عشية بدء المنتخب الوطني لكرة السلة مشواره في تصفيات كأس العالم، كان لصحيفة السبورت الإلكترونية لقاء مع رئيس لجنة المنتخبات وعضو الإتحاد اللبناني لكرة السلة ​ياسر الحاج​ الذي تحدث أكثر عن تحضيرات المنتخب واستعداداته.

رأى الحاج بأن تحضيرات المنتخب جيدة للغاية واللاعبون أتوا لمعسكر المنتخب وهم جاهزون بسبب انطلاق البطولة قبل فترة وكان هناك مبارتان وديتين مع منتخب مصر لكن الأخير اعتذر في اللحظة الأخيرة عن القدوم لكن التمارين تسير بمعدل حصتين في اليوم والمنتخب في الأيام الأخيرة دخل معسكرا مغلقا من أجل ضمان التركيز الكامل.

وأضاف الحاج بأن الخطة التي وضعتها لجنة المنتخبات للمرحلة الاولى من التصفيات تسير وفق ما هو مخطط لها فكل الدول تتحضر في هذه الفترة ولا يمكن القيام بأكثر مما قامت به اللجنة خاصة أن المدرب لم يكن يرغب بخوض معسكر خارجي وفضل لعب مباريات ودية فقط كانت كما ذكر سابقا مقررة ضد منتخب مصر وعندما اعتذر تم الإستعاضة عنها بمباراتين ضد فريقي بيروت والمتحد.

نظام التصفيات الجديد بحسب الحاج هو جيد حيث يمنح المنتخب فرصة اللعب على أرضه لكنها نوعا ما مكلفة نظرا لتكاليف السفر وفي فترة قصيرة ما يعني المزيد من التحضير اللوجيستي، كما أن التصفيات طويلة وستمتد لمدة 15 شهرا ما يعني بأن المشوار طويل ويحتاج إلى تخطيط وصبر في ظل وجود دور أول ودور ثاني سيكون أهم والإتحاد اللبناني للعبة ولجنة المنتخبات يقومان بالعمل كما يجب حيث أن تحضير المنتخب أولوية والتحدي كبير والهدف هو بكل تأكيد التأهل لكأس العالم.

وأكد الحاج بأن لجنة المنتخبات تبذل جهدا كبيرا من أجل إبقاء المنتخب بعيدا عن ما يحصل داخل الإتحاد ولهذا الأمر دخل اللاعبون معسكرا مغلقا مع تأمين كل ما يلزم للمنتخب الذي يجب أن لا يتأثر بأية مشاكل داخلية وهو ما يحصل فعلا إذ أن لجنة المنتخبات لا تقصر أبدا وتحاول إبعاد اللاعبين عن أية أجواء سلبية.

وعن خوض المنتخب للمباراة الأولى الرسمية بعد اعتزال فادي الخطيب، قال الحاج بأن مرحلة ما قبل فادي ليست كما بعدها. فادي لاعب كبير في كرة السلة اللبنانية وقدم الكثير للمنتخب الوطني ومن دون أي شك فإن غيابه سيترك فراغا كبيرا لكن الأمل باللاعبين الموجودين في تعويض ما تركه اعتزال فادي ومحاولة التأقلم مع هذا الأمر لتقديم الأفضل وبالنهاية هذا أمر متوقع ويحصل في اللعبة فكل فارس ستأتي لحظة وينزل عن صهوة حصانه واللاعبون الآخرون سيقدموا مجهودا مضاعفا من أجل رفع اسم المنتخب والظهور بمستوى يليق بكرة السلة اللبنانية.

ودعا الحاج الجماهير اللبنانية إلى مساندة المنتخب والحضور بكثافة إلى الملعب لأن ذلك يعطي المنتخب دفعة معنوية خاصة أن البداية هامة كي يكسب المنتخب الثقة ويكمل باقي مباريات التصفيات بمعنويات عالية.