سيكون عشاق كرة القدم في عطلة نهاية الأسبوع مع مواعيد كروية منتظرة حيث سيتابع الدوريان الإنكليزي والفرنسي عجلة دورانهما فيما تبدأ المرحلة في الدوريات الإسبانية، الألمانية والإيطالية.

دعونا نتعرف معا على أبرز خمس مباريات ستشهدها عطلة نهاية الأسبوع والتي لا ننصح قراءنا الأعزاء بتفويتها.

توتنهام هوتسبيرز – تشيلسي ( الأحد الساعة 18.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف توتنهام وصيف الموسم الماضي البطل تشيلسي في ديربي لندني مبكّر يسعى من خلاله توتنهام لإكمال بدايته المميزة بعد الفوز في المرحلة الأولى على نيوكاسل يونايتد 2-0 خارج الديار فيما يطمح تشيلسي لتعويض بدايته المتعثرة على أرضه بعدما خسر 3-2 أمام بيرنلي. توتنهام مع مدربه بوكيتينيو سيعتمد على أسلوب اللعب المعتاد القائم على السيطرة على وسط الملعب من أجل الإستحواذ على الكرة وشن هجمات منظمة من الخلف تجاه مرمى تشيلسي الذي سيسعى إلى اللعب بطريقة متوازنة مع غلق وسط الملعب والسعي لمنازعة توتنهام على الكرة مع اللعب في عمق ملعبه وطرفي الملعب لفتح المساحات أكثر بين خطوط توتنهام ما يضعنا أمام مواجهة تكتيكية أكثر دون نسيان المواجهة بين رأسي حربة كل فريق، كين من توتنهام وموراتا من تشيلسي واللذان يفضلان اللعب المباشر على المرمى وداخل منطقة الجزاء حيث قد يلجأ كلا الفريقين لإمدادهما بكرات طويلة وساقطة خلف الدفاع. كما يجب التنويه بأن تشيلسي سيفتقد لخدمات مدافعيه كاهيل ولويز للإيقاف ما يعني أن تركيبة جديدة سيشهدها خط دفاع تشيلسي في هذه المباراة فهل يستطيع إيقاف خطورة توتنهام الهجومية؟

بايرن ميونيخ – باير ليفركوزن ( الجمعة الساعة 21.30 بتوقيت بيروت ):

يقص بايرن ميونيخ حامل اللقب الشريط الإفتتاحي للدوري الألماني وذلك عندما يستقبل باير ليفركوزن على ملعبه في الأليانز أرينا. وعلى الرغم من كثرة الأسماء الأساسية المصابة لدى البايرن، فإن مدرب الفريق كارلو أنشيلوتي لديه من اللاعبين ما يكفي من أجل تحقيق بداية جيدة في الدوري الذي حقق لقبه لخمس سنوات متتالية بوجود روبن وريبيري في الأطراف ومولر وليفاندوفسكي في عمق المنطقة الهجومية دون نسيان خط وسط الفريق القوي للغاية. بايرن سيحاول السيطرة على المباراة من بدايتها من أجل تجنب أي هدف مبكر لليفركوزن قد يخلط الأوراق وهو بلا شك سيلعب بالأسلوب الهجومي المعتاد القائم على السيطرة في وسط الملعب ثم تقدم الأظهرة للأمام وتحرك جناحي الفريق للعب كرات عرضية نحو داخل منطقة جزاء الخصم. الأسلوب هذا يجب على ليفركوزن مواجهته بانضباط دفاعي كبير ومحاولة الضغط قدر الإمكان على حامل الكرة في وسط الملعب ثم التحول السريع من الدفاع إلى الهجوم لمباغتة دفاعات البايرن والتي ستتقدم من أجل المساندة الهجومية واستغلال المساحات التي يمكن أن تترك في الخط الخلفي.

برشلونة – ريال بيتيس ( الأحد الساعة 21.15 بتوقيت بيروت ):

سيسعى برشلونة لتغيير الصورة الباهتة التي ظهر بها في كأس السوبر أمام غريمه ريال مدريد وذلك عندما يستقبل ريال بيتيس في المرحلة الأولى من الليغا.وتبدو مشكلة برشلونة أكبر من رحيل النجم البرازيلي فالفريق يعاني في خطوطه الثلاثة بدءا من خط الدفاع البطيئ وصولا إلى خط الوسط الغائب عن الحيوية مع تراجع واضح لمستوى لاعب الإرتكاز بوسكيتس دون نسيان عدم تأقلم ميسي وسواريز بعد على رحيل نيمار. ومع انتظار بعض الصفقات الجديدة، وبعض الوقت الذي يحتاجه فالفيردي المدير الفني الجديد لإيصال أفكاره إلى اللاعبين، يجب على الفريق الكاتالوني الفوز على ريال بيتيس وبدء الدوري بانتصار وثلاث نقاط تريح الفريق قليلا من الضغوط الملقاة على عاتقه أما ريال بيتيس فهو سيحاول استغلال ظروف برشلونة من أجل الخروج بنتيجة إيجابية من أرض ملعب الكامب نو مع الإعتماد على خطة دفاعية محكمة من أجل إغلاق المساحات أمام لاعبي برشلونة مع الضغط في الثلث الأخير على حامل الكرة وعدم السماح للاعبي البرسا بتناقل الكرات براحة لكن هذا يتطلب تركيزا ذهنيا عاليا من لاعبي بيتيس لأن الخطأ أمام ميسي ورفاقه سيكون مكلفا للغاية.

إنتر ميلان – فيورنتينا ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

مباراة قوية للغاية ستجمع بين إنتر ميلان وفيورنتينا على ملعب الأول في السان سيرو ضمن المرحلة الاولى من السيري آ. ولم يكن الموسم الماضي لكلا الفريقين مشجعا، ما سيجعل الفريقين يطمحان لموسم أفضل يبدأ بلا شك بتحقيق النقاط الثلاث في أولى المباريات لما لها من تأثير إيجابي على الفريق في بداية مشواره. إنتر ميلان كان نشطا في سوق الإنتقالات، حيث قام بالتعاقد مع أكثر من لاعب إضافة لمدرب جديد هو والتر سباليتي والذي وضع نصب عينيه تحقيق مركز يؤهل لدوري الأبطال ما يعني أن كل مباراة ستكون مهمة. ومع كوكبة من اللاعبين الجيدين في كافة الخطوط، سيحاول إنتر ميلان اللعب بشكل هجومي قائم على الجماعية وتبادل الكرات مع عدم اندفاع غير مبرر يعطي الفيولا مساحات خلف خط الدفاع أما فيورنتينا فهو الآخر عين المدرب بيولي الذي قام بنفضة شاملة في الفريق ما يعني أن الفريق قد يحتاج لبعض الوقت من أجل التجانس لكن هذا لن يمنع فيورنتينا من الدخول إلى مباراة الإنتر والسعي لتحقيق فوز سيعطيه بلا شك دفعة معنوية هائلة.

أولمبيك ليون – بوردو ( السبت الساعة 18.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف أولمبيك ليون المتصدر من فوزين بوردو صاحب المركز السادس بأربع نقاط في مباراة هامة في الليغ 1. فليون يريد تحقيق فوز ثالث يبقيه على قمة الترتيب فيما بوردو يود الفوز ايضا لحصد نقطته السابعة. ورغم رحيل عدد كبير من لاعبيه الأساسيين، إلا أن ليون مع مدربه جينيسيو ما زال يقدم كرة قدم جميلة تقوم على اللعب الهجومي السريع والقدرة على التحول من الدفاع إلى الهجوم والعكس في وقت كثير وبأقل عدد من التمريرات وهو ما يشكل إزعاجا دائما لفرق الخصم. بوردو يدرك تماما أسلوب لعب ليون وهو سيواجهه كما العادة بالإنضباط التكتيكي العالي للفريق والذي يعتمد على التكتل في وسط الملعب ومحاولة حصر اللعب في هذه المنطقة لجعل اللعب الهجومي غير فعال وبعيد عن المنطقة المؤثرة، منطقة الجزاء ومن ثم محاولة تناقل الكرة والوصول لمنطقة ليون ولعب الكرات العرضية لمقابلتها هجوميا ما سيجبر ليون على عدم التقدم أكثر للأمام ما يعني أن منطقة الوسط هي التي سيكون لها كلمة الفصل في هذه المباراة.