اوقعت قرعة الدور الثاني من دوري ابطال اوروبا لكرة القدم ناديا ريال مدريد الاسباني حامل لقب البطولة القارية وباريس سان جيرمان الفرنسي احد المرشحين الكبار للظفر باللقب هذا الموسم بعد التعاقدات النارية التي قام بها مالك النادي القطري الخليفي بجلب البرازيلي نيمار من برشلونة الغريم التقليدي للريال وجعله اغلى لاعب في العالم والفرنسي الدولي كيليان مبابي من موناكو على سبيل الاعارة مع امكانية الشراء الموسم المقبل .

هذا اللقاء الرائع الذي سيجمع الفريقان هو نهائي مبكر وستخسر البطولة احد المرشحين الكبار للفوز بها مع نهاية هذا الدور . لكننا في هذا التقرير سنتطرق الى الامور الاقتصادية للناديين اللذين يعتبران الاغلى في العالم والاكثر حصولا على المال .

ريال مدريد الاسباني وبحسب ​مجلة فوربس الأميركية​ تصدر للعام الثالث على التوالي ترتيب الأندية الأعلى قيمة من الناحية الاقتصادية .

وطبقاً للترتيب الذي كشفت عنه المجلة، تبلغ قيمة الفريق الإسباني ثلاثة مليارات و260 مليون دولار، متقدماً على ناديي دالاس كاوبوي لكرة القدم الأميركية ونيويورك يانكيس للبيسبول اللذين تبلغ قيمتهما ثلاثة مليارات و200 مليون دولار ويأتي نادي برشلونة، الغريم التقليدي لريال مدريد، في المركز الرابع بقيمة ثلاثة مليارات و160 مليون دولار، فيما جاء نادي مانشستر يونايتد في المركز الخامس بقيمة ثلاثة مليارات و100 مليون دولار .

وأشارت المجلة الأميركية إلى أن ريال مدريد حصل على دخول العام الماضي بلغت 746 مليون دولار، وأرباح وصلت إلى 171 مليون دولار .

من ناحيته يعتبر نادي باريس سان جيرمان الفرنسي النادي رقم 4 على صعيد الإنفاق منذ عام 2010، ويحتل النادي المرتبة العاشرة فيما يتعلق بمداخيل عقود الرعاية، والتي تقدر بـ23 مليون دولا لقميص الفريق مع شركة نايكي وصفقة أخرى بـ28 مليون دولار تتعلق بقميص الفريق مع طيران الإمارات .

النادي الفرنسي بعد التعاقد مع البرازيلي نيمار من برشلونة الاسباني ب 222 مليون يورو ستزيد ارباحه مع ارتفاع العقود التجارية الموفعة مع نايكي وطيران الامارات ناهيك عن ارباح بيع قمصان النجم البرازيلي .

ومن المتوقع أن تتم إعادة التفاوض على رفع قيمة الرعاية مع شركة نايكي من 25 مليون يورو ايام ​زلاتان ابراهيموفيش​ لـ75 مليون يورو سنويًا وأن تصل قيمة عقد الرعاية مع طيران الإمارات إلى 100 مليون يورو (على أحسن الفروض وحسب التقارير الاقتصادية الأخيرة)، لكنها في الواقع قد ترتفع لتكون ما بين 60 إلى 70 مليون يورو لا أكثر، وهو رقم يعتبر كبير للغاية كذلك.

إضافة لهذا يُمكن أن يدخل لخزينة النادي ما يقرب من 40 مليون يورو سنويًا من جراء بيع قميص نيمار إذا تم شراءه كل سنة مليون مرة، فقيمة القميص في المتجر الرسمي هو 120 يورو ويدخل لجيب النادي ثُلث هذه القيمة بينما تذهب حصيلة الثُلثين الأخرين للشركة الراعية .

هذه الارقام الخرافية التي تحدثنا عنها لدى الناديين اقل ما يقال عن مواجتهما انها ستكون حرب اقتصادية بين قوتين عالميتين اصبحتا ذا نفوذ كبير في عالم الكرة المستديرة .