لفت النظر خلال هذه الجولة من بعض الدوريات العربية مدربين ولاعبين لعبوا أدوارا إيجابية وسلبية مع فرقهم فكانوا سببا في الفوز، الخسارة أو خطف تعادل مهم ومثير بظروف استثنائية خلال جولة الأسبوع هذا من الدوريات السعودية، القطرية، الإماراتية والمصرية. دعونا نتعرف عليهم وعلى أبرز ما قدموه من خلال هذا التقرير.

الدوري السعودي

أدوار إيجابية:

غوستافو كوينتريس ( مدرب النصر ):

قرأ مباراة الرائد كما يجب حيث سيطر عليها من بدايتها وحتى نهايته محققافوزا عريضا 5-0. كوينتيريس برهن أن لديه أفكارا هجومية جيدة للغاية مع تنويع بأساليب اللعب سواء من الأطراف أو من العمق دون نسيان الإنضباط الدفاعي للفريق النصراوي.

محمد السهلاوي ( لاعب النصر ):

سجل هدفين وصنع الثالث لزملاءه في المباراة التي فاز بها الفريق على الرائد 5-0. السهلاوي كان كعصفور طيار حيث صال وجال في مناطق الرائد ولم يمنح لدفاع الفريق في إيقافه أو إيجاد أية حلول هجومية.

أدوار سلبية:

سيرجي ريبروف ( مدرب الأهلي ):

نجا الفريق من الخسارة أمام التعاون حيث تعادل الفريق 1-1. الأهلي بدا مفكك الخطوط وغير قادر على احتواء تحركات التعاون مع غياب الأفكار الهجومية الواضحة والتنظيم بين الخطوط ليفشل الفريق في الفوز وتحقيق النقاط الثلاث من هذه المواجهة.

قاسم عبدالله ( لاعب الرائد ):

قلب دفاع الفريق لم يكن في يومه بالمباراة التي خسرها الفريق 5-0 أمام النصر حيث بدا عليه غياب التركيز وعدم التفاهم مع زملاءه المدافعين بجانب ارتكاب الكثير من الأخطاء في التغطية أو بالكرات المشتركة التي خسر معظمها.

الدوري القطري​:

أدوار إيجابية:

جمال بلماضي ( مدرب الدحيل ):

فوز كبير للفريق 8-2 على الخريطيات في مباراة تسيدها الدحيل من بدايتها إلى نهايتها حيث أظهر قوة هجومية كبيرة ساعدته على البقاء متصدرا للدوري القطري. بلماضي استغل أخطاء الخصم بأفضل صورة ممكنة وهذا بدا من خلال الإكتساح الهجومي الذي حصل في المباراة.

يوسف العربي ( لاعب الدحيل ):

رأس حربة الفريق سجل هاتريك في المباراة التي فاز بها فريقه 8-2 على الخريطيات. العربي أظهر لمسة مميزة أمام المرمى وكان دائما موجود في المكان المناسب من أجل هز شباك الخصم أو مد زملاءه بكرات هجومية خطرة.

أدوار سلبية:

أحمد العجلاني ( مدرب الخريطيات ):

حضر الفريق ولم يحضر إلى مباراة الدحيل حيث كانت النتجية كارثية وثقيلة فخسارة 8-2 لم تكن عادية. العجلاني بدا أنه لم يحضر فريقه لا ذهنيا ولا فنيا ما جعل البداية بطيئة للغاية مع تلقي أربعة أهداف في الشوط الأول كانت كفيلة بإنهاء المواجهة مبكرا.

عبد الرحمن مصبح ( لاعب الخريطيات ):

قد لا يلام كثيرا فهو لعب في مركز قلب الدفاع وهو غير مركزه الأصلي لكن مصبح لم ينجح في تجنب الأخطاء البديهية والتي لا يمكن لأي مدافع الوقوع فيها ما جعل المستوى الدفاعي لخط الدفاع ككل كارثي.

الدوري الإماراتي:

أدوار إيجابية:

تشيزاري برانديلي ( مدرب النصر ):

نجح في تحقيق فوز كبير خارج أرضه على حتا 5-1 في مباراة سيطر عليها المدرب الإيطالي منذ البداية وحتى النهاية ليحقق الفريق ثلاث نقاط هامة مع أداء هجومي رفيع المستوى وانضباط فني وتكتيكي واضح.

كايو كانيدو كريا ( لاعب الوصل ):

مهاجم الفريق سجل هدفين من أصل ثلاثة في المباراة التي هزم بها فريقه الظفرة 3-0. كريا نجح في حسم الفرص التي سنحت له وذلك عبر تواجده دائما في المكان المناسب والهدوء الواضح الذي تعامل معه أمام مرمى الظفرة.

أدوار سلبية:

إيفان هاشيك ( مدرب الإمارات ):

لم يقرأ المباراة أمام الوحدة بشكل جيد حيث خسرها 4-1. بداية الفريق كانت بطيئة في الشوط الأول حييث تأخر 2-0 ولم تنجح بعدها المحاولات في العودة إذ تلقى هدفين آخرين في ظل مشاكل دفاعية واضحة.

عبيد ريحان ( لاعب حتا ):

حارس مرمى الفريق ظهير بمستوى مهزوز في المواجهة أمام النصر حيث تلقت شباكه خمسة أهداف كاملة. تذبذب أداء ريحان اثر على شكل الأداء الدفاعي للفريق بشكل عام حيث بدت الثقة غير موجودة بينه وبين الخط الدفاعي في أكثر من مناسبة.

الدوري المصري​:

أدوار إيجابية:

حسام حسن ( مدرب المصري ):

حسم مباراة القمة أمام المقاولون العرب وذلك على مركز الوصافة إذ حقق فوزا هاما 1-0 وذلك بعد قراءة مميزة لأحداث الشوط الثاني والتبديلات الموفقة التي قام بها إذ نجح في استغلال ظروف المباراة وخطف فوز هام للغاية.

صلاح محسن ( لاعب إنبي ):

سجل هدفين قاد بهما فريقه لإسقاط الإتحاد السكندري 2-0. محسن شكل مصدر إزعاج دائم لمدافعي الفريق الخصم حيث لم ينجحوا في الحد من خطورته والسيطرة عليه ومنعه من استلام الكرات داخل منطقة جزاء الفريق.

أدوار سلبية:

أحمد سامي ( مدرب طلائع الجيش ):

قرأ مواجهة بتروجيت بطريقة خاطئة حيث بدأها باندفاع هجومي غير مبرر ليتلقى هدفين في الشوط الأول صعبا من مهمة العودة بعدها رغم التغييرات التي أجراها لكن الفريق فشل في اختراق الدفاعات المنظمة للخصم.

إبراهيم صلاح ( لاعب المقاولون العرب ):

لم يقدم أداء جيدا في المواجهة التي خسرها فريقه أمام المصري 1-0 حيث فشل لاعب وسط الفريق في حماية خط الدفاع وربطه مع خط الهجوم بجانب الكثير من التمريرات الخاطئة وما زاد الطين بلة تعرضه للطرد في آخر دقائق المباراة.

أحمد علاء الدين