تستأنف الكرة الألمانية نشاطها عندما ينطلق الدوري الألماني هذا الأسبوع في مرحلته الأولى معلنا عودة الحماس والإثارة التي تطبع مباريات البوندسليغا مع موسم يعد بأن يكون ساخنا حيث نشطت الفرق من أجل تحسين أوضاعها على الرغم من عدم إبرامها للكثير من الصفقات الكبيرة باستثناء بايرن ميونيخ والذي تطمح الكثير من الفرق لإنهاء سيطرته على الدوري واحتكاره للقب منذ خمس سنين وحتى الآن.

إذا، يسعى بايرن ميونيخ إلى الإحتفاظ بلقبه للمرة السادسة على التوالي وهو يبدو جاهزا من كل النواحي حيث دعم صفوفه بالعديد من الصفقات الجيدة أبرزها النجم الكولومبي جايمس رودريغيز والشاب الفرنسي توليسو كما تعاقد مع المادفع الشاب سوله ولاعب الوسط رودي فيما أعار اللاعب البرازيلي كوستا ليوفنتوس. ومع تعويض كيميتش للام المعتزل في الجهة اليمنى، تبدو الأمور بالنسبة لبايرن جيدة حيث أصبح هناك عمقا أكثر في تشكيلته مع حلول هجومية أكثر من السنة الماضية ليكون الفريق البافاري المرشح الأبرز لحصد اللقب.

وصيف بايرن آر بي لايبزيغ والذي فاجأ الجميع الموسم الماضي بنتائجه وأدائه الجيد، على رغم القوة المادية الكبيرة التي يمتلكها والمشاركة في دوري الأبطال إنما لم يقم بانتدابات ملفتة للنظر كما كان الجميع يتوقع وكما تحدثت إدارة النادي الموسم الماضي بل كانت الأسماء بمعظمها شابة ستستطيع تقديم إضافة فنية بلا شك للفريق لكن السؤال يدور حول قدرتها على الحفاظ أقله على إنجازات الموسم الماضي والظهور بصورة مشرفة في دوري الأبطال. صاحب المركز الثالث بوروسيا دورتموند لم يقم بأي تغييرات جذرية على الفريق بل مجرد تعديلات بسيطة كما عين مدربا جديدا هو الهولندي بوش فيما يبدو أن جناحه ديمبلي قد اقترب من المغادرة نحو برشلونة بينما نجح الفريق في الإحتفاظ بنجمه أوباميانغ هداف الدوري وسيعود غوتزه من الإصابة ويأمل الفريق في أن يتمكن مع الخليط بين الأسماء الشابة والخبرة في تقديم موسم مميز.

هوفنهايم رفقة مدربه الشاب نايغلسمان والذي حل رابعا في الموسم الماضي خسر نجميه سوله ورودي لمصلحة بايرن لكنه استعار في المقابل الجناح غنابري من بايرن أيضا ودعّم تشكيلته ببعض الأسماء حيث يأمل مدربه بأن يقدم الفريق نفس الكرة الممتعة التي قدمها الموسم الماضي مع أن الأمر لن يكون سهلا.

أما كولن والذي فاجأ الجميع باحتلاله المركز الخامس، فهو حافظ على تشكيلته بشكل شبه كامل وسيعتمد على مستوى التجانس العالي بين المجموعة من أجل تقديم نفس أداء الموسم الماضي. نادي العاصمة هيرتا برلين والذي كان سادسا قام ببعض الصفقات الجيدة كسيلكيه، ليكي، ريكيتش وكلينسمان مثله مثل فرايبورغ والذي كان نشطا في سوق الإنتقالات فتعاقد مع العديد من اللاعبين أبرزهم ستينزيل، تيرازينو، كابوتسا ولينهارت فيما استغنى عن عدد لا بأس به وذلك ضمن عملية التجديد التي يقوم بها الفريق للمحافظة على مركز في وسط الترتيب.

نادي فيردير بريمن يطمح إلى تقديم مستوى أفضل وهو كان مثل غيره في سوق الإنتقالات، أسماء شابة ومتواضعة ستزيد من خيارات المدرب لكنها لن تقدم الإضافة الفنية المرجوة إذا ما أراد الفريق دخول مراكز دوري الأبطال. أما أندية غلادباخ وليفركوزن وشالكه فهي تطمح إلى محو الصورة السيئة التي ظهر عليها الفريق في الموسم الماضي حيث احتلت مراكز متأخرة لا تليق بها وهي التي تعودت على اللعب في المسابقات الأوروبية وأبرز الأندية الناشطة في سوق الإنتقالات كان نادي شالكه الذي أنفق بعض الأموال وقام بصفقات جيدة فيما خسر ليفركوزن بعضا من لاعبيه المميزين ككالهانوغلو المنتقل للميلان وتشيتشاريتو المنتقل لويست هام حيث يبدو أن هذا الموسم أيضا لن يكون أفضل من سابقه بالنسبة لليفركوزن في ظل تواضع الانتقالات التي قام بها لتعويض رحيل لاعبيه المميزين.

أما أندية فرانكفورت، أوغسبورغ، هامبورغ، ماينز وفولفسبورغ فهي ستحاول هذه السنة تحقيق بداية جيدة وتجنب دخول صراع الهبوط مبكرا على الرغم من أنها لم تقم بالكثير من الصفقات بل دعمت صفوفها ببعض اللاعبين ذو المستوى الفني العادي إن صح التعبير. أما الصاعدان من الدرجة الثانية، شتوتغارت وهانوفر فهما سيسعيان إلى البقاء من جديد في البوندسليغا خاصة أنهما من الفرق العريقة والتي لها باع طويل في البوندسليغا.

شتوتغارت كان الأنشط حيث ضم الكثير من اللاعبين واستغنى عن آخرين في إطار عملية التجديد التي يقوم بها.

في الختام، يلفت النظر أمر لا بد من التوقف عنده، وهو بأن الفرق الألمانية السبعة عشر، باستثناء بايرن طبعا لم تقم بصفقة واحدة لافتة للأنظار ولم تدفع أي مبلغ يتجاوز 15 مليون يورو في أي لاعب وهذا بالطبع سيسهل مهمة البايرن في حصد اللقب وسيزيد من معاناة الفرق الألمانية خارجيا حيث لا يتوقع أن يكون للأندية الألمانية باستثناء بايرن أي صولات وجولات بسبب الفوارق الفنية الواضحة في ظل نشاط معظم الفرق الأوروبية واستقدامها للاعبين مميزين وتدعيم صفوفها وتحسين مستواها.

توقعات كاتب المقال للمراكز الأربعة الأولى:

بايرن ميونيخ 2- بوروسيا دورتموند 3- لايبزيغ 4- هوفنهايم

أحمد علاء الدين