تمكّن سائق فريق مرسيدس ​لويس هاميلتون​ من الفوز ب​جائزة اليابان الكبرى​ التي أقيمت على حلبة سوزوكا في نهاية الأسبوع الماضي والتي هي المرحلة ال16 من بطولة الفورمولا 1، وحل سائق فريق رد بُل ماكس فرستابن في المركز الثاني وزميله دانيال ريكياردو في المركز الثالث. وإنسحب منافس هاميلتون الأساسي سائق فريق فيراري سيباستيان فيتيل من بداية السباق بعد تعرّض محركه لعطل.

 

لقراءة تفاصيل السباقإنقر هنا

 

في ما يلي خمسة أمور تعلّمناها من هذه الجائزة:

 

1- سوء حظ فيراري يتخطّى المعقول

للسباق الثالث المتتالي يتعرّض فريق فيراري الى حظ سيئ حيث أن سائقه سيباستيان فيتيل والذي تأهّل في المركز الثاني قد إضطر الى الإنسحاب بسبب تعطّل شعلة إحتراق في محرّكه! اي أن قطعة لا تكلّف أكثر من 5 يورو قد أدّت الى توقّف سيارة تبلغ قيمتها ملايين اليورو. من المرجّح أن فيراري قد خسرت البطولتين (السائقين – الصانعين) هذا الموسم منذ الآن وقبل نهايته بأربع سباقات. وكان الفريق مرشّح بقوة للفوز بالسباقين السنغافوري والماليزي لكن الكارثة اصابته هناك أيضًا، ففي سنغافورة إصطدم فيتيل بزميله كيمي رايكونين وخرجا من السباق، فيما في ماليزيا تعطل محرك فيتيل في التجارب التأهيلية وبدأ السباق ببسب ذلك من المركز الأخير.

 

2- ماكس فرستابن يتابع بتقديم الأداء الممتاز

تمكّن سائق فريق رد بُل ماكس فرستابن من الفوز بالسباق الماليزي وكان على بعد أمتار قليلة من الفوز بالسباق الياباني أيضًا لكن اللفات نفذت منه في محاولته لتخطي هاميلتون. فإذًا في سباقين متتاليين قدّم فرستابن أداء ممتاز مؤكدّا بذلك أنه يستحق ان يُسمّى بطل عالم مستقبلي. وتجدر الإشارة الى أن فرستابن قد إنسحب هذا الموسم من 7 سباقات الأمر الذي أثّر كثيرًا على مركزه في ترتيب بطولة السائقين.

 

3- فورس إنديا ثابت بتسجيل النقاط

يُتابع فريق فورس إنديا بتقديم أداء ممتاز حسب قدرات سيارته في السباق تلو الآخر، وتمكّن سائقيه إستيبان أوكون وسرجيو بيريز من الحلول في المركزين السادس والسابع رافعين بذلك نقاط الفريق الى 147 نقطة وهو يحتل المركز الرابع في ترتيب بطولة الصانعين. ويُتابع هذا الفريق الصغير بإثبات حسن إدارته وإستخراج أفضل ما في سيارته في كل سباق.

 

4- بداية متوقّعة لبيار غازلي

من المعلوم أن فريق تورو روسو قد قرر التخلي عن سائقه دانيل كيفيات الذي بدأ الموسم معه وإستبدله ببطل الجي بي 2 للموسم الماضي بيار غازلي والذي من المتوقّع أن يكون سائق أساسي للفريق في موسم 2018. وحل غازلي في المركز ال14 في ماليزيا و13 في اليابان. الأمر المهم هو أنه أنهى السباقين الذين خاضهما حتى الآن وأصلًا من الصعب عليه تحقيق نتيجة أفضل من ذلك كونه ما زال مبتدئ ويقود سيارة متواضعة.

 

5- السباق الأخير لجوليون بالمر

كما كان متوقعًا قرر فريق رينو التخلّي عن سائقه جوليون بالمر قبل نهاية الموسم وإستقدم في مكانه سائق تورو روسو كارلوس ساينز. وهكذا كان السباق الياباني الأخير لبالمر في الفورمولا 1 هذا الموسم. والسبب الأساسي لتخلّي الفريق عنه هو أدائه السيئ طوال الموسم حسث انه لم يتمكن من تسجيل سوى 8 نقاط في 16 سباق، فيما زميله نيكو هالكنبرغ سجّل 34 نقطة.

 

برنار الطيّار