تنطلق المرحلة الثامنة من الدوري اللبناني لكرة القدم وذلك بعد توقف دام لأكثر من عشرة أيام إفساحا في المجال أمام المنتخب الوطني لخوض تصفيات كأس آسيا.

وستشهد هذه المرحلة العديد من المباريات الهامة والتي سنتعرف عليها تباعا في هذا التقرير.

الشباب العربي – الراسينغ ( الجمعة الساعة 2.15 – ملعب بحمدون البلدي ):

يستضيف الشباب العربي صاحب المركز الحادي عشر برصيد خمس نقاط الراسينغ صاحب المركز السابع بتسع نقاط في لقاء يريد الشباب العربي الخروج منه بنتيجة إيجابية ومغادرة المركز ما قبل الأخير بينما يسعى الراسينغ للإقتراب مجددا من فرق المقدمة وذلك بعد خسارة في الجولة الماضية أمام السلام زغرتا.

ويعول الشباب العربي على أفكار مدربه ليبور بالا من أجل تحسين الأداء الهجومي وهو ما ظهر في المباراة الماضية حيث سجل الفريق هدفين وما ينقص الشباب العربي هو القدرة على الصعود بشكل منظم بالكرة من الخلف ومن ثم محاولة تهديد الخصم بكرات ملعوبة.

أما الراسينغ فإن الفريق يقدم في الفترة الأخيرة كرة قدم متذبذبة فتارة يكون جيدا من الناحية التكتيكية مع انضباط دفاعي وتارة يبدو الفريق تائها في أرضية الملعب ومفكك الأوصال مع أخطاء دفاعية وغياب التنظيم وهو ما يكلف الفريق إهدار نقاط ثمينة.

التضامن صور – الأخاء أهلي عاليه ( السبت الساعة 2.15 – ملعب صور البلدي ):

يستضيف التضامن صور صاحب المركز العاشر برصيد سبع نقاط الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز السادس برصيد عشر نقاط. التضامن صور وبعد خسارتين متتاليتين على أرضه أمام الراسينغ والنجمة يدرك بأن الفوز وحده كفيل للخروج من المركز المتأخر الذي يقبع فيه بينما يعد الأخاء لحد الآن حصان البطولة الأسود مع مدربه العراقي عبد الوهاب أبو الهيل.

وتبدو مشكلة التضامن في خط دفاعه حيث تلقى 11 هدفا في 8 مباريات بمعدل 1.3 في المباراة الواحدة وهو معدل يجب تحسينه عبر التزام لاعبي الوسط بالمزيد من الواجبات الدفاعية وحماية رباعي الخط الخلفي.

أمر يدركه أبو الهيل جيدا حيث يعطي تعليماته للاعبيه بالضغط في وسط الملعب لتفكيك ترابط خطوط التضامن ومن ثم الإنطلاق بهجمات منظمة، أمر لن يكون سهلا لأن التضامن رغم مشاكله الدفاعية قادر هجوميا على تهديد دفاع الخصم وبالتالي جعل المواجهة متكافئة.

العهد – طرابلس ( السبت الساعة 4.00 – ملعب صيدا البلدي ):

يستقبل العهد صاحب المركز الثاني برصيد ثلاثة عشر نقطة طرابلس صاحب المركز الثامن بتسع نقاط.

ودخل العهد بعد التغيير في جهازه الفني المنافسة مجددا حيث يسعى مدربه باسم مرمر لإكمال سلسلة الانتصارات بينما يود طرابلس الخروج من دوامة النتائج الغير مرضية لجمهوره.

العهد يقدم كرة قدم جيدة حيث يعتمد على قوة خط وسطه إضافة للحلول الهجومية الكثيرة التي يمتلكها مع أطراف مميزين قادرين على اختراق دفاعات الخصم وهذا يدركه طرابلس جيدا حيث سيسعى المدرب بوكير للعب بانضباط تكتيكي مع تقارب في الخطوط ومحاولة إظهار تنظيم دفاعي قدر الإمكان مع غياب لأي أخطاء دفاعية فردية وذلك من اجل الوقوف أمام هجمات العهد ومن ثم اللعب هجوميا بطريقة اضرب واهرب ومحاولة استغلال المساحات الي يتركها أظهرة العهد أحيانا عند تقدمهم للمساندة الهجومية وهو أمر لن يكون سهلا لأن العهد لحد الآن هو خط الدفاع الأقوى في البطولة.

النجمة – السلام زغرتا ( الأحد الساعة 4.00– ملعب المدينة الرياضية ):

يواجه النجمة صاحب المركز الثالث برصيد ثلاثة عشر نقطة السلام زغرتا صاحب المركز الخامس برصيد أحد عشر نقطة في مباراة ستكون الأولى للجمهور النبيذي بعد انتهاء عقوبة المنع الإتحادية. النجمة عاد لأجواء المنافسة بعد فوزين متتاليين على النبي شيت والتضامن صور إذ لا يبتعد عن المتصدر الصفاء إلا بنقطة واحدة فيما يريد السلام متابعة نتائجه الجيدة حيث حقق سبع نقاط من أصل تسعة ممكنة في آخر ثلاث مباريات. فنيا، يبدو النجمة في تحسن هجوميا كما دفاعيا إذ حافظ على نظافة شباكه في آخر مبارتين كما يبدو حسن معتوق جاهز بشكل دائم لأخذ الأمور هجوميا على عاتقه فيما ستكون الجماعية الدفاعية والهجومية مع الإنضباط التكتيكي هي سلاح السلام زغرتا في هذه المباراة مع معرفة بأن الفرصة قد تأتيه في المباراة كلما بقي التعادل السلبي حيث سيزيد الإندفاع النجماوي شيئا فشيئا نحو الهجوم.

الإصلاح برج الشمالي – الصفاء (الأحد الساعة 2.15 – ملعب صور البلدي ):

يحل الصفاء متصدر الترتيب العام برصيد أربعة عشر نقطة متذيل الترتيب الإصلاح البرج الشمالي برصيد ثلاث نقاط. على الورق، سيكون الصفاء ضيفا ثقيلا حيث تبدو فرصته كبيرة من أجل الإستمرار بالصدارة لكن الإصلاح عادة ما يكون مزعجا على أرضه وبين جماهيره إذ أنه يعرف ملعب صور جيدا. ولن يكون أمام الإصلاح إلا اللعب بواقعية تقوم على إغلاق المناطق الخلفية ومحاولة تييق المساحات قدر الإمكان على لاعبي الصفاء ثم ضربهم بهجمات مرتدة عكسية لكن المتصدر مع مدربه محمد الدقة سيحاول السيطرة منذ البداية على وسط الملعب ثم اللعب بأسلوبه المعتاد القائم على تدوير الكرة ولعب كرات قصيرة مع بناء للهجمات من الخلف والوصول بشكل منظم إلى مناطق الإصلاح مع أسلوب الدفاع العالي الذي يمارسه الفريقلكن عليه الحذر من تقدم خطوط الفريق كثيرا للأمام حيث سيسهل حينها على الإصلاح ضربها بكرات ساقطة والحصول هجوميا على بعض المساحات.

النبي شيت – الأنصار ( الأحد الساعة 2.15 – ملعب النبي شيت ):

يستقبل النبي شيت صاحب المركز التاسع برصيد سبع نقاط الأنصار صاحب الوصافة برصيد ثلاثة عشر نقطة. ويعد اختبار الأنصار المواجهة الاولى للمدرب المصري الجديد للنبي شيت على رأس الإدارة الفنية للفريق بينما يريد غاسبيرت مدرب الأنصار الخروج من خسارة مباراة القمة أمام الصفاء والعودة لمسلسل الإنتصارات. وبعد أربع خسارات متتالية، كان لا بد للنبي شيت من أن يجري تغييرا على جهازه الفني حيث ستكون أمام المدرب المصري مهمة صعبة بإيقاف الأنصار وإيجاد حلول لصعوبة التسجيل وتهديد مرمى المنافس حيث أن النبي شيت هو ثالث أسوأ خط دفاع في الدوري لحد الآن.

في المقابل، يسعى الأنصار للعب بتركيز هجومي عالي واستغلال قدرات مهاجميه كما إيجاد التوازن الدفاعي وحماية رباعي خط الدفاع الذي ينكشفون بسبب غياب مساندة لاعبي الوسط اللازمة لهم وهو أمر يجب على غاسبيرت حله بشكل سريع إذا ما أراد الإستمرار في المنافسة على لقب الدوري.

أحمد علاء الدين