جولة محلية أخرى سيكون محبو ​كرة القدم اللبنانية​ على موعد معها، في ظل إقامة المرحلة الخامسة وستة مباريات أخرى خلال أيام الجمعة السبت والأحد، سنتعرف عليها وعلى أبرز ما ستحمله من أمور فنية وتكتيكية، خاصة مع تقارب الفرق بالنقاط، حيث أصبحت كل مباراة مهمة وتستطيع تغيير جدول الترتيب كله.

الصفاء​ – التضامن صور ( الجمعة الساعة 4.00 / ملعب صيدا البلدي ):

يواجه الصفاء صاحب المركز الثالث برصيد 18 نقطة التضامن صور صاحب المركز الثامن برصيد 12 نقطة. الصفاء الذي تعثر الأسبوع الماضي أمام ​النبي شيت​، يبحث عن فوز سيبقيه قريبا من ​النجمة​ والعهد، ولم لا التصدر في حال تعثرهما؟ أما التضامن صور ففوزه سيقربه أكثر من مراكز النخبة. فنيا، يبدو الصفاء جيدا من ناحية الإستحواذ على الكرة وصناعة اللعب الهجومي، لكنه يترك الكثير من المساحات في الخلف والتي يجب أن يكون حذرا لعدم استغلال الخصم لها عبر الهجمات المرتدة، وهو أمر يدركه التضامن صور جيداً. وسيلعب الفريق الجنوبي بانضباط دفاعي ويحرص على عدم فتح الخطوط الثلاثة مبكرا أمام لاعبي الصفاء، ومن ثم انتظار الوقت المناسب لشن هجمات منظمة، غالبا ما تكون بقيادة لاعب الوسط وصانع الألعاب محمد عطوي لإيجاد الثلاثي عبد الهادي، سبليني وكريست ريمي في الخط الهجومي لإزعاج دفاعات الصفاء.

الأنصار​ – ​الشباب العربي​ ( السبت الساعة 2.15 / ملعب العهد ):

يستضيف الأنصار صاحب المركز الرابع برصيد 16 نقطة الشباب العربي صاحب المركز الحادي عشر برصيد 6 نقاط. ويريد الأنصار ختام مرحلة الذهاب بفوز يكون الثاني المتتالي للجهاز الفني الجديد بعد إقالة الألماني غاسبرت، فيما تبدو معنويات الشباب العربي جيدة بعد تعادل في المرحلة الماضية أمام ​الأخاء أهلي عاليه​. الأنصار سيعتمد على محاولة السيطرة على خط الوسط وبناء هجمات منظمة من الخلف عبر طرفي الملعب، من أجل مد رأس الحربة الحاج مالك بكرات داخل منطقة الجزاء. في المقابل، يتوقع ان يعتمد الشباب العربي على اللعب بخطة دفاعية محكمة ومحاولة تضييق المساحات وإغلاق المنافذ أمام لاعبي الأنصار، ثم الإنطلاق بهجمات مرتدة سريعة نحو المرمى، لكن هذا الامر يحتاج إلى تركيز دفاعي عالي وتجنب أي هفوة دفاعية، لأن تلقي اي هدف مبكر من الأنصار قد يجعل المباراة سهلة له وتمكّنه فيما بعد من الخروج بفوز كبير.

النبي شيت – العهد ( السبت الساعة 2.15 / ملعب النبي شيت ):

يحل العهد المتصدر برصيد 20 نقطة ضيفا ثقيلا في البقاع على النبي شيت صاحب المركز العاشر برصيد 10 نقاط. الفريق البقاعي مع مدربه المصري أحمد حافظ، حقق التعادل في المباريات الثلاث التي خاضها مع الفريق وبنفس النتيجة 1-1، لكن لمسات المدرب المصري الشاب بدأت تظهر بشكل واضح خاصة من ناحية الإنضباط التكتيكي للفريق والتوازن في اللعب، بجانب الجماعية في الأداء مع معرفة كل لاعب لدوره في المنظومة الجماعية للفريق، لكن المواجهة لن تكون سهلة أمام حامل اللقب والمتصدر الذي يملك حلولا هجومية كثيرة، بجانب قوة الفريق التكتيكية وقدرته على السيطرة في خط وسط الملعب. لكن العهد يعاني من بعض المشاكل الدفاعية خاصة في عمق الدفاع، والتي سيسعى النبي شيت للعب عليها مع سرعة اللاعبين الذي يمتلكهم الفريق البقاعي في الخط الأمامي، ما يجعل العهد يدخل إلى المباراة باحترام كامل للخصم.

الإصلاح برج الشمالي – ​السلام زغرتا​ ( السبت الساعة 2.15 / ملعب صور البلدي ):

يستضيف الإصلاح برج الشمالي صاحب المركز الثاني عشر برصيد 4 نقاط السلام زغرتا صاحب المركز السابع برصيد 14 نقطة. ويهدف الإصلاح إلى تحقيق نتيجة إيجابية على أرضه وبين جماهيره من أجل مغادرة المركز الأخير واختتام مرحلة الذهاب بشكل جيد، بينما يريد السلام العودة إلى زغرتا بثلاث نقاط تدخله ضمن فرق النخبة وتبقيه على مقربة من فرق الصدارة. ويقدم الفريق الجنوبي أداء مقبولا نوعا ما، فيبدو كفريق ينتشر بشكل منظم لكنه يعاني من عدم القدرة على ترجمة الفرص التي صنعها إلى أهداف، حيث لم يسجل سوى 5 أهداف في 10 مباريات. أما السلام زعرتا فيعاني من عدة مشاكل جعلته يضيّع بعض النقاط الثمينة، ولعلها الأخطاء الدفاعية في أوقات مهمة في اللقاء وعدم التركيز الهجومي أمام مرمى الخصم، وهو أمر يجب أن يعالجه في المباراة أمام الإصلاح إذا ما أراد الخروج فائزا.

طرابلس​ – الأخاء أهلي عاليه ( السبت الساعة 2.15/ ملعب طرابلس البلدي ):

يستضيف طرابلس صاحب المركز التاسع بـ10 نقاط، الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز الخامس بـ15 نقطة. طرابلس يود الفوز على أرضه وبين جماهيره من أجل التقدم أكثر في جدول الترتيب والإبتعاد عن المراكز المتأخرة، بينما يريد الأخاء العودة إلى مدينة عاليه بنتيجة إيجابية. وقدم طرابلس شوطا أول جيدا أمام النجمة، لكنه تراجع في الشوط الثاني وتأثر ببعض الإصابات التي لحقت بلاعبيه. ويعلم المدير الفني الموقت للفريق وارطان غازاريان بأن الجهد يجب أن يتوزع على الشوطين أمام الأخاء، الذي يقدم بدوره مستوى غير ثابت، وهو أمر يزعج كثيرا المدير الفني للفريق العراقي أبو الهيل الذي قد يلجأ للتغيير في بعض المراكز من أجل تحفيز اللاعبين والعمل بمبدأ الثواب والعقاب. المباراة ستكون متكافئة بين الفريقين وقد يغلب الحذر على بدايتها، لكن شيئا فشيئا ستظهر رغبة الفريقين في اللعب الهجومي والخروج بنقاط المباراة الثلاث.

الراسينغ​ – النجمة ( الأحد الساعة 4 / ملعب صيدا البلدي ):

يواجه الراسينغ صاحب المركز السادس برصيد 15 نقطة النجمة صاحب المركز الثاني برصيد 19 نقطة. الراسينغ سيلعب المواجهة بشعار الفوز، وهو نفس شعار النجمة الذي يطمح الى تعثر العهد بقاعا من أجل تحقيق لقب الذهاب بمفعول معنوي. الراسينغ يقدم كرة قدم جميلة مع المدرب رضا عنتر تقوم على حسن الإنتشار في وسط الملعب، مع اللعب الجماعي والترابط التكتيكي بين الخطوط الثلاثة، غير أن الفريق لديه معضلة وهي إضاعة العديد من الفرص السهلة، وأمام النجمة يجب حل هذه المشكلة. أما الفريق النبيذي، فيعتمد على حسن معتوق من أجل صناعة الفارق الهجومي مع مساندة من نادر مطر في وسط الملعب، الذي يبدي تفاهما كبيرا مع معتوق، لكن النجمة يحتاج لبعض التحسن في الشق الدفاعي بجانب إظهار بعض الجماعية في اللعب الهجومي وعدم الإتكال كليا على معتوق، حيث يتوقع ان يعمد عنتر الى تضييق المساحات أمامه، ما يعني أن الحلول يجب أن تكون موجودة عند فريق النجمة لتفادي أي مشاكل فنية في هذه المواجهة.

أحمد علاء الدين