كما كان متوقعًا تمكن فريق ​مرسيدس​ من الفوز ببطولتي الصانعين والساقين في ال​فورمولا 1​ في موسم 2017. لكن ما لم يكن متوقًعا هو تمكن فريق ​فيراري​ من منافسته بشدة وخاصة في النصف الأول من الموسم. كانت التقارير تشير قبل بداية الموسم أن مرسيدس ستسيطر بسهولة كما فعلت في مواسم 2014 و 2015 و 2016. لكن لحسن حظنا، نحن متابعي الفورمولا 1 والذي نريد أن نرى تنافس شديد في كل سباق تمكنت سكوديريا من تقديم أداء قوي في العديد من السباقات ما ابقى مرسيدس على أعصابها طوال الموسم.

في ما يلي تقييم فرق الفورمولا 1 بعد إنتهاء الموسم، وسأقسم العشر فرق الى 3 فئات حسب ادائها وتطورّها خلال الموسم.

في القسم الأول سأتكلّم عن الثلاث فرق الكبيرة في الفورمولا 1 والتي هي مرسيدس وفيراري ورد بُل. ميزانيات هذه الفرق ضخمة جدًا ولم يكن هناك أمل لأي فريق آخر بمنافستها في موسم 2017.

1- مرسيدس (المركز الأول برصيد 668 نقطة – 12 إنتصار)

أثبت الفريق الألماني قوته للسنة الرابعة المتتالية وتمكن من الفوز ببطولتي السائقين والصانعين. في القسم الأول من الموسم واجه منافسة شديدة من فيراري، لكنه ومع قدوم الجزء الثاني عاد ليسطر مجددًا. وكما كل سنة كان محرك الفريق هو سر نجاحه حيث أنه جبّار بالإضافة الى تمتعه بإعتمادية تشغيل ممتازة. إستغلت مرسيدس أخطاء فيراري بأفضل طريقة ممكنة خلال موسم 2017 وحصدت لقبها الرابع وهي تستحقه. بالمقابل واجهت مرسيدس منافسة من قبل فريق رد بُل في السباقات الأخيرة من الموسم لكنه كان الآوان قد فات للفريق السويسري ليشكل خطر حقيقي.

2- فيراري (المركز الثاني برصيد 522 نقطة – 5 إنتصارات)

ظهرت فيراري بأداء لم يكن أحد قد توقعه لها في موسم 2017. لنشرح ذلك علينا أن نعود الى موسم 2014 حين كانت سكوديريا سيئة جدًا، لكنه مع حلول موسم 2015 وإنضمام سيباستيان فيتيل اليها تحسنت الأمور وتمكنت من الفوز بثلاث سباقات. لكن في موسم 2016 عادت الأمور الى الأسوأ حيث كان موسم فيراري عادي جدًا ولم تتمكن من منافسة مرسيدس. لكن في موسم 2017 ظهر الفريق بقوة كبيرة وفي النصف الأول من الموسم كان الأفضل من دون منازع. لكن للأسف في النصف الثاني إن مزيج ما بين أخطاء السائقين ومشاكل الإعتمادية أدّت الى خسارة فيراري السباق نحو اللقب. كانت فيراري تستحق الفوز باللقب في موسم 2017 ونحن نأمل ان تكون قوية في 2018 كوننا لا نريد أن تسيطر مرسيدس بسهولة وأن لا يكون هناك تنافس في كل سباق.

3- رد بُل (المركز الثالث برصيد 368 نقطة – 3 إنتصارات)

في النصف الأول من الموسم كانت رد بُل نائمة وسيارة الفريق كانت صعبة القيادة وليست على المستوى المطلوب. لكن وكما أثبت في العديد من السنوات لدى هذا الفريق قدرة كبيرة على تطوير سيارته خلال الموسم وهذا ما فعله بقيادة كبير مهندسيه أدريان نيوي. في النصف الثاني من الموسم ظهر الفريق بأداء مختلف جدًا وتمكن من الفوز مرتين ونافس فيراري ومرسيدس بقوة. بالتأكيد لو بدأ الموسم بطريقة جيدة لكان بالتأكيد ندّ قوي لمرسيدس ولكان تفوق على فيراري ليحتل المركز الثاني. وتشير التقارير الى أن رد بُل ستكون قوية جدًا في موسم 2018 على أمل أن يكون محركها التي تزوده به شركة رينو على المستوى المطلوب.