فاز سائق مرسيدس ​لويس هاميلتون​ بجائزة اليابان الكبرى التي أقيمت على حلبة سوزوكا ضمن بطولة الفورمولا 1 والتي هي الجولة ال16 بعد أن إنسحب منافسه الاساسي سائق فيراري سيباستيان فيتيل بعد لفات قليلة من بداية السباق بسبب عطل في محركه. وحلّ في المركز الثاني سائق رد بُل ماكس فرستابن بفارق 1.2 ثانية وفي المركز الثالث أيضًا سائق رد بُل دانيال ريكياردو بفارق 9.6 ثانية.

مجريات السباق :

وكان هاميلتون قد إنطلق من المركز الأول وتمكّن من المحافظة عليه طوال السباق بينما سائقي رد بُل لم يتمكنا من مجاراته بالسرعة في الجزء الأكبر منه.

من جهة أخرى تمكّن سائق فيراري كيمي رايكونين بعد أن تراجع للمركز ال14 في اللفة الأولى من العودة الى المركز ال6 مع حلول اللفة 20.

وتوقف فرستابن في اللفة 22 وأبدل إطاراته من super soft الى soft. فيما توقّف هاميلتون في اللفة 23 وأيضًا إنتقل من إطارات super soft الى soft. أما ريكياردو فتوقّف في اللفة 26 وإنتقل من إطارات من super soft الى soft.

بينما سائق مرسيدس الآخر فالتيري بوتاس بقي حتى اللفة 31 قبل أن يتوقف وساهم في تبطيئ فرستابن واعطى الفرصة لزميله هاميلتون بأن يبتعد بالصدارة مجددًا. وبقي بوتاس في المركز الرابع بعد خروجه من الحظائر.

وبعد التوقفات عادت الأمور الى نصابها حيث أن أصبح ترتيب أول 5 سائقين كالتالي في اللفة 34، هاميلتون فرستابن ريكياردو بوتاس رايكونين.

في اللفات التالية هدأت الأمور قليلًا كون كل سائق أصبح عليه المحافظة على إطاراته الى نهاية السباق، لكن فرستابن كان يبعد فقط 2.5 ثانية عن المتصدّر هاميلتون مع حلول اللفة 36.

في اللفة 39 أصبح فارق الوقت بين أول 5 سائقين كالتالي : هاميلتون، فرستابن 2.3 ثانية، ريكياردو 11.1 ثانية، بوتاس 20.2 ثانية، رايكونين 36.3 ثانية.

وكان هناك منافسة شديدة لعدة لفات بين سائق ويليامز فيليبي ماسا وسائقي هاس كيفن ماغنسن ورومان غروجان وسائق رينو نيكو هالكنبرغ حيث كانت تفصل بينهم فقط ثانيتين في اللفة 41 في المراكز 8 الى 11.

لكن بعدها بلفة واحدة إنسحب هالكنبرغ وتمكن سائقي هاس من تخطي ماسا.

في اللفة 46 كان الفارق ما زال بين هاميلتون وفرستابن بحدود 2.5 ثانية.

وفي اللفتين الأخيرتين فجأة أصبح فرستابن أسرع بكثير من هاميلتون وكاد أن يتخطاه لولا قيام سائقين متأخرين بإعاقته.

اهم أحداث السباق :

لفة 1 : فقد سائق تورو روسو كارلوس ساينز السيطرة على سيارته في المنعطف الأول وإصطدم بالحائط ما أدّى الى خروجه من السباق وخروج سيارة الأمان لثلاث لفات.

لفة 1 : سائق فيراري سيابستيان فيتيل يعاني من مشكلة في محركه وبدأ يخسر المراكز الواحد تلو الآخر فتراجع من المركز الثاني الى المركز الثامن. وإنسحب في اللفة الخامسة.

لفة 8: سائق ساوبر ماركوس أيركسون يفقد السيطرة على سيارته ويصطدم بالحائط بقوة وينسحب من السباق وتم فرض سيارة الأمان الإفتراضية لريثما تمت إزالة سيارته عن الحلبة.

لفة 27: سائق رينو جوليون بالمر يخرج أن حدود الحلبة وكاد أن يصطدم بالحائط.

لفة 42: إضطر سائق رينو نيكو هالكنبرغ للإنسحاب من السباق بسبب عطل طرأ على الجناح الخلفي له بسبب نظام DRS الذي بقي مفتوحًا.

لفة 47: سائق ويليامز لانس سترول يخرج عن حدود الحلبة ويعود اليها بشكل خطر وكاد أن يصطدم سائق رد بُل دانيال ريكياردو. وتبيّن لاحقًا ان إطاره الأمامي الأيمن قد إنفجر. وكان هذا هو الإنسحاب الأول له في آخر 13 سباق. وتم فرض سيارة الأمان الإفتراضية لريثما تمت إزالة سيارته عن الحلبة.

في ما يلي ترتيب السباق النهائي: