تتجه أنظار عشاق كرة القدم في العالم غدا السبت إلى ملعب "​ميلينيوم ستاديوم​"، في مدينة "​كارديف​" الويلزية، حيث المباراة النهائية بدوري ابطال اوروبا بين فريقي ريال مدريد الاسباني ويوفنتوس الايطالي، وربما كثيرون لا يعرفون عن تاريخ وخصائص هذا الملعب.

1-تم افتتاح ملعب ميلينيوم ستاديوم في عام 1999 وهو يتسع لحوالي 74.500 مشجع ، في حين جرى تطوير هذا الملعب المتميز على مدار السنوات الماضية بحيث أصبح في الوقت الحالي واحد من أفضل الملاعب في أوروبا.

2-ملعب ميلينيوم ستاديوم هو المقر الرئيسي لمنتخب ويلز للرجبي منذ افتتاحه ، كما يخوض منتخب ويلز لكرة القدم أغلب مبارياته هناك بين عامي 2000 و 2010.

3-سقف الملعب متحرك ويمكن إغلاقه ، حيث تستغرق هذه العملية حوالي 20 دقيقة ، مع الإشارة إلى أنه سيتم إغلاق سقف الملعب خلال نهائي دوري أبطال أوروبا.

4-ملعب ميلينيوم ستاديوم هو أكبر استاد مغطى في أوروبا ، وثاني أكبر ملعب مغطى في العالم بعد استاد دالاس كاوبوي لكرة القدم الذي يقع في مدينة تكساس.

5-ملعب ميلينيوم ستاديوم احتضن بين عامي 2001 و 2006 المباراة النهائية من كأس الاتحاد الإنكليزي ، بسبب العمل في ذلك الوقت على بناء ملعب ويمبلي الجديد.

6-ملعب ميلينيوم ستاديوم احتضن العديد من البطولات الإنكليزية في تلك الفترة مثل كأس رابطة المحترفين الإنكليزية ونهائي كأس الدرع الخيرية وملحق الصعود والهبوط.

7-ملعب ميلينيوم ستاديوم استضاف مباريات كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي جرت في لندن 2012 ، من بينها مباراة تحديد المركز الثالث للرجال.

8-ملعب ميلينيوم ستاديوم يستضيف العديد من الرياضات الأخرى بجانب كرة القدم والرغبي مثل الملاكمة، سباقات السيارات، دوري الرغبي والكريكيت والحفلات الموسيقية.