لفت النظر خلال هذه الجولة من بعض الدوريات العربية مدربين ولاعبين لعبوا أدوارا إيجابية وسلبية مع فرقهم فكانوا سببا في الفوز، الخسارة أو خطف تعادل مهم ومثير بظروف استثنائية خلال جولة الأسبوع هذا من الدوريات السعودية، القطرية، الإماراتية والمصرية. دعونا نتعرف عليهم وعلى أبرز ما قدموه من خلال هذا التقرير.

الدوري السعودي

أدوار إيجابية:

سيرغي ريبروف ( مدرب الأهلي ):

قرأ مباراة الإتحاد ونجح في الفوز بها 3-0. ريبروف عرف كيف يغلق المساحات أمام لاعبي الإتحاد ويغلق المفاتيح الهجومية أمامه وهذا ما سمح له بالسيطرة على المباراة وتسجيل ثلاثة أهداف متتالية.

عمر السومة ( لاعب الأهلي ):

سجل ثنائية وصنع الهدف الثالث وذلك في المباراة التي حسمها فريقه 3-0. السومة تحرك وأزعج مدافعي الخصم كثيرا كما سجل هدف عالمي أثبت من خلاله أنه أحد أهم المهاجمين الحاليين في الدوري السعودي.

أدوار سلبية:

خوسيه لويس سييرا باندو ( مدرب الإتحاد ):

لم يتعامل كما يجب مع مباراة الأهلي وخسر ديربي جدة 3-0 حيث افتقد للحلول الهجومية في تلك المباراة كما لم ينجح في وضع خطة دفاعية يمكن من خلالها السيطرة على قوة الأهلي الهجومية.

عمار الدهيم ( لاعب الإتحاد ):

قلب دفاع الفريق الإتحادي لم يظهر بالمستوى المطلوب في المباراة أمام الأهلي جدة حيث فشل في رقابة عمر السومة الذي تحرك كما يريد في الثلث الأخير من ملعب الإتحاد جدة.

الدوري القطري:

أدوار إيجابية:

جمال بلماضي ( مدرب الدحيل ):

تابع تصدره للدوري بعد الفوز على أم صلال 4-1. بلماضي سيطر على المباراة منذ بدايتها وحتى نهايتها ولم يعط أية فرصة للخصم بعدما سجل هدفا مبكرا في الدقيقة 6 كان مفتاح السيطرة المطلقة على المباراة إذ أراح اللاعبين وجعلهم يلعبوا بحرية.

مشعل عبدالله ( لاعب الأهلي ):

سجل هدفين من ثلاثة أهداف لفريقه في المباراة التي فاز بها الأهلي 3-0 على قطر. عبدالله تحرك بشكل جيد وبدا الإنسجام واضحا بينه وبين زملاءه في الخط الهجومي كما تمركز بين مدافعي الخصم وأزعجهم طوال دقائق المباراة.

أدوار سلبية:

جان فيرنانديز ( مدرب الغرافة ):

خسارة قاسية تعرض لها الغرافة خارج أرضه أمام الخريطيات ليتراجع أكثر في جدول الترتيب. مركز فيرنانديز كمدرب أصبح مهددا خاصة مع تراجع النتائج في الفترة الأخيرة. في مباراة الخريطيات، لم يعرف فيرنانديز كيفية إدارة المباراة بجانب وجود مشاكل دفاعية كبيرة في الفريق.

إلياس محمد علي ( لاعب الغرافة ):

مدافع الغرافة لم يظهر بمستواه المعهود في المباراة أمام الخريطيات كما بدت عليه العصبية وتلقى بطاقة صفراء بجانب غياب التنسيق والإنسجام بينه وبين زملاءه في الدفاع الرباعي وخسارته للكثير من الكرات المشتركة.

الدوري الإماراتي:

أدوار إيجابية:

لاورينتو ريجيكامب ( مدرب الوحدة ):

فوز هام على حتا 3-1 جعله في مركز جيد ومنافس قوي للصدارة. ريجيكامب بدأ المباراة بشكل جيد وسجل الفريق في الدقيقة 9، وعلى الرغم من تسجيل هدف التعادل، أبدى الفريق شخصية قوية إذ سجل هدفين في آخر خمس دقائق بعد تبديلات موفقة قام بها ريجيكامب.

عزيز بيك حيدروف ( لاعب عجمان ):

سجل هدفا ثمينا قاد به فريقه للفوز وتحقيق ثلاث نقاط ثمينة وذلك على حساب النصر. حيدروف قدم مباراة قوية وبرز في خط وسط الفريق مع نسبة تمرير عالية وتشكيل قلق دائم للاعبي النصر وتحديدا لخط دفاعه.

أدوار سلبية:

نزار محروس ( مدرب حتا ):

افتقد للحلول أمام الوحدة حيث خسر 3-1. الفريق انهار بدنيا في آخر ثلث ساعة ما تسبب في تلقيه هدفين في الخمس الدقائق الأخيرة وهذا بالطبع يعكس التحضير الغير كافي للفريق وعدم القدرة على توزيع الجهد طوال دقائق المباراة.

بارك جون وو ( لاعب الإمارات ):

اللاعب الكوري الجنوبي لم يكن فعالا في خط الوسط وذلك خلال المباراة التي خسرها الفريق 2-0 أمام العين. جون وو لم يكن فعالا من ناحية التمرير ولا في الضغط على حامل الكرة إضافة لقلة مساندته للخط الدفاعي والرجوع للخلف.

الدوري المصري:

أدوار إيجابية:

فرانتشيك ستراشا ( مدرب سموحة ):

فوز كبير على 3-0 في مباراة أظهر فيها ستراشا قدراته التدريبية حيث نجح في الصمود الدفاعي أمام لاعبي الزمالك ومن ثم لعب الهجمة المرتدة كما يجب بجانب قرائته للشوط الثاني جيدا حيث سجل أهدافه الثلاثة في هذا الشوط.

صلاح محسن ( لاعب إنبي ):

سجل هدفي فريقه أمام مصر المقاصة وقاد فريقه للفوز 2-1. محسن تميز بلمسته الجيدة أمام مرمى الخصم وبحسن أخذه لمراكز هجومية خلف دفاعات الخصم ما جعل مراقبته والحد من خطورته أمرا غير سهل.

أدوار سلبية:

نيبويشا يوفوفيتش ( مدرب الزمالك ):

ما زال لم يترك بصمته الواضحة مع الفريق وهذه المرة كانت الخسارة 3-0 من أمام سموحة. الفريق لا يقدم الأداء المنتظر منه وخطوط الفريق الثلاثة ما زالت لا تعمل بجماعية كما يجب.

هاني العجيزي ( لاعب الرجاء ):

تعادل فريقه مع المصري البورسعيدي 0-0 لكنه حصل على فرصة من أجل تسجيل هدف الفوز عندما سدد ركلة جزاء في الدقيقة 80 لكنه فشل في التسجيل منها ولم ينجح في إهداء فريقه الفوز والنقاط الثلاث.

أحمد علاء الدين