الجمباز هي رياضة تتضمن أداء سلاسل من الحركات في أجهزة مختلفة ففي كل جهاز سلسلة من الحركات مختلفة.

يجمع الجمباز بين القوة والمرونة والسرعة والبراعة. مسابقات الجمباز الفني للرجال تتكون من 6 أجهزة هي البساط الأرضي و حصان الحلق و الحلق و حصان القفز وحاليا يسمى بطاولة القفز،المتوازيوجهازالعقلةكون في مجال الجمباز الفني، أما مسابقات السيدات تكون في مجالي الجمباز الفني والإيقاعي. لا توجد أجهزة حصان المقابض والحلق والمتوازي والعقلة عند الإناث ولا توجد أجهزة عارضة التوازن والمتوازي المختلف الارتفاع عند الذكور.

في هذا التقرير، سنحاول تعريف قرائنا الأعزاء على أنواع لعبة الجمباز وكيفية تأديتها إضافة إلى إعطائهم فكرة عن أسعار الأجهزة كي يكون هناك فكرة واضحة لمن يود ممارسة اللعبة خاصة لدى الاطفال الصغار إذ أن هذه اللعبة الموجودة في لبنان طبعا والتي لديها إتحاد خاصة بها.

سنبدأ بالمنافسات الخاصة بالرجال تتكون منافسات الجمباز للرجال من ست مسابقات تتم في ترتيب معين. وهي كالآتي:الحركات الأرضية، جهاز حصان الحلق، جهاز الحلق،جهاز حصان القفز، جهاز المتوازي، جهاز العُقلة وعارضة التوازن. ويسمى اللاعب الذي يشارك في كل المسابقات الست لاعب جمباز عام، أمّا اللاعب الذي يشارك في مسابقة أو مسابقتين فقط فيسمى لاعب جمباز متخصص.

الحركات الأرضية:

أحد أجهزة وألعاب الجمباز الفني ، يؤدي اللاعب حركاته على بساط ارضي مساحته 12*12 متر مغطي بالسجاد و من تحته قطع لباد و من الأسفل قطع خشبية موضوعة على قطع بلاستيكية للمساعدة على القفز و لامتصاص الهبوط.بدون مصاحبة موسيقية.

تتصف الحركات بالقوة والمرونة والتوازن وكذلك تحتوي على حركات مربوطة مثل القلبات الهوائية الأمامية والخلفية والجانبية ، الوقوف على اليدين ، حركات اللف حول المحور الطولي مع حركات تعبيرية جمالية ويجب أن تنفذ هذه الحركات على كامل مساحة البساط بفترة زمنية لا تقل عن 50 ثانية ولا تزيد عن 70 ثانية.

حصان المقابض أو حصان الحلق:

ارتفاعه 115 سم وفيه مقبضين ارتفاعها عن سطح الحصان 12 سم متصلة بجسم الحصان والمسافة بينها 40 – 45 سم ويجب أداء الجملة الحركية على جميع أجزاء الحصان متضمنة مرجحات الرجلين الدائرية المضمومة والمفتوحة والمقصات وحركات الوقوف على اليدين كما ويجب أن تنتهي الجملة الحركية بحركة هبوط.

يبدأ سعر الجهاز من 2750 $ ويصل إلى 4770 $ أما الإسفنجة التي يوضع عليها الجهاز وتكون بمثابة الملعب فتكون مربعة 12*12 متر وسماكة 13 سم وسعرها يصل ل2500 $.

 

الحلق:

جهاز جمباز يتكون من حلقتين دائرية معلقة بأسلاك مرتبطة بهيكل الجهاز من الأعلى ارتفاعه الكلي 575 سم وبعد الحلقات عن الأرض 275 سم وأي جملة حركية على الحلق تتكون من حركات مرجحة وحركات قوة وثبات بشكل متساوي تقريبا هذه الحركات وحركات الربط تؤدى بوضع التعلق إلى وضع الارتكاز أو المرور به أو إلى وضع الوقوف على اليدين أو المرور به والأداء يتم بمد الذراعين والذي يجب أن يكون هو الغالب . والتمارين المعاصرة للجمناستك تشخص بواسطة الانتقال ما بين حركات المرجحة والقوة أو بالعكس وغير مسموح بمرجحة الأسلاك.

يبلغ سعر الجهاز حوالي 3500 لكن الجهاز الأصلي المعتمد في البطولات الدولية والألعاب الأولمبية المكون من الهيكل والحلفق سعره حوالي 5500 $. أما سعر الحلقة وهي تتغير كل فترة فمن 150 $ ويصل إلى 500 $.

منصة القفز:

من الأجهزة الأساسية في رياضة الجمباز لكلا من الذكور والإناث، ويطلق عليه أيضا اسم "حصان القفز" لشبه جسم المنصة وحجمها بهيئة الحصان.

ويتكون الجهاز من ثلاثة أجزاء هي مجال الركض ومحدد بمسافة 25 م حسب القانون الدولي للجمباز ولوحة القفاز التي طولها 120 سم وعرضها 60 سم وارتفاعها 20 سم ومنصة القفز التي طولها 120 سم وعرضها 95 سم وارتفاعها 135 سم ويجب أن يؤدي اللاعب قفزة واحدة في البطولات كافة عدا بطولة نهائي الأجهزة حيث يجب أن يعرض قفزتين من مجموعتين مختلفتين من المجاميع الحركية لمنصة القفز. وعلى اللاعب أن يبدأ كل قفزة من الوقوف الثابت وبرجلين مضمومتين ومواجه لمنصة القفز.

 

 

سعر جهاز منصة القفز يبدأ من 3000 $ ويصل إلى 4700 $ أما القطعة التي يقفز عليها اللاعب كي يرتفع في الهواء فسعرها يبدأ من 250 $ ويصل إلى 1000$ للقطعة الأصلية.

 

 

المتوازي:

جهاز جمباز يتكون من عارضتين متساويتين بالطول ومتوازيتين وبارتفاع واحد طوله 350 سم وارتفاعه 195 سم والمسافة بين العارضتين ( 42 – 52 سم) مرتكزة على جزأين جزء ثابت وجزء متحرك جميعها تستند على هيكل حديدي ويتم التحكم بعرض العارضتين . تتكون تمارين المتوازي من حركات مرجحة ، طيران ، قوة تؤدى بانتقالات مستمرة بأوضاع تعلق وارتكاز مختلفة.

هناك ثلاث أنواع من هذا الجهاز بأسعار متفاوتة جدا، الاول هو للتمرين وللمسابقات المحلية وسعره 3890 $ تقريبا والثاني يمكن استعماله للمسابقات الدولية وسعره 6000$ أما الثالث فهو بمواصفات أولمبية وسعره حوالي 7500 $.

العقلة:

أحد أجهزة الجمباز ، يتكون الجهاز من عارضة مثبتة على عمودين من الأعلى بشكل أفقي محاطة بأسلاك مرتبطة بجهتي العارضة من الأعلى وفي الأرض بحيث تثبت بإحكام على الأرض وعلى الأعمدة ولا يوجد فيها أي ارتخاء يؤثر على أداء اللاعب وتتميز تمارين العقلة بالاستمرارية والربط بين حركات المرجحة ، اللفات ، الطيران والتناوب بين الحركات المنجزة قرب العارضة بقبضات يدين متنوعة تثبت سيطرة اللاعب الكاملة على الجهاز الذي يكون فيه طول العارضة 240 سم وارتفاعها عن الأرض 275 سم.

يتراوح سعر الجهاز المستعمل في البطولات الدولية بين 3800 $ و4700 $. أما الجهاز الذي يستعمل للتمرين فسعره حوالي 1250 $.

أما في منافسات السيدات، فهناك أربع مسابقات إضافة إلى الجمباز الإيقاعي. المسابقات الأربع تتم وفق ترتيب معين أيضا كما سنذكرهم تباعا.

جهاز حصان القفز:

تُؤدى مسابقات جهاز حصان القفز على الجهاز نفسه الذي يستخدم في مسابقات الرجال، إلا أن النساء يقفزن عبر الحصان وليس على طوله. وفي معظم المنافسات تقفز اللاعبة مرتين لكن القفزة ذات النتيجة الأعلى هي التي تسجل. مواصفات الجهاز هي نفسه تلك المواصفات عند الرجال لكن ارتفاعه يكون 120 سم عن الأرض بدل 135 سم الموجود عند الرجال.

جهاز المتوازي مختلف الارتفاعات:

تتبارى في هذه المسابقة اللاعبات على جهاز مكون من قضيبين خشبيين متوازيين، أحدهما يرتفع 236سم عن الأرض، والآخر يرتفع 157سم. وتدور اللاعبة حول أحد القضيبين في كل مرة مع أداء بعض المناورات التي تتطلب رشاقة ومرونة عالية. وتنتقل اللاعبة بسرعة من قضيب إلى آخر في محاولة للإبقاء على حركة مستمرة.

 

 

 

 

 

جهاز عارضة التوازن:

تجرى هذه المسابقة على عارضة خشبية طويلة عرضها 10سم. وتقوم اللاعبة بالقفز والوثب والجري والشقلبة فوقها، والاستفادة من الطول الكامل للعارضة. وأفضل اللاعبات هي التي تقوم بالحركات اللولبية والشقلبات إلى الخلف ودوران الجسم. ويجب ألا يقل وقت أداء الحركات عن دقيقة وعشر ثوان، ولايزيد على دقيقة وثلاثين ثانية.

الحركات الأرضية:

تُؤدى الحركات على بساط يشبه البساط المستخدم في مسابقات الرجال، وترافق الحركات موسيقى؛ حيث تحاول اللاعبة تنسيق حركاتها مع الموسيقى التي اختارتها. على اللاعبة أن تأخذ زمناً لايقل عن 70 ثانية ولا تزيد على 90 ثانية لإظهار مهاراتها في الحركات البهلوانية والرقص والشقلبة.

سعر الأجهزة المستعملة في السيدات هي تقريبا نفسها بسبب أن الإرتفاع عن الأرض أقل بشي بسيط لدى السيدات لكن لا شيئ جوهري يختلف والأدوات المستعملة هي نفسها.

كما يوجد الجمباز الإيقاعي وهذا أيضا يمارس عند السيدات ويمكن تعريفه بأنه نوع خاص من منافسات الجمباز، تقوم فيه اللاعبة بأداء حركات إيقاعية تتخللها بعض المناورات، مع استخدام أداة تُحمل في اليد. وهذه الأداة قد تكون كرة أو سوطًا أو طوقًا أو شريطًا أو حبلاً.

ويؤدي الجمباز الإيقاعي على بساط شبيه بذلك المستخدم في الحركات الأرضية. ويصاحب أداء اللاعبة موسيقى. وتستغرق الحركات بين 60 و90 ثانية. ويتم تقييم اللاعبات بناءً على رشاقة وصعوبة الحركات التي تقوم بها متضمنة مهارة إطلاق والتقاط الأداة.

سعر الكرة حوالي 15 $ وسعر السوط 12 $ والحلقة حوالي 16 $ أما الشريط فسعره حوالي 10 $.

كيفية احتساب النقاط:

يفوز اللاعب الذي يحصل على الدرجة الأعلى حسب تقييم لجنة الحكام وذلك بناءا على الحركات الفنية التي يقوم بها بعد خصم النقاط نتيجة الأخطاء المرتكبة. يراقب الحكام الأخطاء بدقة في الحركات الإجبارية مثل السقوط أو الوضع الجسدي الخاطئ أو حذف الحركات أو البطء والتوقفات خلال الأداء. أما في الحركات الاختيارية فيعطي الحكام النقاط بناء على درجة الصعوبة، والشكل ومجموع الحركات.وتكون أعلى درجة من عشر درجات لكل مسابقة. في مسابقات الرجال يشترك خمسة حكام من بينهم رئيس الحكام في التحكيم. وفي الأغلب لا تستخدم نقاط رئيس الحكام، بل يأخذ رئيس الحكام النقاط التي سجلها الحكام، ويقوم بحذف أعلى وأدنى النقاط. أما في منافسات النساء، فيكون عدد الحكام ستة من بينهم رئيس الحكام. وتحسب النتيجة بحذف أعلى النقاط وأقل النقاط، ثم يؤخذ متوسط النقاط الأربع الباقية ليكون هو النتيجة النهائية.