لطالما كانت المنافسة في الدوري الاسباني لكرة القدم لا ليغا يدور بين ريال مدريد والغريم الازلي برشلونة على لقب البطولة .

فتارة يسيطر الريال ويحرز اللقب تلو الاخر وطورا يسيطر البرشا وتتوالى الالقاب الى خزائنه.

لكن الاكيد ان الصراع بين الفريقين يبقى حتى الاسابيع الاخيرة من البطولة لحسم اللقب وهناك تفاصيل صغيرة تميز فريق عن اخر وهذا ما يؤكده لنا الموسمين الاخيرين ففي الموسم الماضي حسم البرشا اللقب بفارق نقطة واحدة عن الريال في حين ان الريال حقق اللقب هذا الموسم بفارق 3 نقاط عن البرشا في الاسبوع الاخير .

النقاد تحدثوا كثيرا عن هذا الصراع الثنائي في الليغا وكيف يسيطر البرشا والريال على الكرة الاسبانية اولا والاوروبية ثانيا اذ ان اخر 3 نسخ لدوري الابطال تناوب عليها الغريمان لقب للبرشا واثنان للريال .

البعض قال ان عائدات النقل التلفزيوني التي يتقاسمها الريال والبرشا هي من تسمح لهذين الناديين بالسيطرة على الكرة المحلية ناهيك ايضا عن رؤوس الاموال الموجودة في هذين الناديين والتي تخولهما شراء اي لاعب يريدون وهناك الجانب الفني فعندما تقول للاعب انه سيصبح لاعبا في الريال او البرشا فلا يتردد في الموافقة وينتقل اليهما .

لكن المحلل غوييم بالاغ طرح سؤالا مغايرا على بعض المحللين عن كيفية تصرف الريال والبرشا اذا كانا في غير الليغا اي في دوري اخر واعطوا مثلا الدوري الانكليزي الممتاز نظرا لحديته ومنافسته الشرسة بين الفرق ووضعوا هذه المقارنة في مقال خاص بهم لموقع سكاي سبورتس الالكتروني سننقله لكم .

الكاتب بالاغ وضع هذه النقطة في حوار مع متتبعي الليغا الاسبانية عن وضع الريال والبرشا اذا كانا في البريمرليغ وقد حصل على اجوبة ممتازة سننقلها لكم .

غراهام هانتر : عندما نتحدث عن الليغا نتحدث عن الذكاء والتكنيك والاستراتيجية ونوعية لاعبين نادرة ومدربين اذكياء وهذا مضاد تماما عما هو موجود في البريمرليغ حيث فشل في موسمه الاول بيب غوارديولا .

في رايي الريال كان قادرا على الفوز بالبريمرليغ هذا الموسم عكس البرشا فالهزائم التي تلقاها امام ديبورتيفو وملقة وخسارة باريس سان جيرمان ويوفنتوس الثقيلة تمنعه من تحقيق شيء في البريمرليغ وكما تم سحقهم من قبل فرق عاديو سيتم دهسهم من قبل اندية ادوري الانكليزي الذين لا يرحمون ولا يعرفون كبير او صغير .

تيري غيبسون : اعتقد ان اتلتيكو مدريد كان بامكانه الفوز بالبريمرليغ كونه اعتاد على لعب الادوار النهائية في المواسم الاخيرة ( نهائيي دوري ابطال ) . لكن في الدوري الانكليزي هناك شيء مختلف فلفرق لا تعتمد على عنصر الكمال فاما الدفاع جيد ولا يتلقى اهدافا ويحرز اهداف قليلة ويحرز الالقاب واما دفاع ضعيف لكن هجوم ناري يغطي الفوارق ويحرز الالقاب واظن ان الفرق الثلاث الاسبانية قادرة على قلب المعادلة في البريمرليغ .

غاري ارمسترونغ : ريال او برشلونة ؟ بالتاكيد سيحتلان المركزين الاول والثاني . لديهما المدربين الجيدين اللاعبين الممتازين القائمتين الرائعتين بكل صراحة انهما الافضل ويملكان افضل لاعبين في العالم في السنوات الاخيرة . واعتقد ان الفرق الانكليزية غير قادرة على استيعاب مواهب امثال ميسي ونيمار وسواريز ورونالدو وبنزيمة فكل شيء مقدر وكل شيء معروف .

ترجمة "صحيفة السبورت الالكترونية"