جولة محلية أخرى سيكون محبي كرة القدم اللبنانية على موعد معها في ظل إقامة المرحلة الخامسة وستة مباريات أخرى خلال أيام الجمعة، السبت والأحد سنتعرف عليها وعلى أبرز ما ستحمله من أمور فنية وتكتيكية في التقرير التالي.

العهد – الأنصار ( الجمعة الساعة 9.45 / ملعب المدينة الرياضية ):

قمة مباريات الجولة الخامسة ستجمع بين العهد صاحب المركز السادس برصيد ست نقاط مع المتصدر الأنصار. وسيكون هدف العهد تحقيق فوز جديد يجعله يرتق أكثر في سلم الترتيب ولم لا الوصول للصدارة بعد بداية متعثرة نوعا ما فيما يريد الأنصار الخروج من خسارة الأسبوع الماضي أمام الأخاء والتشبث بالصدارة لأسبوع جديد. فنيا، قد يعتمد موسى حجيج مدرب الفريق على الثلاثي الهجومي ديوب، كوياتيه وزريق كما مباراة السلام الماضية ومن ورائهم محمد حيدر من أجل إعطاء الفريق سرعة هجومية أكبر في الثلث الأخير أما الأنصار فهو سيعتمد على الثلاثي الهجومي بقيادة الحج مالك، التكجي وتالا نداي مع لعب علاء البابا وأونيكا لاعب العهد السابق خلفهم.

التوازن في اللعب وعدم الإندفاع الهجومي الزائد سيكون مفتاح المواجهة خاصة أن كلا الفريقين يملك سرعة في التحول من الدفاع إلى الهجوم ما يعني بأن أقل الفريقين أخطاء والأكثر تركيزا هجوميا ودفاعيا سيكون أقرب لحسم المباراة والتي يصعب التكهن بهوية فائزها أو حتى الطرف المفضل فيها.

الراسينغ – النبي شيت ( السبت الساعة 3.30 / ملعب بحمدون البلدي ):

يقابل الراسينغ صاحب المركز الحادي عشر برصيد ثلاث نقاط النبي شيت صاحب المركز الثالث برصيد سبع نقاط. رجال المدرب رضا عنتر سيسعون لنفض غبار خسارة الصفاء الماضية وهو الأمر عينه لرجال المدرب كيكي بعد الخسارة على أرضهم في النبي شيت أمام طرابلس.

ويقدم الراسينغ بالمجمل أداءا جيدا في كل مباراة مع لمسات واضحة لمدربه رضا عنتر لكنه يفتقد للفعالية الهجومية كما يجب التركيز أكثر على الشق الدفاعي فالفريق يتلقى بمعدل 1.5 هدف كل مباراة أما النبي شيت فهو رغم الخسارة الأسبوع الماضي إلا أنه يلعب بانضباط تكتيكي واضح مع قوة في خط وسط الملعب ومهاجم جيد هو بابا سال.

هذا التقارب في أسلوب اللعب سيجعل المباراة مغلقة نوعا ما وتكتيكية أكثر منها هجومية فكل فريق سيلعب بشكل منضبط وسيحاول الإعتماد على أخطاء الخصم وهفواته من أجل تسجيل الأهداف والخروج بنقاط المباراة الثلاث الغاية للهامة لكلا الفريقين.

السلام زغرتا – الشباب العربي ( السبت الساعة 4 / ملعب المرداشية – زغرتا ):

يستضيف السلام زغرتا صاحب المركز العاشر برصيد أربع نقاط الشباب العربي صاحب المركز التاسع بنفس عدد النقاط أيضا. ويدرك مدرب السلام التونسي ماهر السديري بأن الفوز ولا شيئ غيره هو السبيل الوحيد للتقدم في جدول الترتيب وإبعاد الضغوط عنه لكن المنافس لن يكون سهلا وهو الشباب العربي، الفريق الطموح والساعي للعودة بنتيجة إيجابية من زغرتا. السلام يعاني من مشكلة دفاعية واضحة تتلخص في وجود بعض المساحات بين خطي الدفاع الوسط إضافة لعدم الفعالية الهجومية الكبيرة على مرمى الخصوم أما الشباب العربي فهو الفريق الأقوى هجوميا رفقة الصفاء إذ لم تهتز شباكه إلا مرتين لكنه يعاني من عقم هجومي واضح إذ لم يسجل إلا هدفا وحيدا في أربع مباريات ما يعكس الصعوبة التي يجدها الفريق في خلق الفرص والوصول للمرمى حيث يبدو خط وسط الفريق بطيئا في بناء اللعب مع غياب التحرك دون كرة عند مهاجمي الفرق لخلق مساحات والإستلام في الثلث الأخير.

الأخاء أهلي عاليه​ – الإصلاح برج الشمالي ( الأحد الساعة 3.30 / ملعب بحمدون البلدي ):

يستضيف الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز السابع برصيد خمسة نقاط الإصلاح برج الشمالي صاحب المركز الأخير برصيد نقطتين. الأخاء منتشي بفوزه الهام على الأنصار الأسبوع الماضي فيما يسعى الإصلاح لتعويض خسارته على أرضه في صور أمام النجمة. وسيعتمد المدرب العراقي للأخاء عبد الوهاب أبو الهيل على اللعب المنظم ومحاولة تسريع الإيقاع الهجومي للفريق مع السريع أحمد حجازي وألكسي خزاقة بجانب تحركات ليث صاحب ولاعبي خط الوسط من خلفهم فيما يريد مدرب الإصلاح المؤقت هيثم زين اللعب بانضباط دفاعي كبير وإغلاق الثلث الأخير أمام تحركات الأخاء ثم الإعتماد على التحول السريع من الدفاع إلى الهجوم لضرب دفاعات الأخاء بالهجمات المرتدة السريعة التي يجيدها الفريق لكن الأهم بالنسبة للفريق الجنوبي هو الصمود قدر الإمكان أما هجمات الأخاء وذلك من اجل أخذ بعض المساحات نتيجة تقدم الفريق الجبلي للأمام شيئا فشيئا طالما ان النتيجة هي التعادل.

التضامن صور – طرابلس ( الأحد الساعة 3.30 / ملعب صور البلدي ):

يستقبل التضامن صور صاحب المركز الثامن بأربع نقاط طرابلس صاحب المركز الخامس بسبع نقاط. ويريد المدير الفني للتضامن جمال طه تحقيق الفوز الثاني المتتالي بينما يسعى ثيو بوكير مدرب طرابلس لإكمال صحوته بعد فوزين متتاليين. ويعول التضامن صور على أسلوب اللعب الجماعي مع السعي للسيطرة على خط وسط الملعب وعدم إعطاء الفرصة لطرابلس من أجل فرض أسلوبه في المباراة خاصة أن الفريق الشمالي يلعب بتكتيك قائم على الترابط بين الخطوط وقيام جميع اللاعبين بواجبات دفاعية وهجومية.

هذا سيعني بأن اللعب سيكون محصورا في وسط الملعب مع رغبة كلا الفريقين بعدم السماح للآخر بمحاصرته في الخلف وإجباره على تقبل اللعب ليكون مفتاح الخروج بنتيجة إيجابية من اللقاء هو ضبط خط الوسط والسيطرة على الكرة ما يضعنا أمام مواجهة متساوية على الورق وقوية فنيا ستتسم بالإثارة والندية والسعي للخروج بنقاط المباراة كاملة من قبل الفريقين.

النجمة – الصفاء ( الأحد الساعة 4 / ملعب صيدا البلدي ):

يلتقي فريقا النجمة والصفاء في مباراة هامة لكلا الفريقين حيث يتشاركان في عدد النقاط برصيد سبع لكل منهما مع أفضلية للصفاء بفارق الأهداف. وستكون المباراة اختبارا حقيقيا آخر للفريقين خاصة للنجمة بعد الفوز الصعب على الإصلاح الأسبوع الماضي فيما الصفاء كان قد هزم الراسينغ ويسعى لانتصار متتالي آخر.

وما زال النجمة مفتقدا لخدمات جناحه حسن معتوق وسيلجأ جمال الحاج للعب بأكرم مغربي وكبيرو موسى وحسن المحمد في الخط الأمامي مع الطلب من خط الوسط بالمساندة الهجومية الدائمة. أمر سيواجهه محمد الدقة مدرب الصفاء بالانضباط في وسط الملعب والسعي لتسريع وتيرة اللعب الهجومية مع استغلال البطء أحيانا في دفاع النجمة خاصة عبر طرفي الملعب. المواجهة ستكون متكافئة ولا أفضلية لفريق على آخر ومن يخوض اللقاء بتركيز أعلى وهفوات أقل ستميل الكفة له بجانب اللعب بهدوء وعدم التسرع خاصة أمام المرمى لأن الفرص في هكذا مباراة قد لا تتكرر مرتين.

أحمد علاء الدين