انتهت الجولة السادسة والأولى إيابا من ​التصفيات الاوروبية المؤهلة لكأس العالم روسيا 2018​ حيث بدت الصورة تتوضح في كثير من المجموعات بينما في المقابل تعقدت وضعية أكثر من مجموعة حيث لا يبدو أن الأمور ستحسم إلا في الجولة الأخيرة.

في هذا التقرير سنستعرض أهم ما جرى في المجموعات التسع خلال هذه الجولة الأوروبية قبل انطلاق الجولة السابعة في أواخر شهر آب المقبل مع الإشارة إلى أن متصدري المجموعات سيتأهلون بشكل مباشر للحدث العالمي فيما يلعب أفضل ثماني منتخبات حصلت على المركز الثاني ملحقا يتأهل منه أربعة فرق أخرى.

المجموعة الأولى:

خطأ قاتل من هوغو لوريس حارس فرنسا جعل الأمور تنقلب رأسا على عقب إذ خطفت السويد ثلاث نقاط ثمينة من فرنسا وتصدرت المجموعة أمامها بفارق الأهداف ولدى كلا الفريقين 13 نقطة. تعثر فرنسا سمح لهولندا بإعادة إحياء أملها في التأهل حيث وصلت للنقطة العاشرة بعد تخطي اللوكسمبورغ كما واصلت بلغاريا التمسك بآمالها عقب تجاوزها بيلاروسيا 2-1 لتصل للنقطة التاسعة فيما انتهت فعليا آمال بيلاروسيا وبقيت لوكسيمبورغ متذيلة للمجموعة.

المجموعة الثانية:

تابعت سويسرا مسيرتها الخالية من الهزائم حيث حصدت نقطتها الثامنة عشر بالعلامة الكاملة عقب فوزها على جزر الفارو لكن المركز الأول ما زال في خطر إذ أن البرتغال بطلة أوروبا تلاحقها خطوة بخطوة وهي فازت على لاتفيا بثلاثية ليصبح الصراع فقط ثنائيا بين المنتخبين إذ أن المركز الثالث تحتله المجر بفارق كبير ولا أمل لها باللحاق بالصدارة لتكون المواجهة الفاصلة بين المنتخبين هي من ستحدد المنتخب المتأهل.

المجموعة الثالثة:

بفريق رديف نوعا ما نجحت ألمانيا في استكمال مشوارها الناجح نحو التأهل بسهولة للحدث العالمي بعد اكتساحها سان مارينو 7-0. المركز الثاني أصبح قريبا جدا من إيرلندا الشمالية التي حصدت نقطتها الثالثة عشر بعد الفوز على أذربيجان خارج الديار 1-0 مستغلة تعثر تشيكيا بتعادل إيجابي لكن بطعم سلبي أمام النروج لتكتفي تشيكيا بتسع نقاط ما صعّب من مهمة اللحاق بإيرلندا الشمالية في ظل تبقي أربع جولات.

المجموعة الرابعة:

تتصدر صربيا المجموعة باثني عشر نقطة بفارق الأهداف أمام جمهورية إيرلندا بينما تأتي ويلز بالمركز الثالث بثماني نقاط متقدمة بدورها على النمسا بفارق الأهداف أيضا. حسابات هذه المجموعة معقدة نوعا ما على الرغم من الأفضلية النسبية لصربيا وإيرلندا لخوض صراع ثنائي على بطاقة التأهل. وكانت ويلز في طريقها للاقتراب أكثر من صربيا بعدما تقدمت 1-0 لكن الأخيرة سجلت هدفا أنهت بها المواجهة بالتعادل، نفس النتيجة كانت بين إيرلندا والنمسا ما جعل الأمور تلقى على حالها بانتظار الجولات المقبلة.

المجموعة الخامسة:

انتصار جديد لبولندا هو الخامس تواليا وأتى على حساب رومانيا ليصل البولنديون إلى نقطتهم الستة عشر ويقتربوا بشكل كبير من التأهل نظرا لابتعادهم بست نقاط عن أقرب منافس وهو منتخب مونتينيغرو الذي يخوض بدوره صراعا شرسا مع الدانمارك ولكلاهما 10 نقاط، صراع لن يحسم إلا لحين المواجهة المباشرة بين المنتخبين فيما ابتعدت رومانيا عن المنافسة إذ لديها فقط ست نقاط مثلها مثل أرمينيا.

المجموعة السادسة:

بتعادل مثير أمام اسكتلندا في اللحظات الأخيرة، حافظت إنكلترا على صدارة مجموعتها بأربعة عشر نقطة لكنها سمحت لمنتخبي سلوفاكيا وسلوفينيا بالإقتراب أكثر حيث لسلوفاكيا إثني عشر نقطة متقدمة بنقطة على سلوفينيا فيما أصبح وضع اسكتلندا معقدا أكثر بثماني نقاط في المركز الرابع. الأمور في هذه المجموعة ما زالت مفتوحة على كل الإحتمالات خاصة إذا ما تعثرت إنكلترا في أي من مواجهتي سلوفاكيا أو سلوفينيا ما يمكن أن يضع منتخب الأسود الثلاثة في موقف محرج.

المجموعة السابعة:

الصورة في هذه المجموعة واضحة إذ لن تحسم الأمور بين المتصدرة إسبانيا والوصيفة إيطاليا قبل المواجهة المنتظرة بينهما في أيلول المقبل لحصد البطاقة المباشرة فإسبانيا تابعت نتائجها الإيجابية بتخطي مقدونيا ولو بصعوبة 2-1 بينما فازت إيطاليا بسهولة على ليشتنشتاين 5-0 فيما يبتعد أقرب المنافسين ألبانيا عن ثنائي الصدارة بفارق سبع نقاط مع فقدان شبه رسمي لأي أمل بالتأهل.

المجموعة الثامنة:

خطت بلجيكا خطوة كبيرة نحو التأهل بعدما تجاوزت أستونيا 2-0 لتصل لنقطتها السادسة عشر مبتعدة بفارق أربع نقاط عن أقرب منافسيها اليونان والتي تخوض بدورها صراعا شرسا مع البوسنة التي لديها أحد عشرة نقطة فيما ابتعدت قبرص عن الصراع حيث لديها فقط سبع نقاط. هذه الجولة فشل كلا المنتخبين اليونان والبوسنة في تحقيق الفوز وستكون مواجهتهما المباشرة إضافة لمواجهة كلاهما مع بلجيكا حاسمة للغاية في تحديد الفريق الحاصل على بطاقة الملحق في حال عدم حصول مفاجأة وتعثر بلجيكا في الجولات المقبلة.

المجموعة التاسعة:

تدور في هذه المجموعة معركة هي الأقسى بين كل المجموعات ويمكن إطلاق تسمية أم المعارك عليها. كرواتيا تتصدر بثلاثة عشر نقطة متقدمة إيسلندا بفارق الأهداف ثم في المركز الثالث نجد تركيا بأحد عشر نقطة والتي تتقدم بدورها بفارق الأهداف أيضا على أوكرانيا. حسابات معقدة وخسارة كرواتيا في هذه الجولة للمرة الأولى أمام إيسلندا مع فوز تركيا وأوكرانيا جعلت هذه المجموعة هي الأكثر متعة في قادم الجولات إذ سنشهد صراعا لا يمكن لأحد التنبأ كيف سينتهي.

أحمد علاء الدين