يعتبر مركز حراسة المرمى في لعبة كرة القدم المركز الاكثر حساسية في هذه اللعبة . فيمكن للمهاجم ان يخطىء ويمكن للمدافع ان يخطىء الى حد ما ويمكن للاعب خط الوسط ان يخطىء وغلطتهم يمكن ان تعوض لكن غلطة حارس المرمى تكون في معظم الاحيان قاتلة ولا يمكن ان تعوض فالكرة عندما تمر عن الحارس وهي بين الخشبات الثلاث فهي هدف .

الفرق العالمية تبحث عن حارس عالمي لتلبية رغباتها بنيل الالقاب فهي تعتمد مبدا اذا كان حارسك جيد فلا تخف فالالقاب ستاتي لا محالة .

وكلنا نتذكر مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان حين قاد الحارس الالماني اوليفر كان بلاده الى النهائي لمواجهة البرازيل وهو كان الافضل في هذه البطولة واختير افضل لاعب فيها لكن غلطة امام البرازيل ومهاجمها رونالدو الذي لا يرحم ادت الى تقدم السامبا واحرازهم اللقب بهدف ثان من رونالدو نفسه الذي توج هداف البطولة .

موقع سكاي سورتس تحدث عن الاسماء الموجودة حاليا في عالم حراسة المرمى وطرح سؤالا من هو الافضل والرقم 1 عالميا في مقال خاص فيهم سننقله لكم .

للاجابة عن السؤال استعان الموقع بلاعب ليفربول السابق جيمي كاراغر وحارس يونايتد الاسطوري شمايكل . بالنسبة لكاراغر فان دي خيا حارس اليونايتد الحالي هو الافضل عالميا حاليا بعد الصدة الخرافية التي قام بها امام الريدز نفسهم ومنح نقطة لفريقه خارج الميدان .

اما بالنسبة لشمايكل فهناك ثلاثة اسماء تتنافس على ذلك اللقب وهي الالماني ​مانويل نوير​ والاسباني ديفيد دي خيا وتيبو كورتوا البلجيكي .

1 - مانويل نوير : بالنسبة لشمايكل مانويل نوير هو الرقم 1 عالميا حاليا بسبب الطريقة التي يلعب فيها بحراسة المرمى والفدائية التي يتمتع بها . بطل العالم رفقة المانيا وبطل اوروبا للاندية رفقة بايرن ميونيخ نوير يعتبر قلعة عليك التفكير جيدا قبل ان تتخطاها . واضاف : لقد رايته يلعب مع شالكه امام مان يونايتد وسالت نفسي من هو هذا الشاب ؟ انه لعب خارج منطقته وينافس المهاجمين على الكرة لقد اعط مفهوما جديدا لحراسة المرمى في العالم .

2 - ديفيد دي خيا : لقد تم اختياره في افضل فريق في الدوري الانكليزي لاربع مرات في اخر 5 مواسم . واظن انه سيكون ايضا هذا الموسم بعد التصديات الحاسمة التي يقوم بها . هو سريع يقوم بالتصدي وبلحظة واحدة يقف ويقوم بتصدي جديد ما من حارس يقوم بهكذا ردات فعل . الذي يميزه انه يفهم لعبة كرة القدم ويعرف ماذا سيحصل ويتحرك بسرعة واتقان ويقوم بالتصدي وهذه ميزة خارقة بالنسبة لحارس مرمى .

3 - تيبو كورتوا : بالنسبة لي هو من الحراس العالميين . يقوم بتصديات عالمية واحرز الالقاب مختلفة في الكرة الانكليزية . مشكلته هي انه ينسخ لعبة تشيلسي التي غالبا ما تكون دفاعية ومن دون جدوى . ميزة كورتوا انه عملاق وطويل القامة كل الكرات التي ترفع الى داخل منطقة الجزاء هي ملك البلجيكي لذا كل الفرق التي تواجه تشيلسي تفكر بكيفية رفع الكرات الى خارج منطقة الجزاء او بعيدة عن كورتوا اذ ان كل الرفعات التي تكون قريبة من العملاق هي ملكه وعادة لا يخطىء .

الا ان شمايكل بقي منفتحا على الصراع ولم ينس ايدرسون حارس السيتي الذي يقدم مستوى جيد والايطالي المخضرم بوفون الذي ما زال يعطي في الملاعب الخضراء واوبلاك حارس اتلتيكو مديد وهناك ايضا دوناروما كلهم حراس جيدون ويقدمون مستويات عالمية . اما انت فمن هو الافضل في رايك ؟

ترجمة صحيفة" السبورت الالكترونية"