تأهل منتخب ​لبنان​ إلى الدور الثاني المؤهل لربع نهائي بطولة كأس أمم آسيا لكرة السلة المقامة على أرضه، بفوز ساحق على منتخب ​كازاخستان​ بفارق 22 نقطة وبنتيجة 96-74، في الجولة الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة في ملعب نهاد نوفل في ذوق مكايل، وسط تشجيع جماهيري كبير.

ورسم رجال منتخب الأرز الفرحة على وجوه الجماهير بلقطات استعراضية، في ظل عجز المنافس الكازاخي عن المنافسة ومجاراة المنتخب اللبناني، حتى تمكن أبطال لبنان من اسقاط كازاخستان  بنتيجة كبيرة، تأتي تماشيا مع تكتيكات المدرب الليتواني راموناس بوتاوتاس.

الربع الأول أنهاه منتخب لبنان متقدما بفارق 10 نقاط وبنتيجة 33-23، وسط تألق القائد فادي الخطيب الذي افتتح نقاط منتخب الأرز في اللقاء بثلاثيتين، ساهمتا في توسيع الفارق وحسم النتيجة من البداية.

ورفع المنتخب اللبناني من ايقاع ادائه في الربع الثاني، بعدما أنهاه بفارق 23 نقطة وبنتيجة 56-33، في ظل تألق اللاعب وائل عرقجي، وغياب الهمة الكازاخية، والقدرة على الدفاع أمام منتخب الأرز.

وبعد استرحة الشوطين، كثف المنتخب اللبناني هجومه ورفع من نطاق تركيزه تحت السلة، حتى أنهى الربع الثالث متقدما بفارق 25 نقطة وبنتيجة 79-54. وأكمل أبطال الأرز أداءهم الصلب في الربع الرابع حتى اطلاق صافرة نهاية اللقاء، مع انتهاء اللقاء بفارق 22 نقطة وبنتيجة 96-74.

وانتهت الأرباع على الشكل التالي:

الربع الأول: لبنان 33 - كازاخستان 23

الربع الثاني: لبنان 56 - كازاخستان 33

الربع الثالث: لبنان 79 – كازاخستان 54

الربع الرابع: لبنان 96 – كازاخستان 74

ويواجه لبنان يوم الاثنين المقبل منتخب الصين تايبيه في مباراة فاصلة ومؤهلة لربع نهائي البطولة.

جدير بالذكر أن لبنان يستضيف بطولة كأس أمم آسيا لأول مرة في تاريخه، بمشاركة 16 منتخبا، وهو يسعى لتحقيق اللقب لأول مرة في التاريخ بعدما حل وصيفا بجدارة ثلاث مرات اعوام 2001 و2005 و2007.