أثبتت قوتها في وسط الترتيب وهي ​فورس إنديا​ و​ويليامز​ ورينو.

1- فورس إنديا (المركز الرابع برصيد 187 نقطة)

هذا الفريق في رأيي يستحق جائزة فريق الموسم. لقد أثبت أنه يملك مجموعة مهندسين وميكانيكيين ممتازين تمكنوا وللسنة الثانية المتتالية إحتلال المركز الرابع في تريب بطولة الصانعين. لا يجب أن ننسى أن ميزانية فورس إنديا لا تشكل أكثر من 40% من ميزانيات فيراري ومرسيدس ورد بُل. لذلك بكل بساطة لا يمكن لهذا الفريق الصغير أن ينافس على الإنتصارات لكنه دائمًا يحتل أول أفضل مركز في السباقات ما بين المركز السابع والعاشر. ولديه سائقين ممتازين وهما سرجيو بيريز وإستيبان أوكون والأخير خاض موسمه الأول في الفورمولا 1 وكان رائع بكل المقاييس حيث انه سجّل 87 نقطة.

2- ويليامز (المركز الخامس برصيد 83 نقطة)

نعم، هذا هو فريق ويليامز الفائز 9 مرات ببطولة الفورمولا 1 في مسيرته. لكن ومنذ بداية الألفية وهو فريق متواضع والسبب هو كالعادة في الفورمولا 1 قلة الأموال حيث أنه لا يستطيع مقارعة الكبار من ناحية الميزانية. وما زاد الأمر سوء هذا الموسم هو إستعانه بسائق شاب ولا يملك خبرة وهو لانس سترول الذي أشارت التقارير الى أن والده قد دفع 80 مليون $ ليحجز مكان لإبنه في الفريق. ويلجأ الفريق الى هذه الخطوات كونه بكل بساطة بحاجة للتمويل كي يتمكن فقط من البقاء في الفورمولا 1. ما يُنقذ ويليامز في مواجهة الفرق التي إحتلت مراكز خلفه هو أنه يملك محرك مرسيدس الذي هو الأقوى في الفورمولا 1 وهذا ما يعطيه أفضلية. في الموسم المقبل ستكون الأمور صعبة جدًا عليه كونه سيتم تخطيه بالتأكيد من فرق مكلارين ورينو.

3- رينو (المركز السادس برصيد 57 نقطة)

عادت رينو للفورمولا 1 كفريق كامل في موسم 2016 حين إشترت فريق لوتس الذي أفلس وكما كان متوقّع موسمها الأول كان كارثيًا. أما في موسم 2017 فلقد تحسنت الأمور، ولا يجب أن ننسى ان رينو هي فريق صانع أي لديه إمكانيات ضخمة ومن شبه المؤكّد أنه سيصل للقمة من الآن وحتى موسم 2021. وتمكنت رينو في السباق الأخير من إنتزاع المركز السادس من فريق تورو روسو –الذي يستعمل محركات رينو- وإتهمه تورو روسو بتزوديه بمحركات تتعطل قصدًا كي يحقق ذلك في نهاية الموسم. وتطلّب الأمر تدخل الشقيق الأكبر لتورو روسو، فريق رد بُل، كي يحل هذه المشكلة الكبيرة. على كل الأحوال، رينو تريد الفوز بالبطولة حسب تصريحاتها إبتداءً من موسم 2019 وهي لديها كل المال اللازم لتحقيق ذلك، فلننتظر لنرى ما ستحققه فعليًا.