إنقضى الجزء الأول من موسم ​ال​فورمولا 1​​ لعام 2017 وأقيم 11 سباق حتى الأن في أستراليا والصين والبحرين وروسيا وإسبانيا وموناكو وكندا وأذربيجان والنمسا وبريطانيا والمجر.

في ما يلي تقييم لأداء العشر فرق المشاركة في هذه البطولة والتي هي ​مرسيدس​، ​فيراري​، ​رد بُل​، ​فورس إنديا​، ويليامز، تورو روسو، هاس، رينو، مكلارين وساوبر.

ويجب توضيح فكرة أساسية والتي هي أن المنافسة غير عادلة في الفورمولا 1، ففرق الصدارة لديها ميزانية تعادل 3 مرات ميزانية الفرق الصغيرة وعدد العاملين فيها يفوق بأضعاف عدد العاملين في الفرق الصغيرة.

لذلك، حسب رأينا، تنقسم المنافسة حاليًا ضمن 3 فئات تتباعد عن بعضها بشكل كبير وليس هناك من أمل للتنافس ما بينها.

في هذا المقال الثاني سنتكلّم على أداء الفئة الثانية التي هناك منافسة شرسة بينها حاليًا وهي تضم فرق فورس إنديا، ويليامز، تورو روسو، هاس، رينو. (لقراءة المقال الأولإنقر هنا)

1- فورس إنديا

حتى الآن قدّم هذا الفريق أداء ممتاز هذا الموسم حيث أنه تمكّن من تسجيل النقاط في 10 سباقات من أصل 11 وهو يحتل المركز الرابع في ترتيب بطولة الصانعين برصيد 101 نقطة. وهو يستعمل محرك مرسيدس ما يساعده كثيرًا على تسجيل النتائج الجيدة. وإحتل الفريق في الموسم الماضي المركز الرابع في ترتيب بطولة الصانعين وهو أعلن أنه سيعمل على المحافظة على هذا المركز هذا الموسم. وكما أشرنا سابقًا إنه من المستحيل عليه منافسة فرق الطليعة بسبب فارق الإمكانيات.

2- ويليامز

بالرغم من إحتلاله المركز الخامس برصيد 41 نقطة إلا أن هذا المركز لا يعكس حقيقة قدرة الفريق. فمن المتوقع أن يتراجع كثيرًا في النصف الثاني من الموسم. وما يرفع عدد نقاطه هو إحتلاله المركز الثالث في سباق أذربيجان الذي كان جنونيًا ولم يحتل هذا المركز بجدارة إنما ورثه بسبب أخطاء الآخرين. وعلى الأرجح أن الفريق قد أوقف تطوير سيارة الموسم الحالي وبدأ يصب كامل تركيزه على سيارة موسم 2018.

3- تورو روسو

فريق تورو روسو دائمًا ما يصمم سيارة لديها ضغط سفلي ممتاز، لكن هذا الموسم لم تنجح تصاميمه كالعادة. هو يحتل المركز السادس برصيد 39 نقطة. ومن المعلوم أن تورو روسو تابع لفريق رد بُل. لكن بإمكاناته وخاصة أن محركه هو رينو يقدم أداء لا بأس به ومن المتوقع أن تتحسن نتائجه في النصف الثاني من الموسم.

4- هاس

فريق هاس يخوض موسم الثاني في الفورمولا 1 ولقد سجّل حتى الآن 29 نقطة وهذا أمر أكثر من ممتاز وهو يحتل المركز السابع في ترتيب بطولة الصانعين. عادةً الفرق الجديدة تمضي مواسم عديدة قبل أن تستطيع نقاطها الأولى ولا تكون تتعدى الخمس. لكن تجدر الإشارة الى أن هاس معتمد كليًا على فريق فيراري الذي يزوده بالمحرك وبعلبة التروس وكل القطع الأخرى التي يسمح بها القانون وهذا الأمر ما منحه دفعة تكنولوجية. ويجب الإعتراف بأن هذا النمزذج قد أثبت فعاليته، ومن المتوقع جدًا أن يتابع هاس تسجيل النقاط في النصف الثاني من الموسم.

5- رينو

يحتل فريق رينو المركز الثامن في ترتيب بطولة الصانعين برصيد 26 نقطة، ولربما تتسألون كيف أن فريق صانع يحتل هذا المركز المتأخر في التريب. مما لا شك فيه أن فريق رينو يتمتع بكل ما هو متوجب كي يكون من الفئة الأولى من الفرق التي كتبنا عنا في المقال الأول، لكن الفريق عاد للفورمولا 1 في الموسم الماضي بعد غياب دام عدة سنوات وإشترى فريق لوتس الذي افلس. وهو كان قد أعلن أنه سيحتاج الى 3 سنوات كي يصبح تنافسيًا وبالفعل بدأ يظهر ملاح قوة إبتداءً من السباقين الأخيرين. وبدأ الفريق بإعتماد تصميم أسفل سيارة جديد منحه سرعة إضافية كبيرة وهو يملك ميزانية ضخمة ستسمح له بتطوير سيارته بسرعة كبيرة. ومما لا شك فيه إن فريق رينو سيكون تنافسي جدًا في النصف الثاني من الموسم.

أما الآن سنتكلّم على أداء الفئة الثالثة التي تضم فريقين وهما مكلارين وساوبر.

1- مكلارين

قد تتساءلون ماذا يفعل فريق عريق مثل مثل مكلارين في المركز التاسع وما قبل الأخير برصيد 11 نقطة فقط؟ الجواب هو محرك هوندا. قرر فريق مكلارين الإستغناء عن محركات مرسيدس في موسم 2014 والتعاون مجددًا مع هوندا إبتداءً من موسم 2015. والنتيجة كانت كارثية حيث أن هوندا قدمت محرك للفريق بطيئ لدرجة لا توصف وهو لا يتمتع يموثوقية تشغيل. وهكذا كان موسم 2015 للنسيان على أساس أن موسم 2016 سيكون أفضل. ففي 2015 سجل فقط 27 نقطة وإحتل المركز ما قبل الأخير أما في 2016 فسجّل 76 نقطة ووصل الى المركز السادس. لكن في 2017 حيث أن الأمال كانت مرتفعة جدًا صنعت هوندا محرك أسوأ من الذي خاضت به موسم 2015 والآن بعد مرور 11 سباق لم يسجل سوى 11 نقطة. من غير المتوقع أن تتحسن الأمور لمكلارين في النصف الثاني من المسوم خاصة أن أغلبية الحلبات المقبلة تتطلب قوة محرك كبيرة وهي بكل بساطة لا تملكها.

2- ساوبر

فريق ساوبر هو أحد الفرق الخاصة الأخيرة المتبقية والتي لها تاريخ في الفورمولا 1. فهو قد بدأ مسيرته في موسم 1993 وهو ما زال يكافح حتى الآن. وإقترب الفريق من الإفلاس الكامل في الموسم الماضي قبل أن تنقذه شركة سوسرية وتشتريه. سجّل حتى الآن 5 نقاط في الموسم وهو يحتل المركز الأخير. وبكل بساطة لن يتمكن الفريق من تحقيق أي نتيجة تّذكر هذا الموسم كونه يستعمل محرك فيراري الذي يعود الى موسم 2016. هذا يعني أن سيارته أبطأ سيارة في الموسم ما عدا أنه لا يطور سيارته كونه لا يملك المال الكافي لذلك. لكن الأمور ستتحسّن من المتوقع في الموسم المقبل خاصة مع تعيين مدير جديد له وإعلانه أنه سيعود في الموسم المقبل الى إستعمال أجدد محرك فيراري.

برنار الطيّار