انتهت الجولتان السابعة والثامنة من التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى كأس العالم روسيا 2018 بحسم بعض المنتخبات لتأهلها بشكل رسمي فيما خرجت منتخبات أخرى من السباق.

وقبل جولتين من النهاية، دعونا نتعرف كيف أصبحت المجموعات الأوروبية التسع وما هي أبرز الأحداث التي يتوقع أن تحصل في الجولتين الأخيرتين.

المجموعة الأولى:

تتصدرها فرنسا ب17 نقطة ثم السويد ب16، هولندا ب13 وبلغاريا ب12.

وتملك الفرق الأربعة هذه حظوظا متفاوتة للتأهل. ولم يستطع أي منتخب من تحقيق النقاط الكاملة في هاتين الجولتين فالمتصدرة فرنسا هزمت هولندا 4-0 لكنها عادت وأضاعت نقطتين ثمينتين أمام لوكسمبورغ المتواضعة بتعادل سلبي 0-0. أما السويد فهي خسرت من بلغاريا ثم عادت وهزمت بلاروسيا 4-0 فيما تجاوزت هولندا خسارتها أمام فرنسا بفوز على بلغاريا 3-0.

في الجولتين الأخيرتين ستواجه فرنسا كلا من بلغاريا وبيلاروسيا فيما تلعب السويد مواجهتيها أما لوكسمبورغ وخصمها المباشر هولندا في آخر جولة بمباراة ستحسم الأمور بشكل رسمي ربما على بطاقة الملحق بينهما فيما ستكون فرنسا المتصدرة إلا إذا نجحت بلغاريا في الجولة المقبلة بتفجير مفاجأة وإسقاط الديوك ما سيخلط أوراق المجموعة من جديد لأن كل منتخب من الأربعة هؤلاء لديه مواجهة سهلة سيحصد منها مبدئيا ثلاث نقاط ومن ثم مواجهة صعبة وبالتالي أي تعثر مفاجأ سيكون من المستحيل تعويضه.

المجموعة الثانية:

تتصدر سويسرا الترتيب ب24 نقطة وراءها البرتغال ب21 نقطة وانحصر التنافس بينها على بطاقة التأهل وبطاقة الملحق. فسويسرا هزمت أندورا بثلاثية ثم لاتفيا بنفس النتيجة فيما فازت البرتغال على أندورا 5-1 ثم على المجر 1-0 خارج الديار.

ومن المتوقع أن تهزم سويسرا المجر في الجولة المقبلة وتفوز البرتغال خارج أرضها على أندورا ليصل المنتخبان للجولة الأخيرة وتستضيف البرتغال سويسرا في قمة نارية يحتاج فيها البرتغاليون للفوز ولا شيئ غيره من أجل التأهل المباشر لكأس العالم وتجنب لعب الملحق.

المجموعة الثالثة:

انتهت الأمور رسميا في هذه المجموعة بضمان ألمانيا تأهلها بعد الوصول للنقطة رقم 24 عقب فوزين متتاليين على تشيكيا 2-1 والنروج 6-0 فيما حسمت أيضا إيرلندا الشمالية بطاقة الملحق بعدما وصلت للنقطة 19 بفوزين، الاول على سان مارينو 3-0 والثاني على منافستها المباشرة تشيكيا التي تجمد رصيدها عند 10 نقاط لتفقد الأمل رسميا مع تبقي مبارتين فقط لنهاية التصفيات.

المجموعة الرابعة:

تتصدرها صربيا ب18 نقطة ثم ويلز ب14، إيرلندا ب13 والنمسا ب9. وبعدما حققت فوزين على مولدوفا وجمهورية إيرلندا، أصبحت صربيا أقرب من أي وقت مضى إلى التأهل لكأس العالم إذ تبتعد بفارق 4 نقاط عن أقرب المنافسين فيما حققت ويلز أيضا ست نقاط من فوزين على حساب النمسا ومولدوفا جعلتها في مركز الوصافة فيما فازت إيرلندا مرة وخسرت مرة ولم تحصد النمسا إلا نقطة واحدة جعلتها بشكل شبه رسمي خارج حسابات التأهل ما يعني أن المعركة ستكون على مركز الوصافة بين ويلز وإيرلندا وكلاهما لديه مواجهة سهلة في الجولة القادمة حيث من المتوقع أن يضيفا 3 نقاط لرصيدهما وتبقى المواجهة الأخيرة المباشرة بينهما في ويلز هي الفصل لتحقيق التأهل.

المجموعة الخامسة:

تتصدر بولندا هذه المجموعة ب19 نقطة فيما يدور صراع شرس على المركز الثاني بتساوي مونتينغرو والدانمارك ب16 نقطة. وشهدت الجولة السابعة خسارة قاسية لبولندا أمام الدانمارك 4-0 فيما فازت مونتينيغرو على كازاخستان 3-0 أما الجولة الثامنة ففازت بها بولندا على كازاخستان بثلاثية، وهزمت مونتينيغرو رومانيا بهدف نظيف وتفوقت الدانمارك على أرمينيا 4-1.

وستكون المواجهة المقبلة بين مونتينغرو والدانمارك حاسمة في من سيتابع ملاحقة بولندا على الصدارة أو لحسم بطاقة الملحق إذ أن بولندا لديها مواجهة سهلة نسبيا أمام أرمينيا كما ستحمل الجولة الأخيرة لقاءا آخر صعبا لمونتينيغرو أمام بولندا وآخر أقل صعوبة للدانمارك أمام رومانيا ما يضعنا أمام فرضية تأهل بولندا مباشرة وانتظار نتيجة مواجهة مونتينغرو والدانمارك المباشرة لحسم التأهل للملحق.

المجموعة السادسة:

قطعت إنكلترا شوطا كبيرا نحو التأهل للحدث العالمي إذ تتصدر المجموعة السادسة ب20 نقطة مقابل 15 لسلوفاكيا، 14 لسلوفينيا واسكتلندا ما يجعل من صراع بطاقة الملحق ثلاثيا. إنكلترا حققت فوزين على مالطا 4-0 وعلى سلوفاكيا بصعوبة 2-1 فيما حصدت اسكتلندا 6 نقاط متتالية بفوزين على ليتوانيا ومالطا أعاداها إلى المنافسة من جديد فيما فازت سلوفاكيا على سلوفينيا 1-0 قبل أن تعود الأخيرة وتفوز على ليتوانيا 4-0. في آخر جولتين،

تحتاج إنكلترا لنقطة فقط من مواجهتيها مع سلوفينا وليتوانيا. وإذا ما نظرنا لمباريات الفرق الثلاثة الأخرى، نجد أن سلوفاكيا ستواجه اسكتلندا ثم مالطا، فيما تلعب سلوفينيا مع إنكلترا واسكتلندا ما يعني ان سلوفاكيا هي الفريق الأوفر حظا لأن لديه نقاطا ثلاث شبه مضمونة أمام مالطا ويكفيه التعادل أمام اسكتلندا لضمان المحلق لكن فوز اسكتلندا إن حصل على كلا من سلوفاكيا وسلوفينيا سيهديها بطاقة الملحق أما سلوفينيا فهي تحتاج أولا لتخطي إنكلترا وهو أمر صعب للغاية ثم الفوز على اسكتلندا. حسابات بالطبع معقدة ومن الأفضل الإنتظار حتى نهاية الجولتين الشهر المقبل لمعرفة من سيحصد بطاقة الملحق مع ترجيح كفة سلوفاكيا كما ذكرنا.

المجموعة السابعة:

تتصدرها إسبانيا ب22 نقطة تليها إيطاليا ب19.

وانحصر الصراع بين المنتخبين العريقين كرويا مع أفضلية لمصلحة إسبانيا والتي نجحت في حسم المواجهة المباشرة بينهما بثلاثية نظيفة وفكت شراكة الصدراة وهي ستلعب آخر مواجهتين لها مع ألبانيا والكيان الصهيوني فيما ستلعب إيطاليا أمام مقدونيا وألبانيا وستنتظر تعثرا من الإسبان وهو أمر مستبعد لأن الإسبان لديهم فارق جيد من الأهداف وحتى إن خسروا فارق الثلاث نقاط فالأهداف لمصلحتهم ما يعني أن إسبانيا وإن لم يحصل هناك أي شيئ غير متوقع ضمنت الوصول للمونديال وستلعب إيطاليا الملحق.

المجموعة الثامنة:

ضمنت بلجيكا الصعود لكأس العالم بعدما وصلت لنقطتها ال22 بعد فوزين متتاليين على جبل طارق واليونان. وانحصر التنافس على بطاقة الملحق بين ثلاثة فرق هي البوسنة مع 14 نقطة، اليونان 13 نقطة وقبرص ب10 نقاط. في الجولة التاسعة سيكون منتخب البوسنة في مواجهة صعبة أمام بلجيكا فيما يتواجه منتخبي قبرص واليونان.

قبرص هي صاحبة الحظوظ الاضعف فمواجهتها الأخيرة هي مع بلجيكا خارج الديار. ومع وجود مباراة سهلة جدا لليونان أمام جبل طارق وأقل سهولة للبوسنة مع إستونيا، ستكون نتائج مواجهة البوسنة مع بلجيكا واليونان مع قبرص هي الفيصل في تحديد هوية صاحب المركز الثاني وحظوظ اليونان أفضل لأن البوسنة من الصعب أن تهزم بلجيكا وحتى تعادلها معها وفوز اليونان سيجعل الأخيرة تتخطاها ما يعني أن فوز البوسنة على بلجيكا سيكون وحده مفتاح العبور للملحق القاري وهو ما لا يأمل اليونانيون في حصوله مع سعيهم لهزيمة قبرص لأن آخر مباراة أمام جبل طارق ستكون أشبه بالنزهة.

المجموعة التاسعة:

هي مجموعة الموت بكل ما للكلمة من معنى فتتصدرها كرواتيا وإيسلندا ب16 نقطة فيما تليها تركيا وأوكرانيا ب14 نقطة. وشهدت المجموعة نتائج متقلبة في هاتين الجولتين، فكراوتيا فازت على كوسوفو وخسرت من تركيا التي خسرت بدورها من أوكرانيا التي خسرت بدورها من إيسلندا التي تلقت خسارة مفاجئة من فنلندا ما خلط أوراق المجموعة كليا. في آخر جولتين، تلعب كرواتيا مع فنلندا ثم أوكرانيا التي تواجه كوسوفو أيضا في مواجهة سهلة. أما إيسلندا فتواجه تركيا في مباراة نارية ثم تلعب أمام كوسوفو فيما لدى تركيا مواجهة أخرى أمام فنلندا. التوقع في هذه المجوعة صعب للغاية ونتائج المواجهات المباشرة بين الفرق المتنافسة هي من ستحدد بطاقات التأهل مع صراع شرس لن ينتهي إلا في الثواني الأخيرة من الجولة الختامية.

أحمد علاء الدين