سحبت قرعة دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا حيث قسمت كما العادة الفرق الإثنتين والثلاثين على ثماني مجموعات تلعب فيما بينها ست مباريات بنظام الذهاب والإياب على أن يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور الثاني.

وستبدأ منافسات دور المجموعات في 12 أيلول القادم. دعونا الآن نلقي نظرة سريعة على المجموعات الثماني وأبرز المرشحين لتجاوز هذا الدور الأول.

المجموعة الأولى:

ضمت بنفيكا البرتغالي، مانشستر يونايتد الإنكليزي، بازل السويسري وسيسكا موسكو الروسي. وسيكون الفريق الإنكليزي المرشح الأبرز لتصدر المجموعة نظرا لتفوقه الفني ولجودة تشكيلته من ناحية الأسماء والأداء فيما يتوقع أن يحتل بنفيكا البرتغالي المركز الثاني حيث يملك أفضلية على بازل السويسري وسيسكا الروسي. بازل ليس لديه أي شيئ يخسره وهو إن حقق المركز الثالث وتأهل لليوروبا ليغ فسيكون سعيدا، الأمر نفسه للفريق الروسي وهو سيحاول قدر الإمكان الإستفادة من اللعب على أرضه في الطقس البارد من اجل حصد نقاط قد تكون ثمينة للغاية.

المجموعة الثانية:

ضمت بايرن ميونيخ الألماني، باريس سان جيرمان الفرنسي، أندرلخت البلجيكي وسيلتيك الإسكتلندي.صراع الصدارة سيكون على أشده بين الفريقين الألماني والفرنسي مع أرجحية طفيفة لبايرن ميونيخ والذي يملك خبرة أكبر في هذه المنافسة لكن الأعين ستكون على الظهور الأوروبي الأول لنيمار مع بي أس جي وماذا سيقدمه من إضافة أما فريقي اندرلخت وسيلتيك فهما يدركان تماما بأن حظوظهما في التأهل ستكون صعبة وأكثر من صراع على بطاقة اليوروبا ليغ لن يكون بمتناولهما إلا إذا حصلت شبه معجزة كروية.

المجموعة الثالثة:

تشيلسي الإنكليزي، أتليتيكو مدريد الإسباني، روما الإيطالي وكاراباغ الأذربيجاني. صراع ثلاثي قوي ستشهده هذه المجموعة بين تشيلسي التكتيكي، أتليتيكو الصلب دفاعيا وروما القوي هجوميا حيث لكل فريق أسلوب لعبه الخاص ما يجعل الصراع مثيرا على بطاقتي التأهل مع تساوي شبه كلي بالحظوظ بسبب أن كل فريق سيلعب على أرضه وبين جمهوره ما يعطيه أفضلية طفيفة فيما سيكون كاراباغ هو الحلقة الأضعف في هذه المجموعة نظرا على ضعف إمكاناته الفنية مقارنة بالفرق الثلاثة الأولى. ومما لا شك فيه ان كوستا سيكون الى جانب اتلتيكو مدريد حيث يريد الرحيل اليه في الفترة المقبلة ولكنه لم يمنح الضوء الاخر من قبل ناديه الحالي.

المجموعة الرابعة:

يوفنتوس الإيطالي، برشلونة الإسباني، أولمبياكوس اليوناني، سبورتينغ لشبونة البرتغالي. وصيف النسخة الماضية سيكون في صراع قوي على صدارة المجموعة مع برشلونة الإسباني فيما من المستبعد أن يشكل كلا من أولمبياكوس وسبورتنيغ لشبونة الكثير من المشاكل. برشلونة يدرك بأنه عليه أن يبدأ بشكل قوي ويظهر بمظهر المنافس الجدي على اللقب منذ البداية فيما اليوفي يود من جديد محاولة معانقة اللقب الغائب من فترة طويلة وهذا لن يحصل إلا ببدء مشوار البطولة بقوة.

المجموعة الخامسة:

سبارتاك موسكو الروسي، إشبيلية الإسباني، ليفربول الإنكليزي، ماريبور السلوفيني.تبدو حظوظ ليفربول في تصدر المجموعة قوية إذ يمتلك الفريق قوة هجومية كبيرة لكنه يجب عليه أن يكون حذرا في الشق الدفاعي حيث ما زال يعاني الفريق من تلقي أهداف كثيرة. المنافس الآخر على البطاقة الثانية سيكون إشبيلية والذي وصل بشق الأنفس لدور المجموعات وهو أقرب أن يحتل مركز الوصافة فيما سيحاول سبارتاك موسكو قدر الإمكان مجاراة الفريقين الإسباني والإنكليزي لكن الأمور لن تكون سهلة أما ماريبور فهو يدرك بأن المجموعة صعبة والتفكير في مجرد المنافسة سيكون أمرا غير واقعي.

المجموعة السادسة:

شاختار دونيتسك الأوكراني، مانشستر سيتي الإنكليزي، نابولي الإيطالي وفينورد الهولندي. الفريق الإنكليزي رفقة مدربه بيب غوارديولا سيكون الأوفر حظا من أجل تصدر المجموعة بعد سلسلة من التحسينات التي قام بها الفريق خلال الصيف الحالي سواء من ناحية التعاقدات أو تغيير تكتيك اللعب فيما سيحاول نابولي إزعاجه قدر الإمكان لكن الحلول في مركز الوصافة سيكون أمرا جيدا للفريق الإيطالي الذي يقدم كرة هجومية ملفتة للنظر وقادرة على تجاوز الفريقين الأوكراني والهولندي دون أية مشاكل واللذين سيتنافسان فيما بينهما على المركز الثالث المؤهل لليوروبا ليغ.

المجموعة السابعة:

موناكو الفرنسي، بورتو البرتغالي، بيشيكتاش التركي وآر بي لايبزيغ الألماني. موناكو والذي وصل للمربع الذهبي في الموسم الماضي يخوض المسابقة دون بعض اللاعبين ممن صنعوا ذلك الإنجاز بعد رحيلهم عن صفوف الفريق لكن هذا لن يحول دون بقاءه المرشح الأقوى لتصدر المجموعة. ثاني المرشحين سيكون بورتو البرتغالي لكن ميزة هذه المجموعة أن الفريقين الآخرين بيشيكتاش ولايبزيغ ليسا بعيدين عن موناكو وبورتو وهما لديهما حظوظ في خلط أوراق المجموعة وفرض نفسيهما رقما صعبا لكن خبرة موناكو وبورتو في دوري الأبطال ستعطيهما تفوقا نسبيا في صراع التأهل.

المجموعة الثامنة:

ريال مدريد الإسباني، بوروسيا دورتموند الألماني، توتنهام هوتسبيرز الإنكليزي وأبويل القبرصي. ريال مدريد المدافع عن لقبه لن يكون في طريق مفروش بالورود وهو بالطبع يملك تفوقا على كلا الفريقين دورتموند وتوتنهام لكن الفريقين قادران على تشكيل خطر على الريال أقله في خطف نقطة من أمامه لكن الريال يبقى المرشح الأبرز لتصدر المجموعة فيما سنشهد صراعا شرسا بين الفريق الألماني والآخر الإنكليزي على بطاقة الوصافة بينما لا يبدو أبويل القبرصي في هذه المجموعة أكثر من ضيف شرف.

أحمد علاء الدين