أعلنت أودي أنها ستصبح أول شركة مصنعة ألمانية في بطولة ’​فورمولا إي​‘ للسيارات الكهربائية. وتحل العلامة ذات الحلقات الأربع محل فريق ’آبت سبورتسلاين‘ على قائمة البطولة.

ويتمتع الفريق، الذي يتخذ من ألجاو مقراً له، بحضور ناجح على مستوى بطولة ’فورمولا إي‘ منذ إطلاق سلسلة سباقات السيارات الكهربائية هذه، وسيعمل في المستقبل كفريق السباقات الخاص بعلامة أودي في بطولات السيارات الكهربائية. وسيشارك فريق ’أودي سبورت آبت شايفلر‘ في النسخة الرابعة من بطولة ’فورمولا إي‘ التي تستضيفها هونغ كونغ في بداية شهر ايلول.

ومنذ إطلاق الموسم الافتتاحي لبطولة ’فورمولا إي‘ في عام 2014، سمحت الشركة المصنعة الألمانية للفريق باستخدام اسم أودي، إلى جانب مشاركة سائق مصنع أودي البرازيلي لوكاس دي جراسي بألوان الفريق. وعلاوةً على ذلك، كان الفريق قادراً على استخدام البنية التحتية لمركز كفاءة رياضة المحركات في نويبورغ.

وخلال موسم عام 2016/2017، عملت أودي على تعزيز الشراكة التي تجمعها بالفريق بصورة دعم مالي وفني. وفي الوقت الراهن، وبعد الاستحواذ على فريق ’آبت سبورتسلاين‘، قامت العلامة باتخاذ آخر الخطوات التي تكفل مشاركتها في البطولة كشركة مصنعة تحت اسم ’أودي سبورت آبت شايفلر‘.

وبهذا الصدد، قال د.بيتر ميرتنز، عضو مجلس الإدارة لشؤون التطوير الفني لدى مجموعة أودي أيه جي: "لقد واظبنا على دعم التزامنا ببطولة ’فورمولا إي‘ بصورة متزايدة على مدى الأشهر القليلة الماضية، سواء خلال أيام السباق، أو من خلال عملية تطوير نظام دفع جديد، فضلاً عن العديد من الأنشطة خارج حلبة السباق. ويعكس كون أودي أول شركة مصنعة ألمانية تشارك بصورة فاعلة في سلسلة سباقات السيارات الكهربائية خلال الموسم المقبل التزام علامتنا التجارية الواضح بمفهوم التنقل الكهربائي، سواءً على حلبات السباق اعتباراً من شهر ايلول القادم، أو على الطرقات اعتباراً من العام القادم مع إطلاق سيارة Audi e-tron الجديدة".

وسينطلق موسم بطولة ’فورمولا إي‘ من بوابة هونغ كونغ يوم 2ايلول، لتنتقل البطولة لاحقاً إلى الأمريكيتين وإفريقيا، فضلاً عن مدينتي روما وباريس وغيرها من الأماكن. وبدوره، قال ديتر غاس، رئيس قسم رياضة المحركات لدى أودي: "تقدم بطولة ’فورمولا إي‘ صورةً رائعةً لرياضة المحركات في قلب أجمل المدن وأشهرها، كما أنها تعتبر بمثابة منصة رائعة لاستعراض مفاهيم التنقل الكهربائي ورياضة المحركات وفق أكثر أشكالها إثارة وتحفيزاً للعواطف. ونحن نشهد في الوقت الراهن موسماً شديد الحماسة والتنافسية وسباقاً محموماً لنيل اللقب. وأنا سعيدٌ بأن كل شيء أصبح في مساره الصحيح لتحقيق مستقبل ناجح في البطولة".

وتمكن فريق ’آبت شايفلر أودي سبورت‘ مع سائقيه دانييل آبت ولوكاس دي جراسي من الصعود إلى منصة التتويج 23 مرة، بما يشمل 5 انتصارات، في السباقات الـ 29 التي أقيمت لغاية اللحظة، إذ يحتل الفريق المركز الثاني حالياً في البطولة. وقال مالك الفريق هانز يورغن-آبت: "نحن فخورون للغاية بأننا كأحد الأعضاء المؤسسين قمنا بإضافة فصل جديد إلى تاريخ رياضة المحركات.

وفي غضون بضع سنوات فقط، شهدت بطولة ’فورمولا إي‘ مستوىً هائلاً من التطور لا يمكن لأي فريق مجاراته دون الحصول على دعم إحدى الشركات المصنعة للسيارات. ولهذا السبب، قمنا وبكل سرور بتسليم زمام الأمور لشركة أودي - الشريك المفضل الذي تجمعنا معه عقود من التعاون الناجح في مجالات رياضة المحركات والأعمال الروتينية. وكلّي ثقة بأننا سنواصل كتابة فصول قصة النجاح هذه في بطولة ’فورمولا إي‘ أيضاً".

وجنباً إلى جنب مع شركة ’شايفلر‘ - الشريك الرسمي للتكنولوجيا – تعمل أودي حالياً على تطوير نظام دفع جديد ليتم استخدامه خلال الموسم القادم.

وأضاف ديتر غاس: "لقد نجحنا بالفعل بإكمال الاختبارات مع المكونات الجديدة في إسبانيا ونويبورغ، ونواصل العمل على مشروعنا في الوقت المحدد". وخلال الوقت الراهن، تقتصر الحرية الممنوحة لجميع الصانعين في بطولة ’فورمولا إي‘ على المحرك ونظام نقل الحركة ومكونات نظام التعليق ذات الصلة والبرمجيات. وتابع غاس: "تشهد بطولة ’فورمولا إي‘ مستوىً هائلاً من التنافس بين الصانعين والفرق والسائقين، ومن شأن هذا الأمر أن يجعل التفاصيل الدقيقة لعملية التطوير أكثر أهميةً من أي وقت مضى".

وخلال يومي 15 و16تموز ، ستنتقل بطولة ’فورمولا إي‘ إلى نيويورك (الولايات المتحدة) لخوض اثنين من السباقات أمام أفق مانهاتن، قبل انطلاق الجولتين الختاميتين للموسم الثالث في مونتريال (كندا) بعد أسبوعين من الزمن. وبعد 8 من أصل 12 سباقاً، تمكن لوكاس دي جراسي وفريق ’آبت شايفلر أودي سبورت‘ من احتلال المركز الثاني على جدول ترتيب السائقين والصانعين على حد سواء.