فاز سائق فريق مرسيدس ​فالتيري بوتاس​ بجائزة النمسا الكبرى التي أقيمت على حلبة رد بُل رينغ والتي كانت المرحلة التاسعة من بطولة الفورمولا 1.

وحلّ في المركز الثاني سائق فريق فيراري سيباسيتيان فيتيل بفارق أقلّ من ثانية وفي المركز الثالث جاء سائق فريق رد بُل دانيال ريكياردو. وخلى السباق من أي دراما على عكس ما كانت الحال في السباق الأذربيجاني.

لمعرفة تفاصيل السباق الكاملإضغط هنا

في ما يلي 5 أمور تعلّمناها من السباق النمساوي:

1- مصاعب فرستابن تستمر وتستمر

إنسحب سائق فريق رد بُل ماكس فرستابن من السباق في المنعطف الأول بعد أن إصطدم به سائق فريق تورو روسو دانيل كيفيات. وهكذا يكون فرستابن قد إنسحب من السباق الثالث المتوالي والخامس هذا الموسم. ويتعرّض فرستابن لحظ سيء متواصل هذا الموسم وما يزيد الأمر سوءًا هو أن سيارته لا تملك السرعة اللازمة للمنافسة على الفوز بالسباقات. وهذا الأمر دفع العديد من المحللين الى القول أنه سيُغادر رد بُل في الموسم المقبل الى مرسيدس أو فيراري. الأمر المؤكّد هو أن فرستابن مؤهل بقوة كي يُصبح بطل عالم في المستقبل.

2- هاميلتون لم يكن مرتاحًا طوال الجائزة

لم تكن نهاية الأسبوع جيدة على سائق فريق مرسيدس لويس هاميلتون، فهو أولًا إضطر الى تغيير علبة التروس الخاصة به بسببمشكلة بها. وهكذا تم فرض عليه عقوبة إرجاع 5 مراكز وبدأ السباق من المركز الثامن بعد أن تأهّل في المركز الثالث. وطوال الحصص كان زميله بوتاس أسرع منه. وأنهى هاميلتون السباق في المركز الرابع ما أدّى الى إزدياد الفارق في ترتيب بطولة السائقين الى 20 نقطة بينه وبين فيتيل المتصدّر. على عكس السباق الأزربيجاني الذي بدا فيه هاميلتون لا يُقهر، كانت الأمور غير سوية له في النمسا.

3- فريق ويليامز يعود من بعيد ويسجّل النقاط

تأهل سائقيّ فريق ويليامز فيليبي ماسا ولانس سترول في المراكز الأخيرة في التجارب التأهيلية والسبب يعود الى عدم عمل القطع الجديدة التي أدخلها الفريق على السيارة بالطريقة المتوقعة. وكان من المتوقّع أن يُنهي الفريق السباق في مراكز متأخّرة لكنه على عكس ذلك حلّ ماسا في المركز التاسع وسترول في المركز العاشر. وكانت الإنطلاقة الممتازة للإثنين في السباق العامل الأهم في تقدمهم في المراكز.

4- نتيجة ممتازة لرومان غروجان

تأهل سائق فريق هاس رومان غروجان في المركز السابع وأنهى السباق في المركز السادس محققًا نتيجة ممتازة للفريق. ومن غير الممكن كان تحقيق نتيجة أفضل كون سيارته لا تسمح له بمنافسة السيارات التي كان أمامه. مما لا شك فيه أن غروجان كان بحاجة لهذه النتيجة بعد أن عانى منذ بداية الموسم من نتائج سيئة بسبب المشاكل التي كانت تطرأ على مكابحه.

5- كيمي رايكونين لا يقدّم ما هو مطلوب منه

إن سائق فريق فيراري كيمي رايكونين لا يقدم ما هو مطلوب منه بكل بساطة هذا الموسم. فهو يرتكب الأخطاء الكثيرة في السباقات ودائمًا ما تكون إنطلاقاته بطيئة ويخسر عدة مراكز. لقد سجّل حتى الآن كيمي 83 نقطة ويحتل المركز الخامس فيما زميليه سيباستيان فيتيل سجّل 171 نقطة ويتصدّر ترتيب بطولة السائقين. بالتأكيد في حال رايكونين لم يحسّن أدائه في النصف الثاني من الموسم فإن فيراري لن تجدد عقده كونها تحتاج الى سائقين قويين كي تتمكن من الفوز ببطولة الصانعين.

برنار الطيّار