منذ 3 سنوات لم يكن احد يعرف بلاعب مغمور ومراهق يدعى ​نابي كيتا​ يحاول ان يتجنب الهبوط مع فريقه الفرنسي الى الدرجة الثالثة . اما اليوم فقد اصبح سعره 70 مليون جنيه استرليني وهو مطلوب من الفريق الانكليزي ليفربول وهو ينشط مع لايبزغ الفريق الالماني المفاجاة الذي تاهل الى دوري الابطال الموسم الماضي في موسمه الاول في البوندسليغا .

الكاتب نيك رايت تحدث عن موضوع كيتا واخبرنا في مقال خاص به لموقع سكاي سبورتس من هو كيتا وكيف تطور ليصبح هذا اللاعب المطلوب بشدة من الريدز .

ويبدا الكاتب القصة بالقول : كان فريدريك اربينون وهو احد مسؤولي نادي ايستر الفرنسي يحاول ايجاد لاعبين قادرون على نشل الفريق ومساعدته على عدم الهبوط الى الدرجة الثالثة في فرنسا . وبكونه لاعب سابق في فرنسا كان لدى اربينون العديد من الاصدقاء احدهم من نادي لو مان وقال له انه لديه موهبة كبيرة يجب ان يراها فريديريك ويصقلها . وقتها كان كيتا ابن ال 18 سنة خرج من بلده الام غينيا واتى الى فرنسا للعب كرة القدم مع فريق فرنسي .

لو مان لم يقدر على شرائه وقتها ودفع المال له كونه في مشكلة مالية مع المصارف فما كان من اربينون الا اجراء بعض الاتصالات لمعرفة من هو كتا قبل التعاقد معه .

كل من تحدث معه اربينون عن كيتا اكد له انه جوهرة جديدة في عالم كرة القدم وهو بحاجة فقط لمن يصقلها ويظهر بريقها لعالم كرة القدم . وهو موهبة كبيرة لا يجب ان تضيع من يده . بعد هذه المعلومات وجه فريدي الدعوة الى كيتا لخوض التمارين مع فريق ايستر وبعد خمس دقائق فقط من اولى لمساته للكرة احس اربينون انه يشاهد انييستا فقد ظهر جليا انه في غير منافسة مع لاعبي فريق ايستر وقال اربينون بالحرف الواحد : كفى كفى سوف تبقى معنا في الفريق .

المعروف عن اربينون انه صياد ماهر للمواهب وكيف لا وهو الذي اطلق اوليفييه جيرو لاعب ارسنال ومنتخب فرنسا الى عالم كرة القدم . انطلق كيتا مع ايستر عام 2013 وفي اول ظهور له سجل هدفا ومرر كرة حاسمة في الفوز 4 – 2 على نيم فسارع اربينون لتوقيع عقد لمدة ثلاث سنوات ابقى فيه كيتا مع الفريق . لكن للاسف سقط ايستر في ذلك الموسم لكن كيتا كان الافضل وسجل 4 اهداف ومرر 7 كرات حاسمة في 23 لقاء خاضها مع ايستر في ذلك الموسم .

في فرنسا الكل كان خائفا من التعاقد مع لاعب قصير القامة وليس لديه خبرة ميدانية في الملاعب الفرنسية والمنافسات الكبيرة . حاول اربينون التحدث مع العديد من الفرق لمتابعة كيتا وموهبته لكن الجميع كان يتابع نغولو كانتي لاعب كان وقتها والذي صعد معه الى الليغ 1 لكن كيتا كان على الهامش .

توصل اربينون لاتفاق مع شركة رد بول التي ترعى فريقي سالزبورغ النمساوي ولايبزغ الالماني لمتابعة وضع كيتا وما كاد الموسم ينتهي حتى اتى الضوء الاخضر من المسؤول الرياضي في رد بول جيرارد هولييه للتعاقد مع كيتا .

هولييه اوصى نادي سالزبرغ للتعاقد مع كيتا وحقق معه لقبي دوري وقدم مستويات جيدة . لكن عندما صعد لايبزغ الى البوندسليغا تم ارسال كيتا الى الدوري الالماني ولعب مع المعجزة الكروية الجديدة .

من فرنسا الى النمسا الى المانيا ظل تطور كيتا في تصاعد كبير . وكما سجل مع ايستر في بداياته سجل مع لايبزغ وامام 42500 متفرج هدف الفوز على دورتمند الفريق الالماني العريق في الدقائق الاخيرة .

ثم سجل امام فيردر بريمن وفرايبرغ في هدف اصبح الاجمل في الموسم من تسديدة بعيدة .

وقال مدرب لايبزغ هازنهوتل عن كيتا انه لاعب مجنون وزملائه يعتقدون انه الافضل على الاطلاق وانهم معجبون بطريقة لعبه . وبعد فترة قصيرة اعلن كيتا انه يريد ان يكون افضل لاعب كرة قدم في العالم وهذا ما اجبر لايبزغ على التمسك بكيتا وليفربول على كسر سقف تعاقداتهم لجلبه الى الانفيلد .

ارقام كيتا الموسم الماضي :

سجل 8 اهداف ومرر 7 كرات حاسمة .

تصدر اللاعبين من حيث استرجاع الكرة في البوندسليغا .

حل في المركز الثاني من ناحير المراوغات خلف ديمبيلي لاعب دورتمند .

ارقام ممتازة لكن هل ستكفيه للذهاب الى الدوري الانكليزي الممتاز . ويقول اربينون كلنا كنا واثقون انه سينجح في كرة القدم لكن ما فعله حتى الان هو نقطة في بحر ما يمكنه فعله في المستقبل الذي ليس ببعيد .

ترجمة "صحيفة السبورت الالكترونية"