جولة محلية أخرى سيكون محبي كرة القدم اللبنانية على موعد معها في ظل إقامة المرحلة العاشرة وستة مباريات أخرى خلال أيام الجمعة، السبت والأحد سنتعرف عليها وعلى أبرز ما ستحمله من أمور فنية وتكتيكية في التقرير التالي خاصة مع تقارب الفرق بالنقاط جميعها حيث أصبحت كل مباراة هامة وتستطيع تغيير جدول الترتيب كله.

الصفاء​ – ​النبي شيت​ ( الجمعة الساعة 5.00 / ملعب صيدا البلدي ):

يستضيف الصفاء صاحب المركز الثاني برصيد 17 نقطة النبي شيت صاحب المركز العاشر برصيد 9 نقاط حيث سيحاول الصفاء استرداد الصدارة التي فقدها الأسبوع الماضي بعد الخسارة أمام العهد فيما يريد المدرب الجديد للنبي شيت أحمد حافظ تحقيق فوزه الأول بعدما تعادل في أول مبارتين تحت إشرافه.

الصفاء مع المدرب محمد الدقة رغم الجماعية التي يظهرها الفريق في طريقة لعبه لكنه يحتاج إلى تحسن اكبر في الشق الهجومي فالفريق يعاني في بعض الأحيان من القدرة على صناعة الفرص الهجومية في وقت السيطرة على الكرة ما يجعل هذه السيطرة سلبية أحيانا أما النبي شيت فهو ما زال يبحث عن هويته مع المدرب المصري حافظ، والذي سيسعى للعب وفق الإمكانات وعدم فتح الملعب بشكل مبكر أمام فريق الصفاء مع التركيز في الجانب الدفاعي وانتظار الوقت المناسب لشن الهجمات المعاكسة على مرمى الصفاء.

العهد – ​الراسينغ​ ( الجمعة الساعة 10.00 / ملعب المدينة الرياضية ):

يواجه العهد متصدر الدوري برصيد 17 نقطة الراسينغ صاحب المركز الرابع برصيد 15 نقطة في مواجهة قوية ومثيرة بين الفريقين. العهد يريد الإحتفاظ بالصدارة للأسبوع الثاني على التوالي فيما سيكون الراسينغ أمام فرصة كبيرة من أجل التصدر في حال فوزه وتعثر الصفاء و​النجمة​. ويقدم العهد مع مدربه باسم مرمر أداء جيدا من الناحية الجماعية ترجمه بكونه الفريق الأفضل هجوميا ودفاعيا لحد الآن في الدوري مع مجموعة متميزة من اللاعبين في كافة الخطوط يعطيه الكثير من الحلول والتنوع في اللعب الهجومي أما الراسينغ مع المدرب رضا عنتر فهو رغم الحاجة إلى التحسن في الشق الهجومي لكنه يقدم كرة قدم منضبطة إلى حد كبير وقائمة على الترابط بين الخطوط الثلاثة مع إعطاء أولوية للتكتيك والإلتزام بالخطة الموضوعة بدل اللعب العشوائي والفردي ما أثمر لحد الآن نتائج مميزة يسعى سندباد الكرة اللبنانية لمتابعتها.

الشباب العربي​ – ​الأخاء أهلي عاليه​ ( السبت الساعة 2.15 / ملعب العهد):

يلعب الشباب العربي صاحب المركز الحادي عشر برصيد 5 نقاط مع الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز الخامس برصيد 14 نقطة. ويطمح الشباب العربي مع المدرب التشيكي ليبور بالا إلى تحقيق فوز طال انتظاره منذ جولات عدة بينما يريد الأخاء أهلي عاليه مع المدرب العراقي عبد الوهاب أبو الهيل إكمال سلسلة النتائج الإيجابية. الشباب العربي ما زال يعاني من نفس المشاكل الدفاعي وهي تتمثل في عدم القدرة على الصمود الدفاعي أمام هجمات الخصم المتتالية بجانب غياب اللاعب الهداف الحقيقي عن صفوف الفريق وهو ما يعكس المعدل التهديفي الضعيف للفريق. أما الفريق الجبلي، فيقدم أداءا مميزا لحد الآن مع مستوى تكتييك عالي وانضباط وتوازن في اللعب بين الدفاع والهجوم حيث يتم التركيز على وسط الملعب وعدم السماح للفريق الخصم بفرض أسلوبه في المباراة ومن ثم الهجوم بطريقة ذكية لاستغلال ثغرات الخصم الدفاعية.

الإصلاح البرج الشمالي – ​التضامن صور​ ( السبت الساعة 2.15 / ملعب بحمدون البلدي ):

يواجه الإصلاح برج الشمالي صاحب المركز الأخير برصيد 4 نقاط التضامن صور صاحب المركز التاسع برصيد 9 نقاط في ديربي مدينة صور الشهير. الإصلاح القادم من تعادل مع النبي شيت في البقاع، يريد الخروج أيضا بنتيجة إيجابية في مسعاه لمغادرة المركز الأخير وهو يعاني من مشكلة التسجيل حيث يصنع العديد من الفرص لكنه لا يستطيع ترجمتها إلى أهداف وهي مشكلة ينبغي حلها سريعا اما التضامن صور فمركزه لا يعكس أداءه إذ يقدم الفريق كرة قدم جيدة إلى حد ما مع جماعية في الأداء وسلاسة في الوصول إلى مرمى الخصم مع تحركات كريست ريمي ومحمود سبليني ومن خلفهما صانع الألعاب المميز محمد عطوي ما يجعل المباراة قوية ومتكافئة حيث سيغلب الحذر على بداية المباراة ففي مباريات الديربي عدم الخسارة قد يكون في بعض الاحيان أهم من الفوز نظرا لأهمية المباراة المعنوية.

السلام زغرتا​ – ​الأنصار​ ( السبت الساعة 4.00 / ملعب المرداشية – زغرتا ):

يستضيف السلام زغرتا صاحب المركز السادس برصيد 14 نقطة الأنصار صاحب المركز السابع برصيد 13 نقطة في مواجهة مثيرة. وستكون المباراة هي الاولى للمدرب المؤقت للفريق الأخضر سامي الشوم الذي حل بديلا للمدرب المقال روبيرت غاسبيرت فيما يهدف السلام مع مدربه التونسي ماهر السديري لتحقيق الفوز مجددا والتقدم أكثر في جدول الترتيب. السلام زغرتا يعاني احيانا من عدم القدرة في الثبات بالمستوى إذ يكون أحيانا مميز وأحيانا أخرى خارج التغطية أما الأنصار فهو بدا في المباريات الماضية مفككا مع ضياع تكتيكي وغياب الحلول الهجومية، أمر سيسعى الشوم لحله من خلال تحسين العمل الجماعي للفريق وزيادة الإنضباط مع تنويع اللعب الهجومي ومنع الخصم من الوصول بشكل سهل لمناطقه الدفاعية ما يجعل المباراة صعبة على الفريقين خاصة على الأنصار كونها خارج الديار والخسارة فيها ممنوعة لأنها ستبعده أكثر عن المنافسة على الصدارة.

النجمة – طرابلس ( الأحد الساعة 3.00 / ملعب صيدا البلدي ):

يلعب النجمة صاحب المركز الثالث برصيد 16 نقطة مع طرابلس صاحب المركز الثامن برصيد 10 نقاط. النجمة مع مدربه الجديد المؤقت آرمين سيسعى للفوز بمباراته الثانية مع الفريق كي يبقى ضمن كوكبة فرق المقدمة ولم لا التصدر في حال تعثر العهد والصفاء بينما طرابلس سيخوض مواجهته الأولى من دون مدربه المقال تيو بوكير حيث سيحل مساعده وارطان بديلا عنه بشكل مؤقت أيضا. النجمة سيعتمد كما العادة على تحركات حسن معتوق في الجهة اليسرى وموسى كبيرو في الجهة اليمنى مع دعم دائم من وسط الملعب أما طرابلس فهو سيحاول الضغط في وسط الملعب من أجل حصر اللعب في تلك المنطقة وإبقاء اللعب بعيدا عن مناطقه الدفاعية ومن ثم محاولة بناء هجمات منظمة نحو منطاق النجمة واستغلال تقدم الفريق إلى الأمام ما يضعنا أمام مباراة قوية ومن الصعب التكهن بهوية الفائز فيها.

أحمد علاء الدين