تشير إستطلاعات الرأي أن سائق الفورمولا 1 الفلندي ​كيمي رايكونين​ هو أكثر سائق محبوب ومعروف في الفورمولا 1 حاليًا. لربما يبدو هذا الأمر غريب بسبب طبيعة رايكونين الباردة وعدم كشفه عن تفاصيل حياته الشخصية.

 

على كل الأحول، يقود رايكونين حاليًا لفريق ​فيراري​ وهو يحتل المركز الخامس في ترتيب بطولة السائقين برصيد 116 بعد إقامة 11 جولة حتى الآن.

 

ومن المعلوم أن عقد رايكونين مع فيراري ينتهي مع إنتهاء الموسم الحالي وحتى الآن من غير المعلوم إن كان الفريق سيجدد عقده. لكن كل التقارير تشير الى توجه فيراري الى تجديد العقد مع الإبقاء أيضًا على سيباستيان فيتيل ليقودا له في الموسم المقبل.

 

في كل عام يتوقع العديد من المحللين أن يتم الإستغناء عن خدمات رايكونين، لكن وللمفارقة تجدد فيراري عقده في إتجاه معاكس لكل التحليلات.

 

وسبب هذه التحليلات هو أن رايكونين لم يتمكن منذ عودته الى فيراري في 2014 من المنافسة على اللقب، لا بل لم يكن عونًا كبيرًا أيضًا بجمع النقاط خلال المواسم لمساعدة فيراري في بطولة الصانعين.

 

فإذًا لماذا تجدد فيراري له عقده في كل عام؟

 

قبل أن نجيب عن هذا السؤال، فلنلقي نظرة تاريخية على مسيرة رايكونين في الفورمولا 1. إنضم الفلندي الى هذه البطولة في عام 2001 مع فريق ساوبر وأمضى معه موسم واحد ومن بعدها إنتقل الى فريق مكلارين حيث أمضى معه 5 مواسم حتى عام 2006، ومن بعدها إنضم الى فيراري في عام 2007 وبقي معه حتى عام 2009 وتمكن من الفوز ببطولة السائقين في عام 2007 وهذه السنة كانت الأولى من دون مايكل شوماخر لفيراري بعد أن إعتزل للمرة الأولى. وفي نهاية 2009 أعلن رايكونين أنه سيترك الفورمولا 1 وتوجه الى بطولة العالم للراليات حيث أمضى 3 مواسم بين 2009 و 2011 ومن ثم شارك في بطولة الناسكار. وبالطبع الكل توقع أن رايكونين لن يعود بعد ذلك للفورمولا 1، لكن للمفارقة عاد رايكونين في عام 2012 مع فريق لوتس وحقق معه مركز ممتاز وهو الثالث في البطولة وبقي معه في موسم 2013. وبعد أن قدم رايكونين أداء جيد في هذين الموسمين قررت فيراري أنه من المناسب لها أن تستعيده مجددًا وضمته اليها في موسم 2014 وهو ما زال معها حتى الآن.

 

والسؤال الذي يطرح نفسه حاليًا هل ستجدد فيراري عقد رايكونين؟

 

في رأينا أنها ستقوم بذلك كون رايكونين سائق ممتاز حتى لو أنه لا يمتلك الموهبة الكاملة التي تؤهله للمنافسة على الفوز في كل سباق يخوضه مثل لويس هاميلتون وسيباستيان فيتيل.

 

من ناحية أخرى تحتاج فيراري الى سائق ينسجم كليًا مع فيتيل الذي تعتبره سائقيه الرقم 1 في الفريق وتريد من رايكونين أن يدعمه طوال الموسم. وهذا الدور يبدو أن رايكونين قد قبل به وهو ينفذه بشكل جيد هذا الموسم.

 

أيضًا تشير التقارير الى أن فيتيل قد طالب ببقاء رايكونين في الموسم المقبل كي يجدد عقده هو مع فيراري والتي تريد أن تبقيه معها على الأقل لثلاث سنوات مقبلة.

 

في حال أرادت فيراري إستقدام سائق آخر فما هي خياراتها؟ لويس هاميلتون وفالتيري بوتاس سيبقيان مع مرسيدس، وسائقي رد بُل ماكس فرستابن ودانيال ريكياردو بالإضافة الى سائقي تورو روسو دانيل كيفيات وكارلوس ساينز كلهم مربوطون بعقود للموسم المقبل. فيما سائقي هاس رومان غروجان وكيفين ماغنسن قد جددا عقدهما. أما سائقي مكلارين ستوفل فاندورن فلديه عقد للموسم المقبل أما فرناندو الونسو ففيراري لا تريده أن يعود اليها. فيما رينو لن تستغني عن نيكو هالكنبرغ بالتأكيد. هذا يترك سائق وحيد من المحتمل أن تضمه فيراري وهو سرجيو بيريز من فريق فورس إنديا، لكن على الأرجح سيرفض فيتيل هذا الأمر كونه لا يريد أن يكون هناك سائق ينافسه بقوة في كل الموسم.

 

لذلك، حسب رأينا سيبقى رايكونين مع فيراري بالرغم من أن قد أصبح عمره 37 عام.

 

في ما يلي أرقام سريعة حول مسيرة رايكوينن في الفورمولا 1:

 

عدد السباقات : 264

عدد البطولات : 1 (2007)

عدد الإنتصارات : 20

عدد منصات التتويج : 88

النقاط المسجلة : 1476

الإنطلاق من المركز الأول : 17

أسرع لفة : 45

 

برنار الطيّار