اسدل الستار على معظم البطولات الاوروبية لكرة القدم هذا الموسم.فرق توجت ابطالا بعد عناء كبير ومنافسات قوية واخرى كانت طريقها معبدة نحو اللقب ولم تلق اي منافسة تذكر . فرق كبيرة حافظت على لقبها واخرى عادت من جديد الى منصات التتويج المحلي بعد غياب كبير . في اسبانيا بقي الصراع الابدي بين ريال مدريد وبرشلونة الى الامتار الاخيرة والاسبابيع الاخيرة فيتصدر البرشا الترتيب ثم يسبقه الريال وبقيت لعبة الفار والهر الى الاسبوع الاخير حيث ضمن فوز الريال على ملقة 2 – 0 تتويج الميرنغي بلقب غاب عنه منذ فترة طويلة . اما كاس الملك فعادت الى البرشا الذي هزم المفاجاة الافيس 3 – 1 ليضمن لنا كلاسيكو جديد الموسم المقبل سيبدأ بكاس السوبر المحلية بين الريال والبرشا .

في المانيا حافظ بايرن ميونيخ بقيادة الايطالي انشيلوتي على لقب البوندسليغا رغم منافسة عقيمة من الوافد الجديد لايبزغ وغياب دورتمند عن المنافسة بسبب كثرة الاصابات لكن الاخير حقق لقب الكاس بعد غياب طويل عن منصات التتويج ليضمن لنا كلاسيكو الماني اضافي الموسم المقبل بكاس السوبر بين بايرن ميونيخ ودورتمند .

في فرنسا لم تشفع ملايين باريس سان جيرمان لحصد لقب الدوري اذ تعرض فريق العاصمة لهزيمة امام نيس 3 – 1 كانت كافية لمنح موناكو المكافح بقيادة فالكاو ومبابي ليفوز باللقب ويبقى لقب الكاس لنادي العاصمة سان جيرمان الذي استغل هدف عكسي من مدافع انجيه في الدقائق الاخيرة ليرفع الكاس وننتظر كاس سوبر محلية بين موناكو وباريس سان جيرمان حامية .

في انكلترا عادت الامور الى مجاريها الصحيحة حيث اعطى الايطالي انتونيو كونتي ناديه الجديد تشيلسي لقب البطولة من جديد متفوقا على توتنهام صاحب المركز الثاني وثار ارسنال لعدم تاهله الى دوري الابطال الموسم المقبل من تشيلسي البطل وحقق لقب الكاس للمرة 13 في تاريخه رقم قياسي ليضمن تواجده في الدرع الخيريرة في مواحهة تشيلسي نفسه .

في ايطاليا تمكنت السيدة العجوز من تحقيق الثنائية بفوزها على لاتسيو في نهائي الكاس وتفوقها على نادي روما في الكالتشيو بفارق 4 نقاط لتضمن السكوديتو وتؤكد تربعها على عرش الكرة الايطالية .

وهذه لحمة على ابرز ابطال اوروبا لهذا الموسم :

اسبانيا : دوري : ريال مدريد كأس : برشلونة

ايطاليا : دوري : يوفنتوس كأس : يوفنتوس

المانيا : دوري : بايرن ميونيخ كأس : دورتمند

انكلترا : دوري : تشيلسي كأس : ارسنال

فرنسا : دوري : موناكو كأس : باريس سان جيرمان

هولندا : دوري : فينورد كأس : فيتيس ارنهايم

البرتغال : دوري : بنفيكا كأس : بنفيكا

تركيا : دوري : بشكتاش كأس : لم يحسم اللقب بعد

روسيا : دوري : سبارتاك موسكو كأس : لوكوموتيف موسكو

اوكرانيا : دوري : شاختار دونتسك كأس : شاخار دونتسك