ابتعدت في الفترة الاخيرة الاندية الانكليزية عن المنافسات الاوروبية في مراحلها المتقدمة واكتفت بالوصول الى ربع النهائي اقسى الحدود تاركة الاندية الاسبانية تصول وتجول في البطولات القارية لوحدها دون رادع او منيع .

الدليل على ذلك احراز ريال مدريد لقبي دوري ابطال متتاليين وقبله برشلونة وقبله ريال مدريد ايضا .

السبب بالنسبة للبعض هو ضعف اللاعب الانكليزي وعدم تحمله على اللعب على اكثر من صعيد فيشارك اللاعب في الدوري الانكليزي وثم كاس الاتحاد وكاس الرابطة 3 بطولات دون توقف مما يحعله يصل الى البطولات القارية مرهقا فيخرج امام فرق اضعف منه .

اللاعب الدولي الانكليزي السابق ونادي مان يونايتد السابق فيل نيفيل تحدث عن مشاركة الاندية الانكليزية في البطولة الاوروبية هذا الموسم وماذا قدمت حتى الان وهل عادت الى الواجهة في مقال خاص به لموقع بي بي سي سننقله لكم .

ويقول نيفيل انه بعد ثلاث جولات من دوري المجوعات لدوري ابطال اوروبا ما زالت الفرق الانكليزية من دون هزيمة وهي تتصدر مجموعاتها .

فمن مان سيتي الى مان يونايتد الى تشيلسي الى توتنهام وصولا الى ليفربول . ويؤكد نيفيل لبي بي سي ان الواقع المرير للكرة الانكليزية وانديتها في دوري الابطال قد تغير . لا ليس باكرا الحديث عن هذا بل الوقائع تشير الى ان على الاقل 3 من الاندية الخمسة سيتواجد في ربع النهائي وحتى النصف نهائي.

في السنوات الاخيرة سيطرت اندية اسبانيا على البطولة القارية الابرز على صعيد الاندية فقد وصلت 3 فرق الى مرحلة ربع النهائي على الاقل في اخر 5 سنوات مع احراز ريال مدريد 3 القاب وبرشلونة لقب في اخر 4 سنوات .

هذه نظرة على الدوري ربع النهائي في دوري ابطال اوروبا منذ عام 2012 وحتى يومنا هذا :

2012 : 3 فرق اسبان ولا فريق انكليزي 2 المان 1 فرنسي 1 ايطالي 1 تركي

2013 : 3 اسبان 2 انكليز 2 المان 1 فرنسي

2014 : 3 اسبان 1 الماني 2 فرنسي 1 ايطالي 1 برتغالي

2015 : 3 اسبان 1 انكليزي 2 المان 1 فرنسي 1 برتغالي

2016 : 3 اسبان 1 انكليزي 2 الماني 1 فرنسي 1 ايطالي .

ويضيف نيفيل اين نحن كاندية انكليزية من سطوت ريال مدريد وبرشلونة على الكرة العالمية لكن من يشاهد توتنهام امام الريال في البرنابيو يتاكد ان الفارق تقلص بيننا وهم .

ففي الجولة الثالثة فاز ليفربول بسباعية على ماريبور وتعادل روما مع تشيلسي 3 - 3 واليونايتد هزم بنفيكا 1 - 0 ومان سيتي اطاح بمتصدر الكالتشيو 2 - 1 وتعادل توتنهام مع الريال 1 - 1 .

بالتاكيد اللعب تحسن واصبحت الاندية تسيطر علة اللقاءات بشكل افضل وتهدد الخصم فالاكيد ان الكل اعاد التفكير مجددا بسطوة الكرة الانكليزية من جديد .

كيف تحسن اداء الاندية الانكليزية ؟ النسبة المئوية بالنسبة للبلدان التي تشارك باكثر من فريق في دوري الابطال فانكلترا تتصدر اللائحة برصيد 74 % تلاحقها فرنسا واسبانيا بنسبة 50 % ايطالي 45 % المانيا وروسيا 35 % والبرتغال 25 %.

ترجمة صحيفة "السبورت الالكترونية"