جولة أوروبية جديدة في نهاية هذا الأسبوع وستكون قبل التوقف الدولي الأسبوع المقبل. وسيكون عشاق المستديرة الخضراء على موعد مع العديد من المباريات الهامة في مختلف الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى والتي سنستعرضها في التقرير التالي.

تشيلسي – مانشستر سيتي ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف تشيلسي صاحب المركز الثالث برصيد ثلاثة عشر نقطة المتصدر مانشستر سيتي برصيد ستة عشر نقطة. ومع فارق النقاط الثلاث بين الفريقين، يسعى تشيلسي رفقة مدربه أنطونيو كونتي إلى تحقيق الفوز من أجل التساوي مع السيتي بالنقاط وفرض نفسه منافسا بارزا للدفاع عن اللقب الذي أحرزه الموسم الماضي فيما يريد بيب غوارديولا مدرب السيتي الخروج من ملعب ستامفورد بريدج بالفوز للإبتعاد أكثر عن تشيلسي.

كونتي سيعتمد على اللعب الدفاعي مع إغلاق ملعبه بشكل تام أمام السيتي ومن ثم محاولة ضربه بهجمات مرتدة سريعة عبر الأطراف مع موسيس وألونسو بجانب تحركات هازارد وبيدرو خلف رأس الحربة موراتا فيما لن يجد مبدئيا السيتي صعوبة في الإمساك بالكرة والإستحواذ على وسط الملعب مع الأداء المميز والقوة التي يملكها الفريق لكن مفتاح فوزه يعتمد على أمرين، الأول اختراق دفاع تشيلسي واستغلال الفرص بفعالية هجومية عالية وثانيها الإرتداد السريع وتضييق المساحات بشكل فوري على لاعبي تشيلسي عندما ينطلقون بالهجمة المرتدة لإبطال مفعولها ما يضعنا أمام مواجهة مثيرة ومنتظرة في قمة الدوري الإنكليزي الممتاز لهذا الأسبوع.

ريال مدريد – إسبانيول ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستضيف ريال مدريد صاحب المركز السادس برصيد أحد عشر نقطة إسبانيول صاحب المركز الثاني عشر برصيد ثماني نقاط. ويريد ريال مدريد متابعة نتائجه الجيدة في آخر مبارتين محليا وأوروبيا من أجل تضييق فارق النقاط السبع بينه وبين غريمه برشلونة فيما يهدف إسبانيول إلى الخروج من معقل الريال بنتيجة إيجابية تقربه من مراكز وسط الجدول. الريال ومع تألق نجمه رونالدو أوروبيا يريد نقل هذا التألق إلى الصعيد المحلي مع عدم الإستهانة بقدرات إسبانيول الذي يلعب بشكل مائل إلى الدفاع ولا يحبذ الإندفاع نحو الهجوم بل إغلاق مناطقه الدفاعية واختيار الوقت المناسب من أجل شن هجمات عكسية. أمر سينتبه له زيدان بدون شك عبر محاولة تسريع نقل اللعب في وسط الملعب والهجوم بشكل مباشر من العمق وطرفي الملعب على مرمى الخصم مع تحركات الثلاثي كروس، مودريتش وكاسيميرو بجانب المساندة الدائمة من الأظهرة لكن الحذر دائما يجب أن يكون من المرتدات عبر الإرتداد الدفاعي السريع وعدم منح إسبانيول المساحات في الثلث الدفاعي الأخير. الفوز ولا شيئ غيره شعار ريال مدريد فهل ينجح في ذلك؟

ميلان – روما ( الأحد الساعة 19.00 بتوقيت بيروت ):

يحل روما صاحب المركز الخامس برصيد إثنا عشر نقطة ميلان صاحب المركز السادس بنفس عدد النقاط إنما بماراة زيادة. روما يريد الخروج فائزا من هذه المواجهة من أجل البقاء على مقربة من فرق الصدارة بينما لا يوجد خيار أمام مونتيلا مدرب ميلان إلا الفوز من أجل إبعاد الضغوط عليه حيث يبدو بأن منصبه ليس مضمونا. روما وعلى عكس المواسم الماضية حيث كانت شخصيته هجومية، يلعب هذا الموسم بانضباط دفاعي كبير حيث لم تتلق شباكه إلا أربعة أهداف بينما سجل إثني عشر هدفا ما يعني أن الفريق جيد من كلا الناحيتين وهذا ما يعطيه قوة إضافية أما ميلان فهو على الرغم من الأسماء التي تعاقد معها هذا الصيف لكن الفريق لم يقدم المستوى المطلوب لحد الآن مع تذبذب في المستوى إذ لم يسجل سوى عشرة أهداف وهو معدل عادي لكن المشكلة الأساسية هي في تلقي الفريق ثمانية أهداف في ستة مباريات ما يعكس مستوى المشكلة الدفاعية التي يعاني منها الفريق والتي تتلخص في انكشاف خط الدفاع وعدم تأمين الحماية المطلوبة له من قبل خط الوسط.

هيرتا برلين​ – بايرن ميونيخ ( الأحد الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

في ظهوره الأولى بعد إقالة مدربه كارلو أنشيلوتي، يحل بايرن ميونيخ صاحب المركز الثالث برصيد ثلاثة عشر نقطة ضيفا على هيرتا برلين صاحب المركز الثامن برصيد ثماني نقاط. وفي مهمته التدريبية الاولى بعد تعيينه كمدرب مؤقت، يدرك ويلي سانيول بأن العمل يجب أن يكون معنويا أكثر منه فنيا فالفريق يمتلك نخبة من أفضل لاعبي العالم لكنهم افتقدوا للثقة بأنفسهم وبالمدرب الإيطالي السابق ما انعكس أداءا سلبيا على الفريق وتراجعا في النتائج. أما هيرتا برلين فإن موسمه لحد الآن ليس سيئا لكنه ليس كالموسم الماضي فالفريق يعاني هجوميا ودفاعيا وهذا يعود لضعف المنظومة الجماعية للفريق ولغياب العمل بين الخطوط الثلاثة حيث تبدو مفككة ومتباعدة عن بعضها البعض. هذا الأمر سيحاول الفريق البافاري استغلاله عبر الإستحواذ على الكرة والسيطرة على وسط الملعب من أجل إجبار هيرتا على التراجع للخلف لكن ينبغي عليه الحذر كثيرا من الهجمات المرتدة والتي تعد نقطة ضعف للفريق البافاري مع ارتداد بطيئ للفريق بعد خسارة الكرة هجوميا وهو ما سيحاول هيرتا بلا شك استغلاله لضرب دفاعات الفريق البافاري.

باريس سان جيرمان – بوردو ( السبت الساعة 18.00 بتوقيت بيروت ):

بعد فوزه الكبير أوروبيا على بايرن، يستضيف باريس سان جيرمان متصدر الدوري الفرنسي برصيد 19 نقطة بوردو المركز الثالث برصيد خمسة عشر نقطة في قمة الدوري الفرنسي لهذا الأسبوع. الفريق الباريسي وكما العادة سيعتمد على تألق نجمه نيمار وعلى زميليه في خط الهجوم كافاني ومبابي من أجل ضرب دفاعات بوردو الذي يدرك تماما بأنه إذا ما تقدم وفتح الملعب سيكون هو الخاسر الأكبر لان مهاجمي البي أس جي لا يريدون إلا المساحات. هذا سيفرض على الفريق اللعب بشكل متوازن مع إغلاق المنطقة الدفاعية عبر اللعب بخطوط متقاربة ومساعدة لاعبي الخط الدفاعي مع إعطاء لاعبي الخط الهجومي واجبات دفاعية ثم انتظار تقدم أظهرة البي أس جي واللعب في تلك المساحات. أمر قد ينجح في حال تقديم أداء دفاعي قوي خالي من الهفوات فخط هجوم الفريق الباريسي يعاقب سريعا إذا ما سنحت له الفرصة بذلك. فوز البي أس جي سيبعده أكثر في الصدارة أمام تعثره فسيعطي فرصة لبعض الفرق من أجل الإقتراب منه أكثر ومنهم بوردو الطامح لمركز يؤهل لدوري الأبطال هذه السنة.

أحمد علاء الدين