نجح نادي ​الهومنتمن أنطلياس​ في تحقيق لقب بطولة الأندية العربية للسيدات والتي استضافها الفريق اللبناني مؤخرا وذلك لأول مرة في تاريخه.

صحيفة السبورت الإلكترونية التقت المدير الفني للفريق باتريك سابا وتحدثت معه عن ذلك اللقب بجانب الإضاءة على انطلاقة الدوري اللبناني لكرة السلة بصفته مديرا فنيا لنادي بيروت وأمور المنتخب الوطني كونه مساعد المدير الفني للمنتخب أيضا.

اعتبر سابا بأن هذا اللقب مهم جدا للبنان ولكرة السلة النسائية كما للفريق كونه الأول في تاريخه وله شخصيا كونه اللقب القاري الأول له كمدرب.

البطولة بحسب سابا كانت ذو مستوى فني قوي بظل وجود الصفاقسي التونسي مع لاعبات أجنبيات والفحيص الأردني أيضا مع لاعبات أجنبيات وأخرى من اصل روماني ومجنسة كما أن الفرق كلها لم تكن معروفة فنيا وتكتيكيا بالنسبة له ما جعل الأمور صعبة خاصة في بداية البطولة وإنطلاقة الفريق بطيئة نوعا ما في كل مباراة قبل أن يتمكن كشاف الفريق جاد مبارك مشكورا في مراقبة الصفاقسي في الدور النصف النهائي قبل المواجهة النهائية معه وهو ما أعطى الجهاز الفني معلومات عن طريقة لعب الفريق سهلت كثيرا خوض المباراة النهائية والفوز باللقب.

سابا أكد بأنه بنى الفريق في الموسمين الماضيين حيث أحرز اللقب المحلي على أساس أجنبيتين، لكن في البطولة الفريق كان لديه ثلاث لاعبات أجانب ما جعله يفكر بالفترة المقبلة وكيفية عدم تأثر الفريق في الدوري عندما يلعب بأجنبتين فقط، من هنا خاض معظم مباريات البطولة بلاعبتين وأراح الثالثة كما في المباراة النهائية لعب بدون اللاعبة ويليامز لفترات طويلة وهي طوال البطولة لم تكن جاهزة بسبب أنها كانت حامل وولدت طفلها منذ فترة ليست بالطويلة غير أنها ساعدت الفريق قدر الإمكان وتبقى عنصرا هاما وهي ستكون من دعائم الفريق الأساسية في الموسم الحالي.

ورأى سابا بأن اللعب بأجنبيتين في الدوري المحلي أمر جيد، وسيجعل المستوى أعلى وهذا أمر يحسب للإتحاد ما يعني بأن على اللاعبة اللبنانية أن تعمل أكثر على نفسها من أجل أن تجاري مستوى اللاعبة الأجنبية مع التمني بأن يكون هناك نقل تلفزيوني ولو لمباراة واحدة في الأسبوع.

غير الهومنتمن، الرياضي بالطبع سيكون منافس قوي بجانب أنترانيك كما لا يمكن نسيان فريق هوبس وإنيرجي الصاعد حديثا للدرجة الأولى والشبيبة الشياح ما يعني بأن ستة فرق سيكون مستواها قريب وستتنافس بقوة طوال الموسم.

فيما خص بطولة لبنان للرجال، أشار سابا المدير الفني لفريق بيروت إلى أن البطولة ستكون محتدمة أكثر من الموسم الماضي، لان كل الفرق جهزت نفسها كما يجب حتى الفرق التي تأخرت قليلا ستكون على السكة الصحيحة بعد بداية الدوري. من المبكر الحديث عن مرشح للقب لكن هناك ثلاثة فرق قوية جدا هي الرياضي، الهومنتمن والشانفيل أما الفرق السبعة الأخرى فهي متساوية نوعا ما لكن أي فريق منها قادر على الفوز على أحد الفرق الثلاثة السابق ذكرها.

أما عن المنتخب اللبناني، فذكر سابا وهو مساعد المدرب الروماني بوتاتوس بأن التحضير للتصفيات الأسيوية المؤهلة لكأس العالم قد بدأ فعلا فالمدرب يحضر كل المباريات وهو منذ فترة في لبنان وتابع بطولتي الحريري وشلهوب الودية وهناك اجتماع سيعقد قريبا جدا لوضع الخطوط العريضة للبرنامج التحضيري من أجل أن يكون المنتخب بقمة الجهوزية.

وتمنى سابا في ختام حديثه التوفيق لكل الفرق سواء في دوري الرجال أو السيدات كما شكر إدارتي نادي بيروت وهومنتمن أنطلياس والجهازين الفني والطبي واللاعبين واللاعبات على مساعدته دائما من أجل تقديم الأفضل.