تأهل منتخبا البرتغال والمكسيك إلى المربع الذهبي لبطولة كأس القارات في روسيا، بعد فوز الاولى على نيوزيلندا والثانية على الدولة المضيفة روسيا. وسينطلق البريطاني ​لويس هاميلتون​ من المركز الاول في سباق الجائزة الكبرى في الفورمولا وان في أذربيجان. وفي التنس، بلغ السويسري روجيه فيدرر نهائي بطولة هاله الدولية ليواجه الألماني ألكسندر زفيريف.

كأس القارات

تأهل منتخبا البرتغال والمكسيك إلى المربع الذهبي لبطولة كأس القارات في روسيا.

فقد نجح منتخب البرتغال بمساعدة النجم كريستيانو رونالدو في احتلال صدارة المجموعة الاولى، بفوزه الكبير على منتخب نيوزيلندا برباعية نظيفة في الجولة الثالثة من منافسات البطولة، فيما اكتفت المكسيك بالوصافة متأخرة بفارق الأهداف عن صاحب الصدارة، بعد فوزها على روسيا بهدفين لهدف، ما قد يضعها في موقف صعب في الدور المقبل، إذا ما اصطدمت على الارجح بمنتخب ألمانيا.

مباراة البرتغال ونيوزيلندا وإن حسمتها الاولى من ناحية النتيجة، كانت الثانية حاضرة في بعض جوانب اللقاء وسجلت أكثر من فرصة خطيرة أمام المرمى البرتغالي، غير أن ذلك لم يشفع لها أمام الهجوم البرتغالي الساحق الذي تمكن من ترجمة فرصه إلى مهرجان تهديفي، افتتحه النجم رونالدو في الدقيقة 22، بعد تضييعه العديد من الفرص تدخل القائم في واحدة منها. ثم وقع برناردو سيلفا على الهدف الثاني في الدقيقة 33، مستفيدا من تمريرة كواريزما، لكنه تعرض للاصابة في الكاحل وتم استبداله مع الشوط الثاني، إلى أن أثمرت محاولات البرتغال مجددا في الشوط الثاني، وجاء اندريه سيلفا بالهدف الثالث في الدقيقة 80، وهو أول هدف له في بطولة كأس القارات، بعد أن كان المدرب فرناندو سانتوس قد استبدال رونالدو بناني، من أجل اراحته لنصف نهائي البطولة، واستغل ناني ظهوره بشكل جيد واختتم رباعية البرتغال بهدف في الدقيقة 90.

في المقابل، شهد لقاء روسيا والمكسيك اثارة أكبر، مع سعي المنتخبين لانتزاع بطاقة العبور إلى الدور المقبل، لكن كلمة الفصل كانت للمكسيك في النهاية.

وضربت المكسيك المرمى الروسي منذ البداية، لكن روسيا عملت على استنزاف طاقة الهجوم بحاجز دفاعها، إلى أن فعّلت هجومها هي الأخرى، وكادت تأتي بهدف لولا تدخل القائم لمصلحة المكسيك، لكن ذلك لم يقلل من عزيمة الروس، الذين افتتحوا التسجيل أخيرا عن طريق ساميروف في الدقيقة 24، ليضع صاحبة الضيافة في المقدمة. هذا الوضع لم يدم لفترة طويلة، مع ادراك المكسيك سريعا للتعادل بهدف خاطف سجله نيستور اروخو في الدقيقة 30 من رأسية ذهبية.

وشهد الشوط الثاني احداثا دراماتيكية لمنتخب روسيا، مع تمكن المكسيك من قلب الطاولة وتسجيل هدف ثان في الدقيقة 52 عن طريق هيرفينغ لوزانو، وطرد بعد ذلك لاعب روسيا يوري زيركوف، وهو أول طرد في هذه النسخة من البطولة. ولم تتغير النتيجة مع مرور الوقت، لتنتهي مشاركة روسيا الاولى في تاريخها بالبطولة عند هذا الحد، وتتمكن المكسيك من الفوز باللقاء بنتيجة 2-1 وحجز مقعد لها في نصف نهائي البطولة.

أرقام قياسية جديدة لرونالدو

أكمل نجم فريق ريال مدريد الاسباني وقائد المنتخب البرتغالي الدولي، كريستيانو رونالدو، افضل لاعبي العالم، تألقه محطماً العديد من الارقام القياسية بعد تسجيله هدف البرتغال الاول في المباراة امام المنتخب النيوزيلندي ضمن منافسات المرحلة الثانية من فعاليات المجموعة الاولى في بطولة كأس القارات 2017 التي تقام في روسيا.

فقد افتتح رونالدو التسجيل في الدقيقة 33 ليدخل التاريخ من اوسع ابوابه حيث اصبح في رصيده 56 هذا العام حتى الان من الفريق الملكي والمنتخب البرتغالي كما أنه وصل الى 75 هدفا مع المنتخب البرتغالي في 141 مباراة وصنع 25 بعد تمريراته الحاسمة واحرز 4 ثلاثيات ليصبح خلف المتصدر بوشكاش في ترتيب أكثر هدافي أوروبا مع المنتخب عبر التاريخ برصيد 84 هدفا من 89 مباراة، كما ان الدون اصبح افضل سادس لاعب يمتلك أكبر عدد من الأهداف في تاريخ كرة القدم الدولية، كما انه أول لاعب يصنع هدفا ويسجل هدفين في المراحل الثلاثة الاولى من كأس القارات، وهو أول لاعب في تاريخ منتخب البرتغال يسجل ضد نيوزلندا، كما انه أول لاعب يصل الى هدفه الـ 33 في عام 2017 مع فريقه والمنتخب فيما وصل الى هدفه الـ 60 مع البرتغال كأول لاعب اوروبي في التاريخ مع منتخب بلاده في المباريات الدولية.

ونجح رونالدو بالوصول الى هدفه رقم 14 بالاضافة الى تمريرتين في اخر تسع مباريات ليكمل تألقه في نهاية الموسم، فقد اصبح أول لاعب في تاريخ كرة القدم يسجل في ثماني مسابقات دولية على التوالي حيث ساهم في 801 هدف في 859 مباراة خاضها طوال مسيرته مع المنتخب والأندية. سجل 604 أهداف وصنع 197 بعد تمريراته الحاسمة.

الفورمولا وان

اصبح سائق فريق مرسيدس الالماني، بطل العالم السابق، لويس هاميلتون، على بعد انتصارين في التجارب الرسمية ليعادل رقم اسطورة الفورمولا 1 الالماني مايكل شوماخر وذلك بعدما خطف المركز الاول على خط الانطلاق في التجارب الرسمية لسباق جائزة اذربيجيان ثامن سباقات بطولة العالم لسيارات الفورمولا 1.هاميلتون يخطف المركز الاول في التجارب الرسمية لجائزة أذربيجان

وكان هاميلتون قد عادل رقم البرازيلي الراحل ارتون سيني في السباق الاخير قبل أن يتخطاه في سباق باكو حيث اصبح برصيده 66 انطلاقة من المركز الاول متخلفاً بفارق انطلاقتين عن الاسطورة الالمانية.

وسجّل هاميلتون أسرع وقت وهو 1:40.593 دقيقة، فيما حل في المركز الثاني زميله في الفريق الفنلندي فالتيري بوتاس بفارق نصف ثانية، بينما أكتفى سائق فريق فيراري كيمي رايكونين بالمركز الثالث بفارق بفارق 1.100 ثانية عن المتصدر وحل في المركز الرابع سائق فيراري الاخر الالماني سيباستيان فيتيل بفارق 1.248 ثانية.

التنس

بطولة هاله الدولية

تأهل لاعب التنس السويسري روجيه فيدرير، المصنف الاول في الدورة، إلى منافسات الدور النهائي ضمن فعاليات بطولة هاله الدولية لتنس الرجال ذات الـ 500 نقطة بعد فوزه على منافسه الروسي كاران خاشانوف بنتيجة مجموعتين نظيفتين وبواقع 4 - 6 و 6 - 7 في اللقاء الذي دام أقل من ساعتين.فيدرير يحجز مقعده في نهائي بطولة هاله الدولية

وسيواجه فيدرر في النهائي لاعب التنس الألماني الكسندر زفيريف، المصنف الرابع في الدورة، والذي بلغ النهائي بعد فوزه على منافسه الفرنسي ريشارد غاسكيه، غير المصنف في البطولة، بنتيجة مجموعتين لمجموعة واحدة وبواقع 6 - 4 ، 4 - 6 و3 - 6 في اللقاء الذي دام أكثر من ساعتين.

بطولة برمنغهام الدولية

صعدت لاعبة التنس التشيكية بيترا كفيتوفا، المصنفة السابعة في الدورة، إلى منافسات دور النهائي ضمن فعاليات بطولة برمنغهام الدولية البرطانية لتنس السيدات التي تبلغ قيمة جوائزها المالية 250 ألف دولار بعد تخطيها منافستها التشيكية لوسي سافاروفا الغير مصنفة في البطولة بصعوبة بنتيجة مجموعتين نظيفتين بعد انسحاب الاخيرة.بارتي تصل الى نهائي بطولة برمنغهام الدولية بعد تخطي موغوروزا

وستواجه كفيتوفا في المباراة النهائية الاسترالية آشليه بارتي، غير المصنفة في الدورة، والتي فازت على الإسبانية غاربينيي موغوروزا، المصنفة السادسة في البطولة، بصعوبة بنتيجة مجموعتين لمجموعة واحدة وبواقع 6 - 3، 4 - 6 و 6 - 3 لتنجح الاسترالية في الوصول الى الدور النهائي.

بطولة مايوركا الدولية

صعدت لاعبة التنس الالمانية جوليا جورجيس، غير المصنفة في الدورة، إلى منافسات الدور النهائي ضمن فعاليات بطولة مايوركا الدولية الإسبانية لتنس السيدات التي تبلغ قيمة جوائزها المالية 250 ألف دولار بعد تخطيها منافستها الأميركية كاثرين كارتن بيلس بسهولة بنتيجة مجموعتين نظيفتين وبواقع 1 - 6 و1 - 6.جورجيس تحجز مقعدها في نهائي بطولة مايوركا الدولية

وستواجه جورجيس في المباراة النهائية لاعبة التنس اللاتفية أنستازيا سيفاتسوفا، المصنفة الثانية في الدورة، بعد تخطيها منافستها الفرنسية كارولين غارسيا المصنفة الثالثة في البطولة بصعوبة بنتيجة مجموعتين نظيفتين وبواقع 14 - 6 و 2 - 6.

بطولة كوينز الدولية

تأهل لاعب التنس الكرواتي مارين سيليتش، المصنف الرابع في الدورة، إلى منافسات الدور النهائي ضمن فعاليات بطولة كوينز لتنس الرجال ذات الـ 500 نقطة بعد فوزه على منافسه اللوكسمبرغي جيل مولر، غير المصنف في البطولة بنتيجة مجموعتين لمجموعة واحدة وبواقع 6 - 3، 5 - 7 و 6 - 4.

وسيواجه سيليتش لاعب التنس الاسباني فيليسيانو لوبيز، غير المصنف في الدورة، والذي فاز على منافسه البلغاري غريغور ديميتروف، المصنف السادس في البطولة، بنتيجة مجموعتين لمجموعة واحدة وبواقع 5 - 7 ، 6 - 3 و 2 - 6 في اللقاء المثير الذي دام أكثر من ساعتين والذي توقف لأكثر من ساعة بسبب الامطار.