تنطلق المرحلة الرابعة من الدوري اللبناني لكرة القدم وذلك بعد توقف دام لأكثر من عشرة أيام إفساحا في المجال أمام المنتخب الوطني لخوض تصفيات كأس آسيا. وستشهد هذه المرحلة العديد من المباريات الهامة والتي سنتعرف عليها تباعا في هذا التقرير.

الشباب العربي – التضامن صور ( الجمعة الساعة 3.30 / ملعب بحمدون البلدي ):

يستضيف الشباب العربي صاحب المركز الرابع برصيد أربع نقاط التضامن صور صاحب المركز الأخير بنقطة واحدة. ولم تكن بداية التضامن جيدة إطلاقا فالفريق لم يفز لحد الآن وهو يبحث مع مدربه جمال طه للعودة من بحمدون بالنقاط الثلاث وهو أمر لن يناسب الشباب العربي مع مدربه جلال رضوان والذي يريد تجنب الخسارة الثانية تواليا والعودة لسكة النتائج الإيجابية حصد النقاط سريعا.

الشباب العربي يملك تشكيلة جيدة من اللاعبين المحليين بعضها شاب والأخر صاحب خبرة كقائد الفريق عباس عطوي مع أجنبيين اثنين جيدين لكن الفريق ورغم الصلابة الدفاعية التي يتملكها إذ لم يتلق إلا هدفا واحدا يجب عليه تحسين الشق الهجومي وحل مشكلة إضاعة الفرص التي تحصل في كل مباراة حيث يصل الفريق لمرمى الخصم لكنه لا يعرف كيفية القيام باللمسة الأخيرة أما التضامن فهو سيسعى للعب بمزيد من الإنضباط الدفاعي حيث يعد الفريق ثالث أضعف خط دفاع لحد الآن مع تلقي شباكه لستة أهداف من أجل تجنب الخروج بخسارة في هذه المباراة.

الراسينغ – الصفاء ( الجمعة الساعة 9.45 / ملعب صيدا البلدي ):

يواجه الراسينغ صاحب المركز الثامن برصيد ثلاث نقاط الصفاء صاحب المركز الرابع برصيد أربع نقاط في مباراة متكافئة بين الفريقين. ويسعى الراسينغ مع مدربه الشاب رضا عنتر إلى التخلص من التعادلات وتحويل الأداء الجيد إلى انتصارات حيث يلعب رضا بأسلوب كروي جديد مع الراسينغ يعتمد على الإنتشار الجيد في أرض الملعب والترابط التكتيكي بين الخطوط الثلاثة مع الإعتماد على السرعة في التحول من الدفاع إلى الهجوم ومن ثم العودة السريعة بعد خسارة الكرة وعدم إعطاء الخصم الكثير من المساحات. أما الصفاء مع مدربه محمد الدقة فهو سيلعب بأسلوبه المعتاد، محاولة الإمساك بالكرة من وسط الملعب وثم بناء اللعب عبر تمريرات قصيرة مع تبادل في المراكز بين لاعبي خطي الوسط والهجوم ما سيجعل المباراة متوزانة ومن الصعب توقع نتيجتها ولا شك بأن الفائز في هذه المباراة سيأخذ دفعة معنوية هامة في المراحل المقبلة من الدوري.

الإصلاح برج الشمالي – النجمة ( السبت الساعة 3.00 / ملعب صور البلدي ):

على وقع غياب الجماهير بقرار إتحادي، يلتقي الإصلاح برج الشمالي صاحب المركز العاشر برصيد نقطتين مع النجمة صاحب المركز السادس برصيد أربعة نقاط. ويدرك مدرب النجمة جمال الحاج بأن الفوز ولا شيئ غيره هو الهدف من هذه المباراة لأن أي نتيجة أخرى ستزيد من الضغوط عليه خاصة بعد الخسارة بخماسية أمام الأنصار في الجولة الماضية. وسيفتقد النجمة لورقة هجومية هامة هو حسن معتوق المصاب وسيعتمد الحاج مبدئيا على حسن المحمد لتعويضه فيما سيحاول الإصلاح اللعب بانضباط دفاعي كبير وإغلاق المنطقة الدفاعية كما يجب وعدم إعطاء النجمة أية مساحات هجومية ومن ثم الإنطلاق بهجمات مرتدة سريعة نحو مناطق النجمة الذي سيبدأ مهاجما منذ البداية لتسجيل هدف مبكر يريح الفريق ويخفف من الضغط الواقع على كاهله فيما سيكون تأخر الهدف النجماوي شحنة معنوية للإصلاح من أجل الدفاع أكثر وأكثر عن نتيجة التعادل.

الأخاء أهلي عاليه – الأنصار ( السبت الساعة 3.30 / ملعب بحمدون البلدي ):

يواجه الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز الحادي عشر برصيد نقطتين الأنصار متصدر الترتيب برصيد سبع نقاط في مباراة مثيرة وقوية. وسيحاول الأخاء استغلال عاملي الأرض والجمهور من أجل الخروج بنتيجة إيجابية لكن المهمة لن تكون سهلة أمام المتصدر والذي يقدم عروضا مميزة منذ انطلاق الدوري وهو صاحب أقوى خط هجوم لحد الآن بمعدل 3.6 هدف في المباراة الواحدة. وسيعتمد الأنصار على الثلاثي الهجومي القوي الحاج مالك والتكجي وتالا نداي ومن ورائهما ثلاثي الوسط عدنان حيدر، أونيكا وعلاء البابا ما يعطي الفريق قوة هجومية كبيرة ومرونة في نقل اللعب والسيطرة على خط الوسط وهو ما يدركه المدرب العراقي عبد الوهاب أبو الهيل حيث سيركز على اللعب بانضباط دفاعي ومنع الأنصار من السيطرة على خط الوسط من أجل عدم السماح للأنصار بالهيمنة منذ بداية المباراة والتحكم بإيقاع اللعب منذ البداية كما يريد.

النبي شيت – طرابلس ( الأحد الساعة 3.30 / ملعب النبي شيت ):

يستقبل النبي شيت على ملعبه في البقاع وهو في مركز الوصافة برصيد سبع نقاط الفريق الشمالي طرابلس صاحب المركز السابع برصيد أربعة نقاط.ويقدم النبي شيت رفقة مدربه الفنزويلي كيكي أداءا مميزا في المراحل الثلاث الأولى حيث يبدو الفريق منظما للغاية مع جماعية واضحة في الأداء ومعرفة كل لاعب لوظيفته مع الفريق دون نسيان الأدوار الدفاعية للاعبي خط الوسط والهجوم أما طرابلس فهو حقق في الجولة الماضية فوزا على الصفاء أعاد به الفريق للسكة الصحيحة بعد بداية مهزوزة نوعا ما وسيعتمد مدربه الألماني بوكير كما العادة على التنظيم الدفاعي واللعب كمجموعة سواء في الشق الدفاعي أو الهجومي مع الإنتشار الجيد وعدم السماح للنبي شيت بفرض الإيقاع المناسب له وذلك عبر الضغط أكثر في وسط الملعب ومحاولة حصر اللعب في تلك المنطقة لحماية مناطقه الدفاعية من اختراقات النبي شيت سواء من العمق أو في طرفي الملعب.

السلام زغرتا – العهد ( الأحد الساعة 4 / ملعب المرداشية – زغرتا ):

يحل العهد صاحب المركز التاسع برصيد ثلاث نقاط ضيفا ثقيلا على السلام زغرتا صاحب المركز الثالث برصيد أربع نقاط. ويعلم مدرب العهد موسى حجيج بأن تعثرا رابعا على التوالي سيزيد كثيرا من الضغوط الموضوعة عليه. ويلعب العهد بطريقة جيدة ويصنع الكثير من الفرص لكنه يعاني من مشكلة إنهائها أما السلام زغرتا فهو في تحسن مستمر مع مدربه ماهر السديري الذي بدت بصماته تبدو مع الفريق الذي يسير بخط بياني لحد الآن. حجيج سيعتمد على اللعب بكثافة عددية في وسط الملعب من أجل السيطرة على المباراة منذ بدايتها وفرض أسلوبه الهجومي كما يريد شرط استغلال الفرص المتاحة له خلال المباراة أما السلام فهو يريد اللعب بالتزام دفاعي في وسط الملعب وعدما التراجع للخلف بشكل مبالغ فيه من أجل عدم تسليم الدفة الهجومية كاملة للعهد مع استخدام سلاح الهجمات المرتدة السريعة لضرب دفاعات العهد.

أحمد علاء الدين