بالتأكيد يحق لكل لاعب ان ينتقل من ناد الى اخر واجراء تجربة اخرى في مسيرته الكروية، ومن حق اي ناد في العالم قادر على شراء نجم كبير لتدعيم صفوفه ومحاولة منه لاحراز الالقاب والعودة الى صفوف الكبار. اشياء كثيرة قيلت عن انتقال البرازيلي نيمار الى باريس سان جيرمان الفرنسي قادما من برشلونة الاسباني، من المال النظيف الى خيانة يهوذا وفيغو الجديد، الى التلاعب بمشاعر جماهير البلوغرانا من ناحية تأكيد البقاء من قبل بيكيه وتكذيبها بالانتقال واتمام الصفقة، كل ذلك لم يشفع لعدم تمزيق صورة نيمار في الكامب نو بعدما اكدت التقارير ان الصفقة تمت والفريق الفرنسي دفع البند الجزائي في عقد صاحب ذهبية اولمبياد الريو واصبح حرا للانتقال الى ملعب حديقة الامراء .

الامر بات واقعاً، واللاعب اصبح في فريق جديد ولكن الاموال باتت من جديد في قفص الاتهام الكروي، حيث لم يتقبل الكثيرون ومنهم على سبيل المثال لا الحصر يورغن كلوب تحويل هذه اللعبة الى سوق تجارية مفتوحة للمبالغ الخيالية.

يحضرنا في هذا السياق عدد من الامثال السابقة، ومنها ​غاريث بايل​. عندما قرر ريال مدريد دفع حوالي 85 مليون جنيه استرليني للتعاقد مع الويلزي من توتنهام الانكليزي، اتهم الريال بانه لا يحترم قاعدة اللعب المالي النظيف. ولكن، بعدها كرت سبحة المبالغ الكبيرة، وتعاقد مانشستر يونايتد الانكليزي مع الفرنسي بول بوغبا من يوفنتوس الايطالي وجعله اغلى صفقة في تاريخ كرة القدم بما يقارب 94 مليون استرليني . لكن الان كل شيء سقط مع صفقة نيمار ووصول الصفقة الى 222 مليون يورو . هل تتخيلون ماذا يعني 222 مليون يورو ؟ عندما اكتب الرقم احس بانني لا اتحدث عن كرة القدم . فهذه تصلح كموازنة لبلد متواضع، او كميزانية لاحدى الشركات، او تدخل في عالم الاقتصاد والما ولكن لا يجب ان تكون في عالم الرياضة وتحديداً كرة القدم.

هذه الصفقة وضعت عالم المستديرة الساحرة خارج المنطق . فهل نفكر للحظة اذا ما قرر ناد التعاقد مع ميسي او رونالدو كم سيدفع؟ هل سيتجرأ ناد في العالم على كسر رقم هذه الصفقة ؟ اسئلة جدية واجابتها وارقامها قد تدخلنا في غيبوبة فيما اذا تمت او قام بها اي ناد .

ريال مدريد يلاحق مبابي لاعب موناكو الذي ابلغ ناديه انه يريد الرحيل فما كان من فريق الامارة الا ان وضع 180 مليون يورو سعرا للفرنسي لكي يرحل . اليس مبالغ فيه هذا المبلغ ؟ بالتاكيد مبابي موهبة فريدة من نوعها ونجم قادم من دون منازع، لكنه في سن ال 18 ولم ير شيء من كرة القدم وصولاتها وجولاتها . لم يوضع تحت الضغط من قبل 90 الف مشجع ينتظر منه ان يسعده في كل مرة ينزل فيها الى ارضية الملعب وتحاسبه في حال فشل في انجاز المهمة .

العبرة من الموضوع هو ان صفقة نيمار قد فتحت باب المزايدات على مصراعيه امام الاندية لكي تزيد من مطامعها اذا ارادت بيع احد نجومها . فموناكو سيطلب 180 مليون في مبابي والريال سيطلب 200 مليون في ايسكو وليستر سيتي سيطلب 50 مليون في الجزائري رياض محرز، وستصبح كلمة مليون من دون اي معنى في عالم كرة القدم وتصبح الاموال سيدة هذه اللعبة ويصبح عنوانها: "معك قرش بتسوا قرش".