إن ​كأس القارات 2017​ هي النسخة العاشرة من بطولة كأس القارات، وهي بطولة كرة قدم للمنتخبات الوطنية، وهي ستُلعب في روسيا بين 17 حزيران إلى 2 تموز. وتعتبر كبطولة تجريبية لمعرفة مدى جاهزية روسيا لإستضافت كأس العالم لكرة القدم الذي سيُقام في 2018.

 

في ما يلي نظرة على هذه البطولة من حيث هوية المنتخبات المشاركة فيها واللاعبين الأساسيين في كل منتخب بالإضافة الى المدربين وإنتهاءً بالملاعب التي ستستضيف المباريات. 

 

- من هي المنتخبات المشاركة؟

أستراليا – تشيلي – المانيا – مكسيك – نيوزلاندا – برتغال – روسيا – كاميرون.

 

تفاصيل المنتخبات:

المجموعة A:

- روسيا(نظرة على التشكيلة): المدافعين المخضرمين فاسيلي بيريزوتسكي وسيرغي أيغناشيفيش لن يُشاركا وبديليهما ما زالا من دون خبرة. فيودور سمولوف هو رأس حربة المنتخب في حين أن المهاجم الآخر الكسندر كوكورين لم يتم إستدعائه للمنتخب. الإصابات سوف تؤثّر كثيرًا على المنتخب حيث ان لاعب الوسط الآن دزاغوف ورومان زوبنين لن يُشاركا بالإضافة للمهاجم ارتيوم دزيوبا.

المدرب هو ستانيسلاف شيرشيسوف الذي تم ضمه للمنتخب كي يُصلح أموره.

 

البرتغال(نظرة على التشكيلة): سوف ينضم كريستيانو رونالدو متأخرًا الى المنتخب كونه ما زال عليه الإستراحة بعد الموسم الطويل الذي خاضه حيث انه تمكن من الفوز بلقب الدوري الإسباني ولقب دوري الأبطال الأوروبي مع ناديه ريال مدريد. من ناحية أخرى الغائب الأبرز عن المنتخب سيكون أيدير الذي سجل هدف الفوز في يورو 2016.

المدرب: فرناندو سانتوس الذي تمكن من قيادة منخب اليونان الى كأس العالم وأيصالها الى الدور الثاني لأول مرة في تاريخها. وتمكن من الفوز مع البرتغال في يورو 2016.

 

المكسيك(نظرة على التشكيلة): يصل تشيتشاريتو الى روسيا وهو أفضل مسجل في تاريخ المنتخب المكسيكي بعد أن سجل هدفه ال47 معه.

المدرب: خوان كارلوس أوزوريو ثبت مكانته في المنتخب بعد أن قدم أداء جيد في الكونكاكاف ولم يخسر سوى مباراتين منذ إستلامه مهام التدريب في عام 2015.

 

نيوزيلاندا(نظرة على التشكيلة): المهاجم كريس وود سوف يقود المنتخب بسبب غياب المدافع وينستو ريد بسبب إصابة في قدمه. بالمقابل إن بيل توليما سوف يكون اللاعب في وسط المنتخب والذي سيعتمد عليه المنتخب بشدة.

المدرب : أنطوني هادسون الذي عمل بشكل مكثّف لتغيير بنية المنتخب وهو لا يسمح للاعبيه بأن يعتبروا نفسهم الأضعف حتى حين يواجهوا منتخبات أقوى منهم.

 

المجموعة B:

المانيا(نظرة على التشكيلة): سوف ينضم فقط 3 فائزين بكأس العالم الى المنتخب الحالي وهم ماتياس غينتر وجوليان دريكسلر وشكودران موستافي حيث ان باقي لاعب المنتخب تتم إراحتهم. لكن هناك لاعبين شباب واعدين وهم لارس ستندل وامين يونس ودييغو ديمي وساندرو واغنر الذي سجل ثلاثية في مرمى منتخب سان مارينو في مباراته الأول مع المنتخب.

المدرب: خواكيم لوف الذي يقود المنتخب الألماني منذ 2006 ولديه عقد سيستمر الى 2020. لوف يفضل ان يريح لاعبيه وهو يحذّر دائمًا من أن الكثير من المباريات تؤدي الى إصابة اللاعبين وتتسبب بتقصير عمر مسيرتهم الإحترافية.

 

الكاميرون(نظرة على التشكيلة): الجناح الشاب كريستيان بوسوغوغ مرشح لقيادة المنتخب كونه نجمه حاليًا وهو الأكثر فاعليه في الهجوم. ولقد فاز بجائزة أفضل لاعب في كأس الأمم الأفريقية.

المدرب : هيوغو بوس الذي تمكن من إنتشال المنتخب من كبوته في آخر 12 شهر. وبعد أن فاز بكاس الأمم الأفريقية أمل أن يقود منتخب بلاده بلجيكا لكن ذلك لم يتم.

 

التشيلي(نظرة على التشكيلة): الخطورة الهجومية سوف تأتي من لاعب نادي ارسنال اليكسيس سانشيز بالإضافة الى لاعب الوسط ارتورو فيدال الذي ساعد ناديه بايرن ميونخ على الفوز بخامس لقب في الدوري بشكل متتالي.

المدرب : خوان أنطونيو بيتزي الذي إستبدل خورخي سامبولي الذي تمكن من الفوز كوبا اميركا. ودرب بيتزي نادي فالنسيا سابقًا.

 

أستراليا(نظرة على التشكيلة): تيم كاهيل هو الوحيد الذي شارك في آخر كأس قارات خاضتها أستراليا في 2005. وتم أستدعاء جايمي مكلارين للمنتخب بعد تقدميه أداء ممتاز مع ناديه دارمستاد.

المدرب : أنجي بوستيغوكلو وهو يأمل بتقديم أداء جيد مع المنتخب الأسترالي قبل أن يتوجه الى منتخب جديد بعد كاس العالم في روسيا.

 

- الملاعب التي ستُقام فيها المبارايات:

ملعب سانت بطرسبيرغ، 68134 مقعد

ملعب كازان، 45379 مقعد

ملعب سوتشي، 47659 مقعد

ملعب سبارتاك، 45360 مقعد

 

المصدر : foxsports.com.au

ترجمة : برنار الطيّار