بعد وصول ​المنتخب اللبناني للرغبي​ إلى ربع نهائي كأس العالم في إنجاز هام، كان لصحيفة السبورت الإلكترونية لقاء مع عضو الإتحاد اللبناني للعبة ومسؤول تطوير وتأهيل مدربي الرغبي ليغ في لبنان ​نايف أبي سعد​ الذي تحدث عن المشاركة في كأس العالم وفترة ما بعد هذه المشاركة.

أبي سعد اعتبر بأن الوصول لربع نهائي كأس العالم هو أكثر من إنجاز للرياضة اللبنانية في ظل الإمكانات المتوفرة كما كانت فرصة للتعرف على الجالية اللبنانية في الخارج وتحديدا في أستراليا والإستعانة بإمكاناتهم الكبيرة من أجل تطوير المستوى المحلي للعبة.

وقال أبي سعد ردا على بعض الأصوات التي اعتبرت المنتخب اللبناني منتخبا للمغتربين بأن كل عائلة في لبنان لديها مغترب وبالتالي هل أصبح المغترب ليس لبنانيا؟ هذا أمر طبيعي وبالعكس فخر لنا بأن يبقى المغتربون متجذرون بوطنهم ويلعبون من كل قلبهم وبورح قتالية عالية لمنتخب بلدهم الأم لبنان.

يتحضر لبنان في عام 2018 للمشاركة في Pacific games في إطار دعوة تلقاها الإتحاد اللبناني للعبة كما هناك مشاركة في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط بجانب عدة مشاركات لمنتخبات الفئات العمرية وبالتالي السنة القادمة ستكون نشطة سواء على الصعيد المحلي أو الخارجي.

وأضاف أبي سعد بأن الإتحاد سيعمل جاهدا على تطوير المستوى المحلي والبحث عن سبل من أجل تكبير القاعدة البشرية للعبة الرغبي ليغ مع تأمين احتكاك أكبر للاعبين لأنه هناك فارق بصراحة بين اللاعبين المحليين واللاعبين المغتربين ذلك وأن الظروف مختلفة والخبرة هنا في لبنان أقل لكن هناك اتصالات مع إنكلترا وأكثر من دولة للقيام ببرنامج لتبادل اللاعبين خاصة الصغار منهم من أجل تطوير المستوى الفردي للاعب اللبناني.

وزارة الشباب والرياضة تدعم إتحاد الرغبي إنما بشكل خجول للغاية ويضيف أبي سعد: لا شك بأن موازنة الوزارة محدودة لكن هناك عدة طرق يمكن للدولة أن تساعد بها اللعبة غير الشق المادي ولدى الإتحاد أفكار عدة فيما خص ذلك وهو ينتظر فقط أن يبادر المسؤولون لمد يد التعاون من أجل الإرتقاء بهذه اللعبة القادرة على فعل الكثير للرياضة اللبنانية.

وأشار أبي سعد بأن وصول لبنان لربع نهائي كأس العالم جعله يصل أوتوماتيكيا إلى كأس العالم المقبلة عام 2021 في إنكلترا وهذا سيعد دفعا إضافيا للعبة إذ أن المشاركة في كأسي عالم على التوالي أمرا ليس سهلا مشيرا إلى أن التركيز الآن على البطولة المحلية إضافة إلى بطولات المدارس والجامعات من اجل تحضير منتخب قوي يمكنه تكرار إنجاز عام 2017 في كأس العالم المقبلة شاكرا كل من دعم إتحاد الرغبي ليغ والمنتخب الوطني من صحافيين كان لهم دور إيجابي للغاية إضافة للجمهور اللبناني والجالية اللبنانية في أستراليا مؤكدا أن الهدف دائما هو رفع اسم لبنان عاليا عبر لعبة الرغبي ليغ.