منذ استلام الملياردير القطري ناصر الخليفي رئاسة نادي باريس سان جيرمان وكان القرار بجعل النادي قوة عالمية في كرة القدم وبدأ التعاقد مع نجوم عالميين امثال زلاتان ابراهيموفيش وتياغو سيلفا من ميلان الايطالي والارجنتيني انخيل دي ماريا من مان يونايتد وخافيير باستوري من باليرمو الايطالي وماركو فيراتي من بيسكارا الايطالي وادينسون كافاني من نابولي وكلها اسماء غير فرنسية .

ومع المدرب كارلو انشيلوتي كذلك الامر كان الفرنسيون يعانون من بعض الحرمان من دقائق اللعب وكذلك الامر مع المدرب الفرنسي لوران بلان الذي ظلم ابناء بلده كثيرا ولم يشركهم ويمنحهم دقائق لعب حتى اتى الدور على الاسباني اوناي ايمري الذي بدأنا نرى معه اسماء فرنسية تمثل باريس سان جيرمان بالرغم من التعاقد مع البرازيلي نيمار من برشلونة .

موقع ليكيب الفرنسي تحدث عن موضوع اللاعبين الفرنسيين مع باريس سان جيرمان وكيف زادت دقائق لعبهم في مقال خاص فيه سننقله لكم .

الفرنسيون وجدوا دورهم يتقلص ايام لوران بلان مع نادي العاصمة الفرنسية لكنهم مع المدرب الاسباني اوناي ايمري زادت دقائق اللعب لديهم واصبحوا المحور الرئيس لابناء العاصمة .

ويقول المقال انه في لقاء اندركلت الاخير في دوري ابطال اوروبا كان باريس سان جيرمان يضم 5 فرنسيين في تشكليته الاساسية فمن اوريولا حارس المرمى الى كورزاوا وكيمبمبي المدافعين الى رابيو خط وسط والمهاجم مبابي .

هذه التشكيلة الخماسية الفرنسية لعبت ايضا امام ليون في الليغ 1 وفازت 2 - 0 .

ولكن ما العجب في 5 لاعبين فرنسيين في ناد فرنسي ؟ العجب هو انه منذ 2011 موعد بدء العهد القطري في الفريق الفرنسي ولم نر لاعبين فرنسيين بهذا العدد في التشكيلة الاساسية للنادي .

عهد انشيلوتي : في 2011 وككل ناد فرنسي كان اللاعبون الفرنسيون متواجدون وبكثرة في قائمة النادي ومنهم من كان اساسيا . ارمان - جاليه - ساكو - مينيز - ماتويدي - غاميرو . ولم يغير كثيرا انشيلوتي بالتشكيل وبقي الدوليون الفرنسيون يحظون بفترات لعب رغم قدوم اسماء اجنبية عديدة .

عهد لوران بلان : في عهد المدرب لوران بلان الذي دام 3 سنوات لم يتبق اساسيا وحافظ على موقعه الا الفرنسي الدولي بليز ماتويدي . هناك لاعب اخر استطاع جذب انتباه بلان وهو اللاعب رابيو الذي استعان فيه المدرب لتعويض غياب فيراتي المستمر بسبب الاصابات المتكررة . وكان بلان لا يعتمد كثيرا على لاعبي الاكاديمية الباريسية التي منها خرج كينغسلي كومان والذي رحل الى يوفنتوس 2014 وهو الان في بايرن ميونيخ الالماني .

عهد اوناي ايمري : لم يغير كثيرا ايمري عن لوران بلان سوى اعتماده على المواهب الناشئة في النادي امثال رابيو وكيمبمبي وكورزاوا وارويلا والوافد الجديد مبابي واصبحوا نواة الفريق الحالي رفقة الدوليين الذين جلبهم النادي لتكوين قوة اوروبية كبيرة تصارع كبار القارة .

على الصعيد القاري يتصدر بايرن ميونيخ وريال مدريد لائحة الاندية التي تحافظ على ابناء البلد وتمنحهم وقت لعب اكثر من الدوليين بنسبة 40 % وياتي باريس سان جيرمان ب 36 % في يوفنتوس الايطالي 29 % بينما في تشيلسي الانكليزي فلا انكليز هناك والنسبة 5 % .

ترجمة صحيفة "السبورت الالكترونية"