فاز سائق فريق فيراري سيباستيان فيتيل بجائزة المجر الكبرى وحل في المركز الثاني زميله كيمي رايكونين فيما جاء في المركز الثالث سائق فريق مرسيدس فالتيري بوتاس. وهذه الجائزة هي المرحلة الحادية عشر من بطولة الفورمولا 1 لهذا الموسم.

للإطلاع على تفاصيل السباقإضغط هنا

في ما يلي 5 أمور تعلّمناها من جائزة المجر

1- فيراري أفضل من مرسيدس على الحلبات المتعرجة

أثبت فريق فيراري أن سيارته أفضل من سيارة منافسه الأساسي مرسيدس على الحلبات الضيقة والمتعرجة. فهو تمكن من الفوز بسهولة في سباق موناكو وفي سباق المجر حيث ان حلبة الأخير أيضًا ضيقة ومتعرّجة. وهذا الأمر يعود الى أن سيارة فيراري قاعدة الإطارات فيها أقصر من سيارة مرسيدس. هذا الأمر يعطي الأفضلية لفيراري على هذا النوع من الحلبات فيما مرسيدس تتفوق على الحلبات الواسعة والتي تحتوي على مستقيمات طويلة.

2- الونسو يثبت أن هيكل سيارة مكلارين جيد

تمكن سائق فريق مكلارين فرناندو الونسو من الحلول في المركز السادس في السباق المجري مثبتًا أن هيكل سيارته ممتاز والمشكلة الوحيدة لديه هو محرّك هوندا الذي هو بطيئ جدًا ولا يسمح للسيارة بأن تحقق نتائج جيدة. وسمحت حلبة المجر الضيقة والمتعرجة لألونسو بأن يثبت قوته وحسن تصميم سيارته كونها لا تتطلب قوة محرك كبيرة. لكن من المتوقع أن مكلارين ستعاني مجددًا في السباقات المقبلة التي تحتوي على مستقيمات طويلة.

3- هل سيندم هاميلتون على إرجاع المركز لبوتاس؟

في الجزء الأخير من السباق كان سائق فيراري سيباستيان فيتيل يتصدر السباق وورائه زميله كيمي رايكونين، أما في المركز الثالث فكان يتواجد به سائق مرسيدس فالتيري بوتاس وورائه مباشرة زميله لويس هاميلتون. ومع بقاء حوالي ال25 لفة طلبت مرسيدس من بوتاس أن يدع هاميلتون يمر كونه أسرع منه وكي يذهب لمحاولة تخطي رايكونين ومن ثم فيتيل وإنصاع بوتاس للأمر وفي حال لم يتمكن من ذلك سيعيد المركز له. لكن هاميلتون لم يتمكن من تخطي سيارتي فيراري وإضطر الى إعادة المركز الى بوتاس في المنعطف الأخير من اللفة الأخيرة محترمًا وعده. وهكذا أثبت هاميلتون أنه يضع مصلحة الفريق قبل مصلحته، لكن هل النقاط التي خسرها في هذه العملية ستعود لتحرمه من البطولة في نهايتها؟

4- جوليون بالمر يتجه صوب المخرج

أنهى سائق فريق رينو جوليون بالمر السباق المجري في المركز ال12 منهيًا بذلك سباق جديد من دون تسجيل أي نقطة ليبقى رصيده 0 نقاط بعد 11 جولة. بالمقابل، إن زميله نيكو هالكنبرغ بدأ السباق خلفه وكانت إنطلاقته بطيئة ومن ثم تعرّض الى ثقب في الإطار وبالرغم من كل ذلك كان يتقدم عليه في السباق قبل أن يضطر للإنسحاب. من المتوقع أن اللعبة إنتهت بالنسبة لبالمر وسوف يستبدله الفريق بسائق جديد ليقود له في الجزء الثاني من الموسم.

5- فرستابن قضى على آمال رد بُل بالفوز في المجر

إصطدم سائق رد بُل ماكس فرستابن بزميله دانيال ريكياردو في المنعطف الثاني من اللفة الأولى من السباق المجري ما أدى الى إنسحاب ريكياردو بسبب تضرر سيارته. وما زاد الأمر سوءً هو معاقبته بالتوقف لعشرة ثوانٍ إضافية لدى تنفيذه وقفة الصيانة. لذلك إن فرستابن قضى على آمال فريقه بالفوز في هذا السباق التي كانت لديه فرصة كبيرة للفوز به كون السيارة تتلائم كثيرًا مع هذه الحلبة. من المؤكّد أن الفريق سيوبّخ فرستابن على فعلته بالرغم من تقديه الإعتذار لريكيادو.

برنار الطيّار