أسبوع أوروبي كروي جديد ستشهده الملاعب الأوروبية مع مباريات منتظرة وفيها الكثير من الأمور الفنية والتكتيكية التي سنستعرضها سوية ضمن التقرير الأسبوعي عن أهم خمس مباريات في الدوريات الأوروبية الكبرى لهذا الأسبوع.

ليستير سيتي – ليفربول ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف ليستير سيتي صاحب المركز الخامس عشر برصيد 4 نقاط ليفربول صاحب المركز الثامن برصيد ثماني نقاط في إعادة لمباراة كأس الرابطة والتي أقصى فيها ليستير الريدز. وتبدو أمور ليفربول غير جيدة حاليا حيث يعاني الفريق من غياب الأسلوب الدفاعي الواضح مع سهولة ارتكاب الأخطاء وغياب التمركز الدفاعي الجيد ما يدمر كل عمل الفريق من الناحية الهجومية ويجعل الفريق عرضة لتلقي أهداف سهلة ما يعقد دائما من موقف الفريق ويفقده نقاطا سهلة. وسيكون يورغن كلوب مدرب ليفربول مطالبا بخلق حلول لتلك المشاكل الدفاعية قبل أن تصعب الأمور لأن إهدار النقاط الآن سيكون له تأثير سلبي اكثر على الفريق. في المقابل، يمر ليستير سيتي بفترة من الإستقرار الفني مع أداء جيد نوعا رغم النتائج الغير جيدة مع تقديمه لأداء جيد هجوميا في ظل استعادة مهاجمه فارجي لبعض من مستواه كما أن الخط الدفاعي للفريق ملتزم إلى حد كبير ومتفاهم مع خط الوسط الذي يقوم بواجباته كما يجب لكن دائما النتيجة لا تعكس أداء الفريق. فهل نرى سقوطا جديدا لليفربول يزيد الضغط على المدرب كلوب أم أن الأخير سيرد على جميع الإنتقادات؟

بايرن ميونيخ – ​فولفسبورغ​ ( الجمعة الساعة 21.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل بايرن ميوينيخ صاحب المركز الثاني برصيد إثني عشر نقطة فولفسبورغ صاحب المركز الثالث عشر برصيد خمسة نقاط. وتبدو الأمر جيدة في الفترة الأخيرة لبايرن مع فوزين متتاليين مقنعين بينما أقال فولفسبورغ مدربه الهولندي يونكر بعد سلسلة من النتائج الغير جيدة. بايرن مع أنشيلوتي سيعتمد كما العادة على مبدأ المداورة بين اللاعبين في كافة الخطوط وهو يمتلك من الأسلحة ما يكفي للدخول بتشكيلة قوية قادر على خلق الكثير من المصاعب لفولفسبورغ الذي سيحاول دخول المباراة وفق خطة دفاعية محكمة والخروج بأقل الأضرار من المباراة. ويعاني الفريق على الصعيد الهجومي حيث لم يسجل إلا ثلاثة أهداف في معدل منخفض جعله من أسوأ خطوط الهجوم لحد الآن في الدوري، كما يجب أن يكون التركيز الدفاعي أمام بايرن عاليا لأن نجوم البايرن قادرون في أي لحظة على هز الشباك بشكل متتالي وبفترة زمنية قصيرة وجعل عودة فولفسبورغ في النتيجة أمرا صعب المنال. فهل يتابع بايرن استعادة عافيته تدريجيا ويحصد المزيد من النقاط أم أن فولفسبورغ سيظهر ردة فعل في الوقت المناسب بعد إقالة المدرب؟

أتليتيكو مدريد – إشبيلية ( السبت الساعة 14.00 بتوقيت بيروت ):

في قمة هذا الأسبوع من الدوري الإسباني، يحل الوصيف إشبيلية برصيد ثلاثة عشر نقطة ضيفا ثقيلا على أتليتيكو مدريد صاحب المركز الثالث بأحد عشر نقطة. ويتشارك الفريقان في الهدف من هذه المباراة وهو تحقيق النقاط الثلاث وعدم السماح للمتصدر برشلونة بالإبتعاد أكثر في الصدارة. وسيعتمد إشبيلية في هذه المباراة على قوته الدفاعية حيث لم يتلق إلا هدفا واحدا في شباكه خلال خمسة مباريات مع أداء هجومي جيد أيضا عكس من خلاله منظومة العمل الجماعية والإنضباط الواضح لدى عناصر الفريق. أما أتليتيكو فهو لم يغير شيئا في نهجه هذه السنة مع الإستمرار بنفس الأسلوب التكتيكي وخطة اللعب وتقريبا بنفس العناصر لكن الفريق لم يصل لحد الآن للأداء الدفاعي المطلوب إذ تلقت شباكه أربع أهداف وهو عدد كبير بالنسبة لفريق دفاعي مثل أتليتيكو. المباراة بين الفريقين لن تكون سهلة والتفاصيل الصغيرة هي من ستحسمها مع ترجيح كفة الفريق الأكثر تركيزا والأقل ارتكابا للاخطاء الدفاعية فهل يستمر إشبيلية منافسا منذ بداية الدوري أم أن أتليتيكو مدريد على أرضه وأمام جماهيره له كلمة أخرى؟

يوفنتوس – تورينو ( السبت الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

سيكون يوفنتوس متصدر الدوري الإيطالي شراكة مع نابولي أمام مواجهة قوية عندما يستضيف على ملعبه تورينو صاحب المركز الخامس بأحد عشر نقطة في ديربي المدينة. ويقدم تورينو لحد الآن موسما مميزا مع مدربه ميهايلوفيتش حيث حقق ثلاث انتصارات وتعادلين ولم يذق طعم الخسارة حتى الآن فيما يوفنتوس بالعلامة الكاملة من خمس انتصارات. وتبدو أمور السيدة العجوز جيدة إذ سجل 14 هدفا وتلقت شباكه فقط 3 أهداف مع الإعتماد على سرعة ديبالا في العمق وقدرة أطرافه على الإختراق وتشكيل الخطورة من كافة جهات الملعب لكن الأمور لن تكون بتلك السهولة أمام فريق منظم للغاية هو تورينو يقدم كرة قدم حديثة مع قوة هجومية وسرعة في التحول من الدفاع إلى الهجوم لكن الفريق أمام اليوفي يجب أن يكون في غاية التركيز وأن يتجنب الأخطاء الدفاعية سواء في التغطية أو في الكرات المشتركة لأن الخطأ أمام اليوفي ممنوع مع التركيز ايضا في الشق الهجومي ليبقى السؤال هل لدى تورينو القدرة على عرقلة السيدة العجوز أم أن الخبرة ستلعب دورها؟

ليل – موناكو ( الجمعة الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستقبل ليل صاحب المركز السابع عشر برصيد خمس نقاط صاحب المركز الثاني وحامل اللقب موناكو برصيد 15 نقطة في مواجهة منتظرة على الرغم من الفوارق بين الفريقين. وستكون المواجهة صراعا تكتيكيا مفتوحا بين مدرب ليل مارسيلو بييلسا ومدرب موناكو جارديم من اجل الخروج بفوز هام لكلا الفريقين. فليل يسعى للخروج من المراكز المتأخرة وبييلسا تحديدا يعاني حتى الآن في فرض أفكاره بينما يريد جارديم عدم فقدان نقطا إضافية تسمح لباريس سان جيرمان بالإبتعاد أكثر فأكثر. ليل ما زال يقدم كرة قدم غير منضبطة ومن دون أية معالم تكتيكية واضحة وهو ما يتجلى في في عدم تسجيله إلا 4 أهداف بمعدل 0.8 هدف في المباراة بينما ما زال هجوم موناكو هو نقطة القوة الرئيسية للفريق لكن الخط الدفاعي تلقى ثمانية أهداف مع مشاكل في التغطية وخسارة العديد من الكرات البدنية المشتركة وهو معدل كبير نسبيا لفريق يحلم بالحفاظ على اللقب ما يضع كلا الفريقين في ورطة حقيقية من اجل الفوز والخروج بنقاط ثلاث من هذه المباراة والمدرب الذي ينجح في تغيير أفكار خصمه واللجوء للخطة البديلة سيكون صاحب الحظ الاوفر من أجل الفوز.

أحمد علاء الدين