جولة أوروبية جديدة سيكون عشاق كرة القدم على موعد معها حيث ستجري مباريات قوية ومثيرة مع دخول الدوريات كلها مرحلة حصد النقاط في الثلث الأول من الموسم وتثبيت مدربي الأندية لمواقعها وتجنب خطر الإقالة.

سنتعرف فيما يلي على أهم خمس مباريات لهذا الأسبوع.

برشلونة – إشبيلية ( السبت الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستقبل برشلونة متصدر ترتيب الليغا برصيد ثمانية وعشرين نقطة إشبيلية صاحب المركز الخامس برصيد تسعة عشر نقطة. ويسعى برشلونة لإكمال سلسلة نتائجه الإيجابية والحفاظ على فارق النقاط الأربع مع أقرب منافسيه فالنسيا والنقاط الثماني مع غريمه الريال صاحب المركز الثالث فيما يريد إشبيلية الخروج بنتيجة إيجابية من أجل الإستمرار كمنافس قوي على المراكز المؤهلة لدوري الأبطال.

الفريق الكاتالوني يعتمد على الثنائي ميسي وسواريز في الخط الأمامي ومن ورائهم العمل الجيد الذي يقوم به خط الوسط سواء في حماية الرباعي الدفاعي أو بالمساندة الهجومية للثنائي الهجومي ما خلق نوعا منا التوازن داخل أداء البرسا وهذا بلمسات واضحة من المدرب إرنستو فالفيردي أما إشبيلية مع مدربه إدواردو بيريزو فهو يعرف أن الإنضباط التكتيكي وحسن الإنتشار مع تجنب أي هفوات دفاعية هو السبيل لمواجهة البرسا كما أن على الفريق تحسين طريقة لعبه الهجومي فهو لم يسجل إلا 11 هدفا في 10 مباريات، معدل ليس بالجيد لفريق لديه طموحات أوروبية.

بالطبع البرسا لديه كفة تميل قليلا لصالحه في هذه المباراة لكن من يدري، ربما يفعلها إشبيلية ويحرج البرسا على أرضه وبين جماهيره في الكامب نو.

تشيلسي – مانشستر يونايتد ( الأحد الساعة 18.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف تشيلسي رابع الترتيب برصيد تسعة عشر نقطة الوصيف مانشستر يونايتد صاحب الثلاثة وعشرين نقطة. ويهدف تشيلسي مع مدربه كونتي للفوز وإشعال معركة المركز الثاني بينما يريد اليونايتد ومدربه مورينيو الخروج بنقاط ثلاث للإستمرار على مقربة من المتصدر والغريم مانشستر سيتي.

تشيلسي سيعتمد على طريقة اللعب التقليدية 3-4-2-1 مع الثنائي بيدرو وهازارد خلف رأس الحربة موراتا وسيكون تركيز كونتي على الإختراق من العمق ومساندة من الأظهرة للقيام بالكثافة العددية مع تنبيه اللاعبين لضرورة الإرتداد الدفاعي السريع بعد خسارة الكرة من أجل عدم إعطاء المساحات للاعبي اليونايتد.

أما جوزيه مورينيو، فهو لن يجد حرجا في اللعب بأسلوب دفاعي منضبط ومحاولة إغلاق المنافذ على لاعبي تشياسي بتقارب بين اللاعبين وتضييق المساحات قدر الإمكان ومن ثم الإعتماد على سياسة إضرب واهرب هجوميا خاصة بوجود لاعبين قادرين على الوصول بشكل سريع لمرمى الخصم وبأقل عدد من التمريرات.

هذا سيضع المباراة أمام أكثر من سيناريو لكن المؤكد هو أن كلا الفريقين لديهما حظوظ متساوية في الفوز بينما سيكون التعادل غير مفيد للفريقين كونه سيريح السيتي كثيرا في الصدارة ويساعده على توسيع الفارق.

بوروسيا دورتموند – بايرن ميونيخ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل بوروسيا دورتموند وصيف البوندسليغا برصيد عشرين نقطة بايرن ميونيخ المتصدر برصيد ثلاثة وعشرين نقطة في مباراة قوية للغاية.

ويريد بوروسيا الخروج من دوامة النتائج السلبية حيث لم يفز في آخر ثلاث مباريات إذ خسر اثنتين وتعادل في واحدة بينما يسعى بايرن لمواصلة مشوار النتائج الإيجابية وتحقيق فوزه الرابع المتتالي.

بايرن سيعتمد على طريقة لعبه المعهودة وهي السيطرة على وسط الملعب مع تدوير الكرة ومحاولة الاختراق من طرفي الملعب مع الأظهرة النشطة التي يمتلكها والجناحان روبن وكومان ما يعطي الفريق القدرة على تنويع هجماته وهذا سيواجهه دورتموند بمحاولة اللعب بانضباط تكتيكي وتضييق المساحات قدر الإمكان في وسط الملعب مع حسن انتشار وترابط بين الخطوط الثلاث ومن ثم محاولة ضرب دفاعات البايرن بسرعة الإنطلاق من الخلف والتحول من الدفاع إلى الهجوم خاصة في وجود رأس حربة سريع هو أوباميانغ قادر على إزعاج قلبي دفاع البايرن.

المباراة لن تكون سهلة على الطرفين وفوز البايرن فيها سيقربه من تحقيق لقب بطل الشتاء المعنوي بينما فوز دورتموند سيلحق الخسارة الأولى ببايرن تحت قيادة مدربه الجديد القديم هاينكس ويخلط أوراق البطولة مجددا.

فيورنتينا​ – روما ( الأحد الساعة 16.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل فيورنتينا صاحب المركز السابع برصيد ستة عشر نقطة روما صاحب المركز الخامس برصيد أربعة وعشرين نقطة. فيورنتينا مع مدربه بيولي يريد إكمال صعوده في جدول الترتيب ومحاولة دخول منافسة المراكز الأوروبية بينما روما يريد النقاط الثلاث ولا شيئ غيرها من أجل البقاء على مقربة من فرق الصدارة.

ويقدم فيورنتينا لحد الآن كرة هجومية جيدة لكن المشكلة الاساسية في الفريق هي الخط الدفاعي حيث تلقى الفريق 13 هدفا في 11 مباراة أي بمعدل هدف تقريبا في كل مباراة، أمر يحتاج لتحسين بالطبع بينما يملك الفرق خطا هجوميا جيدا للغاية وهو يعتبر من بين أفضل الفرق الهجومية لحد الآن في السيري آ.

أما روما، فهو يقدم لحد الآن كرة قدم مميزة حيث تغيرت نوعا ما هوية الفريق الذي عرف فيما سبق بالقوي هجوميا وغير المنضبط دفاعيا لكن مع المدرب دي فرانشيسكو، الفريق لم يتلق إلى خمسة أهداف وهو الافضل دفاعيا لحد الآن لكنه يحتاج للتحسن شيئا ما هجوميا مقارنة بفرق نابولي، اليوفي ولازيو والإنتر التي تنافس على اللقب وذلك من أجل ضمان الإستمرار مبكرا في فلك الفرق الطامحة لتحقيق اللقب.

سانت إيتيان – أولمبيك ليون ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف سانت إيتيان صاحب المركز السادس برصيد ثمانية عشر نقطة ليون صاحب المركز الثالث برصيد إثنتان وعشرين نقطة في لقاء قوي عنوانه المركز الثالث المؤهل لدوري الأبطال.

سانت إيتيان ما زال يلعب بنفس أسلوب السنة الماضية، انضباط دفاعي مع لعب هجومي متزن لكن الفريق يعاني في كلا الشقين ما يؤثر قليلا على تأديه، فالأخطاء الدفاعية الفردية تظهر أحيانا ما تؤثر على الشكل الجماعي للفريق كما أن النجاعة الهجومية واستغلال الفرص ليست على ما يرام إذ يضيع اللاعبون أحيانا كرات سهلة أمام مرمى الخصم.

في المقابل، يقدم ليون لحد الآن كرة هجومية أكثر من مميزة وهو ثالث أقوى خط هجوم مع سرعة في نقل الكرة وقوة سواء على طرفي الملعب أو في العمق ما يعطي الفريق أكثر من حل ويمكنه من اختراق أي دفاع مهما كان منظما. هذا سيجعل من المباراة صراعا بين القوة الهجومية لليون والتنظيم الدفاعي لسانت إيتيان والفريق الاقل ارتكابا للأخطاء والأكثر استغلالا للفرص الهجومية التي تسنح له سيكون صاحب الحظوظ الأكبر في الخروج بثلاث نقاط من هذه المباراة ستكون هامة للغاية في هذه الفترة من الموسم.

أحمد علاء الدين