جولة أوروبية جديدة سيكون عشاق كرة القدم على موعد معها حيث ستجري مباريات قوية ومثيرة مع دخول الدوريات كلها مرحلة حصد النقاط في الثلث الأول من الموسم وتثبيت مدربي الأندية لمواقعها وتجنب خطر الإقالة.

سنتعرف فيما يلي على أهم خمس مباريات لهذا الأسبوع.

مانشستر يونايتد – توتنهام ( السبت الساعة 14.30 بتوقيت بيروت ):

قمة مباريات هذا الأسبوع ستجمع بين مانشستر يونايتد صاحب المركز الثاني وتوتنهام هوتسبيرز صاحب المركز الثالث حيث يملك كلا الفريقين 20 نقطة مع تفوق اليونايتد بفارق الأهداف. وبعد خسارة مفاجئة أمام هيديرسفيلد، يبحث رجال المدرب مورينيو عن فوز أمام توتنهام لعدم السماح للسيتي بالإبتعاد أكثر في الصدارة، أما توتنهام مع مدربه بوكيتينو يسعى لتحقيق فوزه الخامس المتتالي وفرض نفسه منافسا قويا على اللقب.

اليونايتد سيلعب على أرضه وبين جمهوره ما يفرض عليه البدء بشكل هجومي حيث سيكون الإعتماد على تحركات من طرفي الملعب وإيجاد لوكاكو رأس حربة الفريق أما توتنهام فهو مع هدافه هاري كين يريد خلق حلول لانضباط اليونايتد الدفاعي وتقديم أسلوبه الهجومي المعتاد القائم على لعب الكرات القصيرة والسرعة في التحول من الدفاع إلى الهجوم والعكس.

لكن بالطبع قد تبدأ المباراة بشكل بطيئ مع حذر من كلا الطرفين وعدم الإندفاع الهجومي للأمام من أجل عدم إعطاء أي مساحات للخصم لكن أي هدف مبكر قد يغير الكثير من خطط كلا المدربين ويجب الإشارة إلى أن التعادل لن يكون مفيدا للطرفين لأن السيتي في حال فوزه أمام ويست بروميتش ألبيون سيوسع الفارق مع الفريقين لسبع نقاط كاملة.

ميلان – يوفنتوس ( السبت الساعة 19.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف ميلان صاحب المركز الثامن برصيد ستة عشر نقطة يوفنتوس صاحب المركز الثالث برصيد خمسة وعشرين نقطة في مباراة قد تكون الإمتحان الأخير لمدرب ميلان فيتشينزو مونتيلا والذي تراجع كثيرا في سلم الترتيب وابتعد عن المراكز الأوروبية وصراع الدوري.

ميلان قادم من فوز على كييفو فيرونا لكن دفاعه ما زال يعاني من مشاكل كثيرا وهذا يعكس تلقيه أربعة عشر هدفا في عشر مباريات وهو معدل عالي نسبيا لفريق يطمح لمراكز متقدمة أما اليوفي فهو ما زال لم ينجح في تقديم الأسلوب الذي يحبذه حيث يفوز بصعوبة ويعاني من فرض أسلوبه بشكل دائم طوال التسعين الدقيقة وهذا يسمح للخصوم أحيانا بضرب الفريق وهز شباكه متى تسنح الفرصة.

من هنا سيعتمد أليغري على الفوز بمعركة وسط الملعب لأنها الاساس وستساعده على فرض أسلوبه والهجوم بالشكل الذي يحبذه كما ستعطل مفاتيح ميلان الجهومية غير أنه عليه أن يبقى حذرا من أسلحة ميلان خاصة في طرفي الملعب فالفريق لديه عدة أسماء بارزة وقادرة على إزعاج دفاعات اليوفي التي يجب أن تكون يقظة وبعيدة عن اي هفوات دفاعية ستكون قاتلة إن حصلت.

بايرن ميونيخ – ​لايبزيغ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

في البوندسليغا، يستضيف بايرن ميونيخ صاحب المركز الثاني لايبزيغ صاحب المركز الثالث حيث يتساوى الفريقان بتسعة عشر نقطة مع أفضلية الأهداف لبايرن ميونيخ. وأخرج بايرن ضيفه لايبزيغ من الكأس قبل أيام بركلات الترجيح وهما سيدخلان هذه المواجهة بهدف تصدر الدوري في حال تعثر دورتموند أو إكمال الضغط عليه على أقل تقدير.

بايرن سيحاول السيطرة على خط وسط الملعب من اجل إجبار لايبزيغ على الرجوع للخلف وتلقي اللعب الدفاعي منذ بداية المباراة مع تحركات عبر الأجنحة وتقدم للظهيرين ألابا وكيميتش من أجل المساندة الهجومية ودور لألكانتارا في وسط الملعب وصناعة الالعاب.

لايبزيغ بدوره لن يلعب دور المدافع فقط، وهو يعلم بأن الإنضباط الدفاعي هو الأساس لمواجهة البايرن ومن ثم اللعب الجماعي وسرعة الوصول لمرمى بايرن بأقل عدد من النقلات واستغلال أي فرصة قد تسنح له أمام مرمى بايرن لأن الأمر قد لا يتكرر كثيرا دون نسيان تجنب أي هفوة دفاعية.

هذا سيضعنا أمام مباراة قوية ومنتظرة ستكون مليئة باللعب الهجومي والحماس الزائد مع تكتيكات مختلفة فمن سينجح في ترك بصمته على المباراة، لايبزيغ أو بايرن؟

أتليتيكو مدريد – ​فياريال( السبت الساعة 19.300 بتوقيت بيروت ):

يستقبل رابع ترتيب الليغا أتليتيكو مدريد برصيد تسعة عشر نقطة فياريال صاحب المركز السادس برصيد ستة عشر نقطة. ويريد سيميوني مدرب أتليتيكو الإستمرار في مسيرته الخالية من الخسائر والإقتراب أكثر من المتصدر برشلونة فيما يهدف فياريال لمتابعة سلسلة انتصاراته المتتالية والتي بلغت ثلاثة.

أتليتيكو مدريد يلعب لحد الآن بأسلوبه المعتاد القائم على السيطرة على الكرة واللعب بشكل هادئ في وسط الملعب ومن ثم الرجوع للخلف لإغلاق المناطق الدفاعية عندما يمتلك الخصم الكرة وهذا يحتاج جهدا بدنيا كثيرا يمتلكه الأتليتيكو بلا أدنى شك. أما فياريال فهو بدأ الموسم بشكل بطيئ مع الكثير من المشاكل الدفاعية لكنه تحسن في الفترة الأخيرة مع عمل جماعي جيد في الشق الهجومي والدفاعي على حد سواء وهذا سيجعل من المباراة قوية وندية مع أهمية كبيرة لخط الوسط وللانضباط الدفاعي لكلا الفريقين.

الفوز لفياريال سيكون هاما من أجل دخول المراكز الاربعة الأولى أما أتليتيكو مدريد ففارق النقاط الست مع برشلونة يجب أن يبقى على حاله في أسوأ تقدير وأي إهدار للنقاط سيجعله خارج صراع الصدارة بشكل مبكر.

باريس سان جيرمان – نيس ( الجمعة الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

باريس سان جيرمان متصدر الليغ 1 برصيد ستة وعشرين نقطة نيس صاحب المركز الرابع عشر برصيد عشر نقاط. الباريسيون يريدون تحقيق الفوز بعد تعادلهم الجولة الماضية أمام مارسيليا، فيما يبدو وضع نيس معقدا فالفريق تراجع كثيرا وتلقى ثلاث هزائم متتالية ما زاد من الضغط على مدرب الفريق لوسيان فافر الذي لا يوجد أمامه إلا الخروج بنتيجة إيجابية من حديقة الأمراء.

باريس سان جيرمان سيلعب من دون نجمه نيمار الموقوف والذي سيعوضه أنخيل دي ماريا وسيكون الفريق مهاجما من البداية مع تشغيل طرفي الملعب من اجل تسجيل هدف مبكر يريح الفريق خاصة أن نيس سيلعب كما العادة بشكل دفاعي ويحاول إغلاق وسط الملعب وجعل سيطرة الباريسيين المتوقعة على الكرة غير فعالة هجوميا ومن ثم الإعتماد على لعب الكرات الطولية وتلك المرتدة من اجل عدم تحمل العبئ الدفاعي طوال فترات اللقاء وتخفيف الضغط عبر مرتدات تجبر البي أس جي على العودة قليلا للخلف لكن الأمر خططيا سهل غير أنه على أرض الملعب يحتاج لكثير من الجهد فهل يفعلها نيس ويعرقل باريس سان جيرمان؟

أحمد علاء الدين