عندما نقول كلمة ديربي نقصد ندية لعب حتى الموت الاستبسال حتى الرمق الاخير وذلك ما تعنيه كلمة وما ستخلفه بعد انتهاء اللقاء.

الديربي هو عبارة عن لقاء يجمع جارين من منطقة واحدة يلعبان ضمن نفس البطولة وينقسم جمهور المنطقة بين الناديين او اكثر اذا ما وجد كما يحصل في لندن . هناك ديربيات كبيرة عبر العالم مثل ديربي مدريد بين الريال واتلتيكو وديربي ميلان بين ميلان والانتر وديربي لشبونة بين بنفيكا وسبورتنغ . كل تلك المباريات تكون رائعة لكن الديربيات في انكلترا طعم خاص ومغاير .

الجمهور المتعصب لناديه يصل لحدود الكراهية يمكن لجاره الذي يسكن في جوار منزله لكنه يشجع غير فريقه .

هذا الموضوع تحدث عنه الكاتب ادم سميث ووضع ابرز الديربيات الاكثر شراسة في انكلترا والقى نظرة سريعة على اسكتلندا في مقال خاص فيه لموقع سكاي سبورتس سننقله لكم .

وانطلق الكاتب من الديربيات التي ستجرى نهاية هذا الاسبوع ان كان في مدينة شيفيلد او لندن وحتى غلاسكو الاسكتلندية . ووفقا للدراسات التي اجراها الكاتب تبين معه ان ديربي وست بروميش البيون وولفرهامبتون هو اكثر الديربيات تنافسية اذ فاز وست بروميش 54 مرة مقابل 52 مرة لوولفرهامبتون .

وهذه ابرز الديربات وبجانب كل اسم مرات الانتصار : وست بروميش 54 - وولفرهامبتون 52 . بلاكبيرن 38 بيرنلي 36 . نيوكاسل 51 سندرلاند 47 . سوانسي 21 كارديف 19 . نوتنغهام فورست 36 ديربي كاونتي 32 - رنجيز 119 سلتيك 103 - شيفيلد ونايتد 42 شيفيلد وينزداي 36 - توتنهام 53 وست هام 44 - ارسنال 64 توتنهام 51 - ليفربول 76 ايفرتون 57 - ​مان يونايتد​ 61 مان سيتي 44 - تشيلسي 41 ​فولهام​ 7 .

ويقول الكاتب ان الفارق بين الاندية في لقاءات الديربي صغير جدا وحده تشليسي يتمتع باريحية في مواجهته التاريخية مع فولهام ب 41 مقابل 7 لكن الباقون فارق مبارتين او اكثر بقليل وحتى الفارق بين سلتيك ورينجرز الذي وصل الى 16 مباراة يمكن تقليصه كون السلتيك يمرون بفترة مريحة اكثر من تلك في رينجرز خصوصا بعد المشاكل المالية وهبوط صاحب افضل سجل في اوروبا 54 مرة بطل الدوري يترنح ويهبط بقرار اداري الى الدرجات السفلى ومن ثم عاد الى الدرجة الاولى .

اما ديربيات لندن فنشهد توتنهام الذي يعيش فترة جيدة هذه المواسم يتقدم على وست هام لكن الاخير كان السبب الرئيسي العام الماضي لفقدان توتنهام اي امل للحصول على البرميرليغ حين فاز ابناء المدرب بيليش على ابناء المدرب بوكتينو 1 - 0 في ويمبلي ومنحوا تشيلسي اللقب .

الديربي لا يمكن التنبؤ بنتيجته حتى اسبانيول وبرشلونة في اسبانيا في اوقات يقدم اسبانيول مباريات خارقة ويجبرون البرشا على التعادل او حتى الخسارة وتضيع الليغا لذا في الدربي يضع اللاعب كل ثقته لاسعاد جماهيره ويلعب بفدائية كبيرة لتحقيق الفوز والتنغيم كما يقال على ابناء منطقته الخاسرين .

ترجمة صحيفة"السبورت الالكترونية"