تمّكن سائق فريق رد بُل دانيال ريكياردو من الفوز بجائزة أذربيجان الكبرى التي أقيمت على حلبة باكو وهي المرحلة الثامنة من بطولة الفورمولا 1. وحلّ في المركز الثاني سائق فريق مرسيدس فالتيري بوتاس وفي المركز الثالث سائق فريق ويليامز لانس سترول. وشهد السباق تقلبات كثيرة، ولقراءة تفاصيلهإضغط هنا.

في ما يلي 5 أمور تعلّمناها من جائزة أذربيجان الكبرى:

1- المنافسة بين هاميلتون وفيتيل تتجه للأسوأ

إصطدم سائق فيراري سيباستيان فيتيل بمؤخرة سيارة سائق مرسيدس لويس هاميلتون حين كان الثاني يبطئ سرعته كثيرًا كي يدع سيارة الأمان تدخل الحظائر لينطلق السباق مجددًا في اللفة 18. وبعد ان حصل التصادم الأول غضب فيتيل وأسرع الى جانب هاميلتون وصدمه عم قصد. وهذا ما دفع مراقبي السباق الى فرض عقوبة الدخول الى الحظائر والتوقف لعشر ثواني على فيتيل. من ناحيته فيتيل إتهم هاميلتون أنه أبطأ سيارته قصدًا ليجبره على الإصطدام به، فيما هاميلتون وصف ما قام به فيتيل بالعار. في كل الأحوال لقد تحول الصراع بين متصدر البطولة (فيتيل) ووصيفه (هاميلتون) الى صراع وسخ وسوف تنحدر علاقتهما من الآن وصاعدًا.

2- مصاعب ماكس فرستابن تستمر

مرة جديدة إضطر سائق فريق رد بُل ماكس فرستابن الى الإنسحاب من السباق بعد أن تعرّض الى عطل في محركه. وهكذا يكون قد إنسحب من 4 سباقات في اول 8 أقيمت حتى الآن. وبالتأكيد لن يكون فرستابن سعيدًا أبداً خاصة أن زميله ريكياردو فاز بالسباق. وأشارت التقارير بقوة خلال الأسبوع الماضي الى أن فرستابن يريد مغادرة الفريق والتوجه الى فيراري كون رد بُل لم تستطع تقديم سيارة رابحة له. على كل الأحوال ومهما حصل، ما هو مؤكّد أن فرستابن يتعرّض الى حظ سيئ متواصل هذا الموسم.

3- اول نقاط لمكلارين في البطولة

تمكّن سائق مكلارين فرناندو الونسو من الحلول في المركز التاسع في السباق ويكون بذلك قد سجّل اولى نقاط الفريق هذا الموسم. ومن المعلوم أن مكلارين تعاني جدًا على صعيد محركها التي تزودها به شركة هوندا حيث أنه لا يتمتع بأي موثوقية تشغيل بالإضافة الى أنه بطيئ جدًا. النقطتين التي سجلهما الونسو ستسمح للفريق بتنفس الصعداء لكنه بالرغم من ذلك ما زال يحتل المركز الأخير في ترتيب بطولة الصانعين.

4- سباق مخيب للآمال لرينو

إنسحب سائقي رينو من السباق الأذربيجاني، حيث تعرض جوليون بالمر الى عطل في محركه فيما زميله نيكو هالكنبرغ إصطدم بالحائط وكسر جهاز تعليقه الأمامي. ورينو هو الفريق الوحيد الذي إنسحبت كلتا سيارتيه من السباق. وتجدر الإشارة الى أن الفريق قد أعلن أنه سيبدأ بالفوز بالسباقات أبتداءً من موسم 2018، لكن هذا الأمر يبدو مستبعد جدًا كونه يحتل حاليًا المركز الثامن في ترتيب البطولة بالرغم من أنه فريق صانع.

5- لانس سترول فعلها وصعد على منصة التتويج

تمكن سائق ويليامز لانس سترول من الحلول في المركز الثالث في السباق ويكون بذلك أصغر سائق في سنته الأولى في الفورمولا 1 يفعل ذلك. وكانت بداية سترول للموسم سيئة جدًا وتعرّض للعديد من الإنتقادات خاصة بعد أن كشفت التقارير الى أن والده الملياردير قد دفع لويليامز ما يقارب ال80 مليون $ كي يحجز مقعد لإبنه. لربما منصة التتويج هذه قد توقف الإنتقادات صوب سترول وتعطيه المزيد من الثقة من نفسه كي يصبح سائق سريع من دون أن ننسى أنه ما زال عمره 18 عام فقط.

برنار الطيّار