لربما لم تسمعوا بعد ببطولة ​الفورمولا إي​، لكن يجب عليكن أن تتعرفوا اليها كونها مما لا شك فيه ستكون بطولة المستقبل.

 

بدأت هذه البطولة في عام 2014 وهي تحتكم الى سيارات ذو مقعد واحد وهي كهربائية بالكامل وهي بالطبع مرخّصة من قبل الإتحاد الدولي للسيارات.

 

ولماذا هي بطولة المستقبل؟ بكل بساطة كونها رخيصة جدًا والمنافسة فيها محتدمة جدًا. كل السيارات لها نفس التصميم ونفس قوة المحرك، هذا يعني أن ايًا كان يمكن له أن يفوز. وهنا تأتي موهبة السائق وخبرته. على عكس الفورمولا 1 التي محصورة فيها المنافسة بين فريقين فقط (مرسيدس-فيراري).

 

بالإضافة الى ذلك، إن كلفة إدارة فريق فورمولا إي تعادل فقط 5% من كلفة إدارة فريق فورمولا 1 وهذا الأمر يدفع بصانعي السيارات العالميين الى الدخول الى هذه البطولة بكل حماسة. فمثلاً لقد إنضم اليها شركات مثل رينو ومرسيدس واودي وجاغوار وبورش.

 

وحاليًا، الدول حول العالم تتجه الى إعتماد سيارات كهربائية إبتداءً من عام 2030، لذلك يمكن تبيان أن المستقبل سيكون لهذه البطولة على حساب الفورمولا 1 التي وصلت الى حائط مسدود بالرغم من أن المالك الجديد شركة ليبرتي ميديا تحاول ببشدة إنشالها من المستنقع.

 

بطولة هذا الموسم قد إنتهت ولقد فاز فيها فريق رينو من خلال سائقه لوكاس دي غراسي.

 

أما تفاصيل يوم السباق فهي كالتالي، يبدأ النهار بحصتي تجارب تستمر الأولى ل45 دقيقة فيما الثانية تستمر ل30 دقيقة. أما التجارب التأهيلية فتقام الظهر ويُقسم السائقون الى 4 أو 5 مجموعات وكل مجموعة لديها 6 دقائق لتسجيل اسرع وقت. وبعد ذلك اسرع 5 سائقين يخرجون مجددًا على الحلبة في منافسة مباشرة بينهم لتحقيق أسرع لفة.

 

أما السباق نفسه فيستمر لمدة 50 دقيقة وملزم كل سائق القيام بتوقّف صيانة وليس له الحق بتبديل إطاراته. وتجدر الإشارة الى أن كل سائق لديه الحق بقيادة سيارتين في التجارب الحرة بالإطافة الى السباق كون بطارية السيارة لا يمكنها أن تصمد لمسافة السباق بأكمله.

 

وما يميّز سياراة الفورمولا إي كونها كهربائية أنه لا صوت لها تقريبًا ويمكن أن تمرّ من جنبك من دون أن تلاحظ حتى.

 

تشير التقارير الى أنه في السنين المقبلة ستتوفر سيارة واحد لكل سائق حيث انه سيتم تطوير البطارية لتصمد لمسافة السباق بأكمله وهذا أمر ضروري.

 

في ما يلي أهم معلومات هذه البطولة الجديدة المولد: 

 

1- الفرق

-  Renault e.Dams

- ABT Schaeffler Audi Sport

- Mahindra Racing

- DS Virgin Racing

- Techeetah

- NextEV NIO

- Andretti Formula E

-  Faraday Future Dragon Racing

- Venturi Formula E

- Jaguar

 

2- السائقين

لمعرفة تفاصيل السائقين  إضغط هنا

 

3- الحلبات

- هونغ كونغ - مراكش - بوينوس ايريس - ميكسيكو سيتي - موناكو - باريس - برلين - نيويورك - مونتريال

 

4- توزيع النقاط

النقاط المعتمدة هي المفروضة من قبل الإتحاد الدولي للسيارات، اي من المركز الأول الى العاشر حسب الترتيب التالي : 25 نقطة- 18- 15- 12- 10- 8- 6- 4- 2- 1.

 

ما يمكننا أن نؤكّده لكن أن هذه البطولة ستصبح مشهورة جدًا وننصحكم بالبدء بمتابعتها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

برنار الطيّار