اقال نادي ايفرتون الانكليزي مدربه الهولندي رونالد كومان بعد تدهور نتائج الفريق والخسارة الاخيرة للتوفيز امام ارسنال بنتيجة 5 - 2 . هذه الخسارة وضعت ايفرتون في منطقة الخطر وفي منطقة الهبوط . كومان قاد ايفرتون للمركز السابع في اول موسم له معهم وهو يشارك حاليا في الدوري الاوروبي .

لكن هذا الموسم الامور لم تسر على ما يرام لتقرر الادارة التخلي عنه والبحث عن مدرب جديد وهناك اسماء كثيرة تدور في فلك المرشحين لكن لم يتم الموافقة على احد .

موضوع خروج كومان والاسباب الاساسية لهذا الاقصاء تناولهم الكاتب ادم بايت في مقال خاص به لموقع سكاي سبورتس سننقله لكم .

1 - خسارة لوكاكو : قد يقول البعض انه لا يمكن ان يكون فريق كامل قائم على لاعب واحد لكن اذا كان هداف الفريق وسجل 25 هدف في الموسم الماضي كافضل لاعب في تاريخ ايفرتون فانه يكون لاعب مهم والافضل في الفريق والمشكلة في ايفرتون هذا الموسم هو تسجيل الاهداف .

نياسي ليس البديل المناسب او الافضل للوكاكو . فالفريق لديه اسوأ ثالث خط هجوم ولوكاكو وحده سجل نفس عدد الاهداف الذي سجلها ايفرتون بالكامل .اضافة الى لوكاكو فقد رحل باري اقدم لاعب في الدوري الانكليزي وروس باركلي اللاعب الامهر بينهم لم يلعب حتى الان بسبب اصابته .

2 - التعاقدات : بالرغم من بيع لوكاكو والاموال الكثيرة التي دخلت الى خزائن النادي الا ان ايفرتون صرف 144 مليون جنيه استرليني لكن حتى الان لا يبدو ان الاموال استعملت بشكل جيد . فالايسلندي سيغوردسون لا يبدو انه ذلك اللاعب الذي يستحق المبلغ الذي دفع فيه . كومان من المدربين الذين يحبون اللعب عبر الاطراف ورفع الكرات العرضية الا ان خروج مبرالاس من الفريق والاعتماد على سيغوردسون في الرواق امر لم ينجح حتى الان والتعاقد مع اللاعب اضره حتى الان .

3 - جدول المباريات ظالم : بعد الفوز على ستوك سيتي في انطلاقة البطولة لعب ايفرتون امام الكبار . والنقاط الوحيدة التي اضاعها متصدر البطولة الحالي مان سيتي كانت امام ايفرتون لكن الخسارة في المواجهات الثلاث المقبلة عقدت الامور . واهم الامور التي عقدت من مامورية كومان هو اللعب في الدوري الاوروبي ومن ثم مواجهة اليونايتد او تشيلسي ثم اللعب امام اتلانتا ثم هايدوك سبليت . لكن الخسارة امام بيرنلي كانت الصدمة ومن ثم الخسارات بنتائج كبيرة سبب الرحيل .

4 - اختيار التشكيل : كومان رمى بكل ثقته للاعب توم ديفيس ونسي امر لوكمان وكيني اضافة الى نيكولا فلاسيش ودومينيك لويس كلهم نسي امرهم المدرب الذي اجرى تبديل واحد على الاقل في منتصف الشوطين للتاكيد على عدم ثبات التشكيل لديه .

5 - غياب الثقة : في البدء كان كومان هو من جعل جماهير ايفرتون تنسى المدرب مارتينيز بعدما قادهم الى المركز السابع في الموسم الماضي . لكن المغادرة لم تكن كالمجيء فالفريق في مراكز الهبوط ومهدد بشكل خطير فكل ما تم بناؤه في الموسم والنصف يهبط ويتهدم بسهولة .

ترجمة صحيفة "السبورت الالكترونية"